تعرفوا الى فوائد تناول نبات الخس للصحة والجسم .
تاريخ النشر: 14/09/2019 - عدد القراءات: 1832
تعرفوا الى فوائد تناول نبات الخس للصحة والجسم .
تعرفوا الى فوائد تناول نبات الخس للصحة والجسم .

 يرتبط تناول الخضروات بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة؛ مثل أمراض القلب والأوعية الدمويّة، والسّرطان، وغيرها، وتُعتبر الخضروات الورقيّة من أهم الخضروات للصحّة، ويُعتبر الخس أحد أكثر الخضروات استهلاكاً وتناولاً في جميع أنحاء العالم، فهو جزء أساسيّ في الكثير من أنواع السّلطات التي تشهد إقبالاً كبيراً.

يُعرف الخس بشُهرة كبيرة بالنّسبة لفوائده الصحيّة على الرّغم من أنّه لا يقلّ عن غيره من الخضروات التي اشتهرت بفوائدها الصحيّة المُتعدّدة.

ويُوجد العديد من أنواع الخس التي تختلف في الألوان والأحجام والأشكال، ونظراً لكونه يُستهلك دون طبخ، فهو يحتفظ بقيمته الغذائيّة بشكل أكبر من الخضروات التي يتمّ طهيها.

 

من الفوائد الصحيّة لتناول اوراق الخس ما يلي :-

·      محاربة السّمنة وزيادة الوزن: يُعتبر الخس منخفضاً باحتوائه على السّعرات الحراريّة والدّهون، كما أنّه يمنح نشويات منخفضة الهضم وأليافاً غذائيّة، ممّا يجعله غذاءً مناسباً لخسارة الوزن.

·      خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة، عن طريق خفض مستوى الكوليسترول السّيء وخفض ضغط الدّم.

·      خفض خطر الإصابة بمرض السّكري عن طريق تحسين عمليّات تمثيل الجلوكوز أن تناولت نوعاً من الخس الأحمر، أنّ الخسّ يخفّض من سكر الدم المرتفع، ويُحسّن من حساسية الإنسولين.

·       أن تناول الخس يرتبط ارتباطاً عكسيّاً مع خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

·       يُعتبر الخس مصدراً منخفض الصوديوم، في حين أنه وبحسب النّوع يمنح كميّة جيدة من البوتاسيوم الذي يرتبط تناوله بانخفاض ضغط الدم، وييشترك كل من الخس الأحمر والأخضر في هذه الخاصيّة.

·       يُعتبر محتوى الخس من الحديد منخفضاً مقارنةً بالسبانخ على سبيل المثال، ولكنّه على الرغم من ذلك فإنّه يمنح كميّات لا بأس بها من الحديد قد تصل إلى 15% من الاحتياجات اليوميّة بحسب كميّة تناوله.

·      يعمل كمسكّن لبعض الآلام التي قد تصيب الإنسان.

·      يستعمل في علاج بعض الحالات كالقلق، وصعوبة النوم، والاختلالات العصبية المختلفة.

·      يحتوي على نسبة ضئيلة جداً من السعرات الحرارية؛ حيث يتكوّن في معظمه من الماء، كما ويحتوي على العناصر الغذائية الهامة والمفيدة كالألياف، والكالسيوم، والمعادن، والحديد، والفسفور، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وعدّة فيتامينات (C، A، K) إلى جانب عدد من حمض الفوليك، والمواد المضادّة للتأكسد، وعدد من المواد الأخرى الهامة.

·      يساعد في حصول الإنسان على العظام السليمة، والصحية، وذلك بسبب فيتامين K الذي يوجد فيه بنسبٍ جيّدة؛ حيث يعتبر هذا الفيتامين من العناصر الهامة لبناء وتكوين البروتينات العظمية التي تساعد على تقوية الخلايا، ومنع تكون هشاشة العظام عند الإنسان.

·      يقي الإنسان من حالة الإمساك التي قد تصيب أي شخص، وذلك بسبب ما يتضمّنه من نسبة عالية ومرتفعة من الألياف؛ إذ إنّ عصير الخس يساعد في التخفيف من حدوث الإمساك من خلال تنشيط تحركات أمعاء الإنسان.

·      يعمل على ترطيب الخلايا؛ إذ إنّه من المواد الغذائية التي تعطي الجسم الانتعاش والرطوبة.

·      يكافح السعال؛ حيث إنّ عصير الخس يساعد في علاج حالة الربو، وفي التقليل من حدة السعال العصبي، عدا عن التقليل من التهابات الشعب.

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)