فوائد القرع العسلي وزيته للجسم والبشرة والشعر .
تاريخ النشر: 15/05/2020 - عدد القراءات: 5736
فوائد القرع العسلي وزيته للجسم والبشرة والشعر .
فوائد القرع العسلي وزيته للجسم والبشرة والشعر .

 

القرع يسمى القرع باليقطين وهو يتميز بشكله الدائري وملمسه الناعم، وهو ذو لون أصفر غامق مائل للون البرتقالي، وقشرته سميكة تحوي بداخلها البذور واللب، وتظهر أوراقها كبيرة الحجم مغطاة بأشواك غزيرة وينتج نبات القرع أزهاراً ذكرية وانثوية، وله سيقان ثابتة وشائكة ومنحرفة، وينتشر نمو نبات القرع في العديد من المناطق حول العالم مثل نيوزيلندا، واستراليا الإنجليزية، وأمريكا الشمالية.

 وله العديد من الفوائد حيث يعتبر مليناً للمعدة، ويساهم في تنشيط الكبد، ويعالج حالات الصداع والشقيقة، ويخفف الأمراض النفسية ويهدئ الأعصاب، ويعالج السعال والكحة، ويعتبر مدراً جيداً للبول.

 زيت القرع زيت القرع هو عبارة عن زيت يتم الحصول عليه من نبات القرع، ويعد مفيد للغاية لما له العديد من الفوائد الصحية والعلاجية للجسم؛ وذلك بسبب احتوائه على كثير من الفيتامينات (A، B6، C، E)، ومعادن مثل المغنيسيوم، والفوسفور، والحديد، وحمض الفوليك، والنياسين، والثيامين، الكاروتينات، والبيتاكاروتين.

من فوائد زيت القرع للشعر يعتبر زيت القرع مفيداً جداً لصحة الشعر ونموه، فهو يحد من مشكلة الصلع وتساقط الشعر، كما يقوي بصيلات الشعر ويحسن صحة فروة الرأس، ويزيد نمو الشعر وكثافته، ويعالج الشعر الجاف والتالف ويرطبه ويغذيه، ويزيد نعومة ولمعان الشعر لاحتوائه على الفيتامينات (A، K، B)، والكبريت، والبيوتين، والأوميغا3، والزنك.

وصفة زيت القرع للشعر خلط ربع كوب من زيت القرع مع ملعقتين من زيت النعناع وملعقة من زيت الخروع، ووضع المزيج في وعاء ووضعه في ماء دافئ لتدفئة المزيج، ثمّ تدليك الشعر به من 5-7 دقائق مع التركيز على وضع نقاط على المناطق التي يكون الشعر بها أخف، ثمّ ترك الشعر لليلة كاملة ثمّ غسله في الصباح وتكرار الوصفة مرتين في الأسبوع.

من فوائد زيت القرع العامة ما يلي :-

  • يقلل نسبة الكولسترول الضار في الدم؛ وذلك بسبب وجود العديد من الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي تساهم بشكل فعال في منع ترسّبه في الدم وامتصاصه من أنسجة الجسم المختلفة، وبالتالي تؤدي إلى الحد من احتمال الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.
  •  يعالج تضخم البروستاتا. يخلص من الدودة العريضية. يحد من ظهور علامات الشيخوخة كالتجاعيد والخطوط الرفيعة.
  • يخلص من خلايا البشرة التالفة والميتة ويجددها، كما يمنح البشرة نضارة ورطوبة، بالإضافة إلى أنّه يعالج الإكزيما والطفح الجلدي.
  •  يخفف الصداع الشديد. يساهم في التئام الجروح وتقرحات الجلد؛ لاحتوائه على عدد كبير من الفيتامينات المفيدة.
  • يريح الأعصاب، ويقلل حالات التوتر والاكتئاب.
  •  يحد من ضعف المثانة ويعالج عسر البول ويدره، ويعالج أمراض الكلى، ويفتت الحصى.
  •  يهدئ ويليّن المعدة.
  • يخفض الحرارة.
  • يحسن عملية الهضم، ويروي العطش.
    الشعر يعدُّ الشعرُ إحدى علاماتِ الجمالِ عندَ المرأة، فتلجأ الكثيراتُ للاهتمامِ به، باستعمالِ خلطاتٍ تحتوي على موادّ طبيعيّة ومن أهمّها القرعُ المعروف بفوائده للشعر بشكل خاصّ وللجسم بشكلٍ عامّ، فهو يحتوي على العديدِ من العناصر الغذائيّة، والفيتامينات، والمعادن؛ كالنحاس، والفسفور، والحديد، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والكالسيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم، والألياف الغذائيّة، والبيتاكاروتين، وفيتامينات: ج، هـ، د.                                                                                                               
                   
  • فوائد القرع للشعر يكسبُه اللمعان، والقوة، والترطيب؛ لاحتوائه على الأوميغا3.
  • يعزّزُ من نموّ الشعر، ويحدُّ من تساقطِه، ويحمي فروة الرأس؛ لتواجدِ فيتامين أ فيه. يخلّصُه من التلف والجفاف بخلطِه مع موادّ أخرى، كالعسل وجوز الهند.
  • يُستعملُ كبلسمٍ طبيعيّ للشعر الجافّ. طريقة استعمال القرع للشعر نقطّعُ ثمرة يقطين متوسّطة الحجم إلى مكعّباتٍ بعد استخراجِ البذور منها، ونضعُها في وعاءٍ، ونرشّ عليها القليلَ من زيتِ القلي، ونضعها على النار لمدة 15 دقيقة، وبعدَ ذلك نأخذُ منه مقدارَ كوبٍ ونضيفُ إليه كوباً من الّلبن، والعسل، وزيت جوز الهند، ونمزجُهم جيّداً، ثمّ نضعُ المزيجَ على الشعر بتغطيتِه بغطاء الاستحمام لمدة 15 دقيقة، ثمّ نغسلُ الشعر.

    اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)