تعرفوا الى الامراض التي تصيب اللثة والاضرار الناتجة عنها وطرق علاجها .
تاريخ النشر: 26/07/2019 - عدد القراءات: 3060
تعرفوا الى الامراض التي تصيب اللثة والاضرار الناتجة عنها وطرق علاجها .
تعرفوا الى الامراض التي تصيب اللثة والاضرار الناتجة عنها وطرق علاجها .

 يعاني بعض الناس من مشكلة التهاب اللثة، الناتجة عن الإصابة ببكتيريا تسمّى بكتيريا بيوفيلمات والمعروفة باسم اللويحات السنية، الأمر الذي يؤدّي إلى تكون طبقة من الجراثيم على الأسنان، و ينتج عن عدة أسباب، منها:

 التغيرات الهرمونية، أو مرض السكري، أو التدخين، يؤدّي إلى نزف اللثة، وظهور رائحة كريهة من الفم، وأحياناً تحرّك الأسنان، وفقدانها، لذلك يلجأ العديد من الناس إلى البحث عن شتى الطرق لعلاج هذا الالتهاب.

من طرق علاج اللثة الملتهبة ما يلي :-  

عصير ليمون:-

 يتم خلط القليل من عصير الليمون في كأس من الماء الفاتر، ثم تفريش الأسنان مرتين كل يوم، واستعماله كغسول لها بعد تفريشها، وذلك لتهدئة الالتهاب وللتخفيف من النزيف، كما من الممكن خلط كمية قليلة من الملح مع ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون الطازج للحصول على عجينة، ثم تطبيقها على اللثة، وتركها ثلاث دقائق على الأقل.

عشبة النيم :-

يتم تفريش الأسنان بكمية كافية من النيم، مع تكرار ذلك أكثر من مرة، علماً أنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، والفطرياتوصفة صودا الخبز يتم خلط ربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع كمية قليلة من الماء الفاتر للحصول على مزيجٍ يشبه في قوامه العجينة، ثم تطبيقه على اللثة، وتركه لمدة دقيقتين.

الكركم:-

 يتم مزج نصف ملعقة كبيرة من الكركم المطحون، مع ربع ملعقة كبيرة من كل من زيت الخردل والملح للحصول على عجينة طرية، ثم تدليك اللثة والأسنان بها مرتين كل يوم، أو بخلط القليل من الكركم المطحون مع كمية كافية من الماء للحصول على عجينة طرية، ثم تطبيقها على فرشاة الأسنان، وتفريشها به، وينصح بتكرار هذه الوصفة مرتين كل يوم ولمدة ثلاثة أسابيع للتخلص من الالتهاب بشكلٍ كامل.

الجوافة :-

يتم طحن كمية كافية من أوراق الجوافة، ثم تدليك الأسنان بها، كما من الممكن أكل الجوافة مرتين كلّ يوم ولمدّة لا تقلّ عن ثلاثة أسابيع، نظراً لاحتواء الجوافة على مضادات الأكسدة، ومضادات الميكروبات المسؤولة عن تخفيف الالتهاب.

الزيوت الطبيعية:-

 يتم وضع ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند أو زيت السمسم في الفم وعلى الأسنان، وتركه لمدة ثلث ساعة، ثم شطفه بالماء الفاتر، وينصح بتكرار هذه الوصفة صباح كل يوم وقبل تفريش الأسنان.

الملح:-

 يتم تذويب ملعقة كبيرة من الملح في كأس من الماء الدافئ، ثم شطف الفم بالمحلول مرتين كل يوم، مرة صباحاً وأخرى مساءً، وذلك للتخفيف من التهاب اللثة وتورمها، علماً أن الملح يحتوي على موادّ مضادة للبكتيريا ومطهّرة.

القرنفل:-

 يتم مضغ ثلاثة فصوص من القرنفل كل يوم، أو تدليك الأسنان واللثة بزيت القرنفل، وتركه لخمس دقائق، ثمّ شطفه بالماء الفاتر، وينصح بتكرار هذه الوصفة مرتين كل يوم.

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا   

 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)