تعرفوا الى فوائد الفريكة للصحة و الجسم .
تاريخ النشر: 10/01/2020 - عدد القراءات: 813
تعرفوا الى فوائد الفريكة للصحة و الجسم .
تعرفوا الى فوائد الفريكة للصحة و الجسم .

 الفريكة هي عبارة عن نوع من الحبوب الكاملة التي عرفت منذ أقدم العصور خصوصاً في البلاد العربية كسوريا، والأردن، ولبنان ومصر، ثم تطوّر انتشارها ليشمل الكثير من البلدان الغربية كالولايات المتحدة الأمريكية بعد أن أدركوا فوائدها الجمة وعناصرها الغذائية المفدية جداً للصحة، وهذه الحبوب مستخرجة من بذور القمح القاسي حيث يتمّ حصادها وهي خضراء قبل مرحلة النضج بقليل ثم يتمّ تحميصها وفركها، وهي تتمتّع بمذاق يشبه المكسرات وشكل بيضوي وملمس مطاطيٍ قاسٍ.

استخدامات الفريكة يمكن استخدام الفريكة في الكثير من الأكلات فهي مفيدة وسهلة التحضير وتغني عن الأرز في معظم الوجبات كما يمكن تحضير شوربة لذيذة منها أو إضافتها إلى أصناف من المهلبيات وغيرها من الأطباق الشهية وغالباً ما يضاف إليها اللحم أو الدجاج كما أنّه تؤكل مع اللبن الرائب، وهي ذات قيمة غذائية عالية نظراً لغناها بالمعادن والفيتامينات والبروتينات والألياف النباتية.

من فوائد الفريكة ما يلي:-

·      حماية العين من الأمراض نتيجة احتوائها على اللوتين و الزيازانثين، وهما عبارة عن مركبين من المركبات المضادة للأكسدة والتي تقي العين من مرض الضمور البقعي.

·      حماية الجهاز الهضمي من الأمراض مثل الإمساك وأمراض المعدة بسبب كميات الألياف الكبيرة، كما أنها تزيد من البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي التي تعمل على تحفيز عمليات الهضم.

·       تنظيم نسبة السكر في الدم لأنها منخفضة المحتوى من الجلايسيمي.

·       الوقاية من الإصابة بأمراض السرطانات مثل سرطان القولون بسبب احتوائها على البويريك.

·      خفض مستويات الكوليسترول في الجسم مما يحمي القلب والشرايين من الأمراض مثل الجلطات والسكتات وتصلب الشرايين.

·      تحتوي الفريكة على نسبة عالية من الألياف النباتية والبروتينات التي تتسبب بشعور الإنسان بالشبع لساعات طويلة الأمر الذي يخفف من شهية الفرد للطعام وبالتالي تناوله لوجبات أقل وسعرات حرارية منخفضة ممّا يساعد على إنقاص الوزن ومحاربة السمنة، فقد أثبتت الدراسات احتواء الفريكة على أربعة أضعاف الألياف الموجود في الأرز البني" الأسمر".

  

   اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)