تعرفوا الى الاطعمة التي تساعد على علاج من يعاني من الضغط المنخفض.
تاريخ النشر: 25/10/2019 - عدد القراءات: 1624
تعرفوا الى الاطعمة التي تساعد على علاج من يعاني من الضغط المنخفض.
تعرفوا الى الاطعمة التي تساعد على علاج من يعاني من الضغط المنخفض.

 يواجه عدد لا محدود من الأشخاص مشكلة انخفاض أو هبوط ضغط الدم عن المستوى الطبيعيّ للجسم، مما يترتب عليه العديد من الأعراض والعلامات، وترافقه جُملة من المضاعفات غير المرغوبة، والتي بدورها تؤثر سلبياً في الصّحة، بما في ذلك الدوخة، والغثيان، وضعف التركيز، والبرد، والرطوبة، وشحوب لون الجلد، والتنفس السريع، واضطراب ضربات القلب.

مما يستدعي ضرورة البحث عن السُبل الكفيلة بالحد من هذه المُشكلة، وعلى رأسها النظام الغذائي المتبع من قبل الأشخاص الذين يعانون منها.

من الأغذية التي تساعد على رفع ضغط الدم ما يلي :-

·       المأكولات المصنعة تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، حيث يضاف لهذه الأطعمة نسبة عالية من عنصر الصوديوم، فضلاً عن مركبات إضافة اللون والرائحة، بما في ذلك الرقائق، والمعجنات، الفول السوداني، الذرة، الصلصات المختلفة، وخاصة صلصة الطماطم، الحساء المصنع بأنواعه المختلفة، المُسليات بأنواعها، والفشار المملح، وغيرها، الأمر الذي يزيد من دور هذه الأطعمة في رفع مستوى ضغط الدم في الجسم.

·      الأطعمة الدهنية هي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، على رأسها الوجبات السريعة، واللحوم المجمدة، والشوربات التي تقدمها المطاعم، حيث تضم نسبة عالية من الملح والصلصات والمقبلات المختلفة

·      . المشروبات المختلفة على رأسها المنبهات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من عنصر الكافيين، بما فيها القهوة، الشاي، وكذلك الكحول، وكذلك بعض المشروبات العشبية منها العرق سوس.

·      البطاطا تُعدّ البطاطا جزءاً أساسياً من النظام الغذائيّ منذ عدّة قرون، ولكن يمكن لتناول كمياتٍ كبيرةٍ منها سواءً كانت مسلوقة، أو مشوية، أو مهروسة، أو مقلية أن يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم؛ حيث وجدت الدراسات أنّ تناول 4 حصصٍ أو أكثر من البطاطا أسبوعياً يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة 11% للبطاطا المشوية، والمسلوقة، والمهروسة، و17% للبطاطا المقلية مقارنةً بأكل أقلّ من حصةٍ واحدةٍ في الشهر.

·       لحم البقر المشوي أنّ تناول لحم البقر المشوي، أو الدجاج، أو السمك 15 مرةً على الأقلّ خلال شهرٍ واحدٍ يزيد من ارتفاع ضغط الدم بنسبة 17٪ مقارنةً بالذين يتناولون هذه الأطعمة أقلّ من أربع مراتٍ في الشهر.

·       البيض يُعدّ البيض من الأطعمة الغنيّة بفيتامين ب12، والذي يساعد على رفع ضغط الدم؛ إذ إنّ نقص فيتامين ب12 يمكن أن يزيد خطر الإصابة بفقر الدم، والذي يمكن أن يُسبّب انخفاضاً في ضغط الدم؛ ومن الأطعمة الأخرى التي تحتوي على كمياتٍ كبيرة من فيتامين ب12: الحبوب المُدعّمة ولحم البقر.

·      السكاكر تحتوي على السكريات المكررة، أو المصنعة، والتي تتسبب في ارتفاع الضغط، وكذلك في مشاكل القلب والسرطان.

·      بعض أنواع الفاكهة ومنها التفاح والأناناس.

·      الخل: يعتبر محلوله مثالياً للقضاء على مشاكل انخفاض ضغط الدم، شرط أن يتم تخفيفه بنسبة معتدّلة من الماء قبل تناوله.

·       البهارات: بعض أنواع البهارات أو مضيفات النكهة للأطعمة المختلفة، على رأسها كل من الفلفل، والكركم، وكذلك مسحوق الزنجبيل المجفف.

بعض النصائح لرفع ضغط الدم في الجسم ما يلي :

-        الحد قدر الإمكان من من تناول الأطعمة الغنية بالسكر؛ كونه يزيد حدة المشكلة.

-         التركيز على تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بفيتامين ب.

-         التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم، والحد من تلك التي تحتوي على البوتاسيوم.

-         التركيز على تناول كميات كبيرة من الماء بشكل يومي.

-        ارتداء الجوارب الضاغطة بدرجة متدنية خلال ممارسة الأنشطة الحياتية اليومية.

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)