تعرفوا الى انواع المواد الطيعية التي تستخدم في تحضير المرطبات الطبيعية للجسم.
تاريخ النشر: 27/09/2019 - عدد القراءات: 572
تعرفوا الى انواع المواد الطيعية التي تستخدم في تحضير المرطبات الطبيعية للجسم.
تعرفوا الى انواع المواد الطيعية التي تستخدم في تحضير المرطبات الطبيعية للجسم.

 تعاني بعض النساء من جفاف البشرة خاصّةً في فصّل الشّتاء نتيجة البرد والرياح والهواء الجاف الذي يضر بالبشرة أو نتيجة عواملٍ أخرى، وفي هذه الحالات يجب على المرأة زيادة العناية ببشرتها وتغذيتها بشكلٍ جيدٍ والحرص على ترطيبها دائماً حتّى تحميها من الجفاف.

من العوامل التي تؤدّي إلى جفاف البشرة ما يلي :-

-        قلّة شرب الماء، فجسم الإنسان يتكوّن بشكلٍ أساسيٍّ من الماء، ومن غير المستغرب أمر اعتماد البشرة على الماء الذي يحميها من الجفاف والتهيّج وللحفاظ على مرونتها، وعند فقدان الجسم للماء يتعرّق الجسم بشكلٍ قليلٍ وبالتالي تقل القدرة على التخلّص من سموم الجسم وفضلاته فيؤدي ذلك إلى جفاف البشرة وتهيّجها وإلى ظهور حب الشباب.

-        سوء التغذية والعادات السيئة في تناول الطعام واتّباع أنظمةٍ غذائيّةٍ تفتقر للبروتينات والفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائيّة الأساسيّة المفيدة للبشرة.

-         السباحة بشكلٍّ مستمرٍّ في برك السباحة التي تحتوي مياهها على الكلور، بالإضافة إلى كثرة الحمّامات الساخنة الطويلة، فذلك يؤدي إلى جفاف البشرة.

-         النوم بشكل غير كافٍ، حيث يحتاج الجسم للنوم لمدّة 8 ساعات، فالنوم القليل يؤدي إلى اختلالٍ في توازن البشرة وانخفاض رطوبتها وتقليل مستوى درجة حموضتها، وبالتالي تصبح البشرة جافة وأقل توهجاً وأكبر عمراً.

-        التعرض للحرارة والتدفئة المركزية وحرارة مواقد الحطب والسخّانات، جميعها عوامل تقلل من رطوبة البشرة وتسبب لها الجفاف.

 

 

من أبرز المرطبات الطبيعيّة للوجه ما يلي :-

·      العسل لترطيب البشرة الجافة يُعد العسل من أفضل مرطبات البشرة خصوصاً للبشرة الجافة، فهو يحتوي على موادٍ مضادّة للأكسدة، كما أنّه يخترق طبقات الجلد العميقة ويرطّبها ويعمل على تنظيف مساماتها فتستعيد بذلك البشرة نضارتها وحيويتها.

·       الحليب لترطيب البشرة الدهنية إنّ للحليب فوائد عديدةٍ للبشرة، وذلك بكونه مصدراً غنياً بفيتامينات ب، أ، د، والكالسيوم، وأحماض الألفا هيدروكسي، وغيرها من المواد القوية المضادّة للأكسدة، فاستخدام الحليب على الوجه يعمل على تغذية خلايا الجلد والحفاظ على رطوبته طوال .

·       زيت الزيتون لترطيب جميع أنواع البشرة يعتبر زيت الزيتون من أكثر الزيوت التي تعمل كمرطّبٍ رائعٍ للبشرة فهو يحتوي على ثلاثة مضاداتٍ للأكسدة، وهي فيتامين E ، والبوليفينول، وفيتوستيرولس، والتي تساعد جميعها على حماية الجلد من الشيخوخة المبكّرة ومن الأشعة فوق البنفسجية ويمنع الضرر الذي تحدثه الجذور الحرّة بالجلد، إضافةً إلى أنّ الزيت يمتاز باختراقه لطبقات الجلد العميقة ويطهرّها عكس المرطبّات التجاريّة التي تسد المسامات.

·      زيت جوز الهند لترطيب البشرة الجافة زيت جوز الهند مرطّبٍ قويٍّ وفعّالٍ جداً لذوي البشرة الجافّة، فهو يعالجها ويقوّي الأنسجة بعمقٍ ويقضي على الخلايا الميّتة بالإضافة إلى أنّه يمنع ظهور التجاعيد؛ وذلك لأنّه غنيٌّ بفيتامين E المضاد للأكسدة والمعروف بفعاليته للجلد وحمايته من التلف مع مرور الوقت.

·      زبدة الشيا لترطيب البشرة الجافّة تحتوي زبدة الشيا الخام غير المكررة على الفيتامينات A، وE، والمعادن والأحماض الدهنيّة الأساسية، وقد استخدمت زبدة الشيا منذ قديم الزمان؛ وذلك لاحتوائها على خصائصٍ كالترطيب، ومنع الشيخوخة المبكّرة، ومضادة للالتهابات، إضافةً إلى فعاليتها بتهدئة الجلد من الأكزيما وترطيب البشرة الجافّة بكفاءةٍ عاليّةٍ، ويجب التأكّد من استخدام الزبدة الخام غير المكررة لأنّها تحافظ على صفاتها العلاجيّة أما المكررة فهي تفقد تلك الصفات.

·       الموز والحليب لترطيب البشرة المختلطة تُعتبر هذه الخلطة مغذّية ومرطّبة للبشرة المختلطة لاحتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات مثل البوتاسيوم الموجود في الموز والمغنيسيوم، وحمض الفوليك، وفيتامين E، وفيتامين C الذي يحفز الجلد على إنتاج الكولاجين الطبيعي مما يقاوم ظهور التجاعيد بالإضافة إلى أنّه منشط للدورة الدموية.

·      زيت الزيتون والحليب وعصير الليمون لترطيب البشرة الدهنّية يستخدم هذا القناع لترطيب البشرة الدهنيّة لما له من فوائدٍ عليها فالحليب يحتوي على حمض اللبنيك الذي يعمل كمليّن للبشرة، وزيت الزيتون يجعل البشرة صحيّة أكثر، أمّا عصير الليمون فيعمل على تعقيم البشرة وتخليصها من الحبوب والبقع، ويستخدم من خلال خلط ربع كوب من الحليب السائل، 2-3 ملاعق من عصير الليمون، 2-3 ملاعق من زيت الزيتون، ويوضع على الوجه.

اقرا ايضا علاج الثاليل التنناسليه من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)