تعرفوا الى فوائد واضرار لهاية الاطفال .
تاريخ النشر: 03/07/2020 - عدد القراءات: 8899
تعرفوا الى فوائد واضرار لهاية الاطفال .
تعرفوا الى فوائد واضرار لهاية الاطفال .

 تلجأ الكثير من الأمهات إلى إعطاء الطفل اللهاية لتهدئته بسبب بكائه المستمر، أو لإنجاز أعمال البيت، أو لأخذ قسط من الراحة، وغيرها من الأسباب الأخرى، والذي يكون في أغلب الأحيان عندما يصبح الطفل في الشهر الثاني من عمره أو الشهر الثالث، فمعظم الأطفال يميلون إلى عادة مص الأصبع حتى قبل ولادتهم، فهذه العادة لها تأثير مهدئ في الطفل لكن يصعب تعويده على التخلص منها فيكون ذلك سبباً للجوء بعض الأمهات إلى شراء لهاية لطفلها.

   ينصح البعض باستخدام اللهاية لما لها من فوائد عديدة، لكن بالمقابل ينصح البعض الآخر بتجنب استخدامها لوجود أضرار تسبب حدوث مشكلات صحية للطفل، لهذا سنعرض أهم فوائد استخدامها للطفل وأضرارها.

من فوائد لهاية الأطفال ما يلي :-

-        تساعد اللهاية على تهدئة الطفل وتجعله ينام بسرعة.

-        تلهي الطفل بشكل مؤقت خلال إعطائه حقنة علاجية، أو في بعض المواقف الصعبة الأخرى.

-        تساعد الطفل في التغلب على شعوره بعدم الراحة، والذي يشعر به في أذنيه أثناء السفر بسبب تغير ضغط الهواء في الطائرة.

-         تقلل خطر متلازمة موت الرضع المفاجئ، والذي قد يحدث بسبب النوم العميق للطفل، فإذا توقف تنفسه فلا يشعر، وبالتالي ربما تؤدي إلى موته.

 

من أضرار لهاية الأطفال ما يلي :-

  • زيادة فرص الإصابة بالالتهابات الأذن المزمنة,والإصابة بالالتهابات الأذن الوسطى، لذلك يجب استعمال اللهاية في أوقات النوم فقط لتجنب حدوث مثل هذه المشاكل.
  •  التسبب بالالتهابات في المعدة، والإصابة بأعراض مختلفة مثل القيء، وارتفاع درجة الحرارة، والتسبب بحدوث الإسهال، والمغص الشديد.
  • إحداث مشاكل في نمو وتطور الاسنان، و خاصة في مرحلة ظهور الأسنان الدائمة مع استخدام اللهاية لفترات طويلة.
  •  زيادة فرص حدوث مشاكل في الكلام، حيث تمنع اللهاية الأطفال من التحدث ولا تشجعهم على إجراء حوار مع الآخرين، مما يؤدي إلى تأخرهم في الكلام، ومنع تطور المهارات اللغوية عندهم في مرحلة النمو السريع.
  •  التأثير السلبي في استمرار الرضاعة الطبيعية، حيث تكون الأمهات اللاتي يرضعنَّ أطفالهن رضاعة طبيعية مع استمرار استعمال اللهاية، أكثر عرضة لفطام الطفل المبكر، بالمقارنة مع الأمهات اللاتي يقمن برضاعة الطفل رضاعة طبيعية دون اللجوء لاستخدام اللهاية.                                                                                                                                            اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا                                                                                                                            

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)