الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا على اضرار الشوكلاتة على الصحة والجسم .
تاريخ النشر: 26/07/2024 - عدد القراءات: 343
تعرفوا على اضرار الشوكلاتة على الصحة والجسم .
تعرفوا على اضرار الشوكلاتة على الصحة والجسم .

 تجدر الإشارة إلى أنّ محتوى الشوكولاتة من الكاكاو لا يُعدّ ضارّاً، وإنّما يتمثّل الضرر الأكبر للشوكولاتة في الموادّ المُضافة للأنواع التجاريّة منها؛ وخاصّةً السكر والدهون، والتي يمكن أن تعرقل عمليّة خسارة الوزن؛ حيث إنّها تزوّد الجسم بما يُعرَف بالسعرات الحرارية الفارغة بشكلٍ كبير، أي أنّها تحتوي على كميّاتٍ كبيرةٍ من السعرات الحرارية، ولكنّها لا تحتوي على العناصر الغذائيّة الأساسيّة والمهمّة لصحّة الجسم، ويمكن لهذه السعرات الحرارية الفارغة أن تسبب تراكنم الدهون في الجسم، وخصوصاً في حال كان الشخص قليل النشاط البدني.

 المشاكل الصحية التي قد ترتبط باستهلاك الشوكولاتة:-

1- قد يعاني بعض الأشخاص في حالاتٍ نادرة من حساسية اتجاه الكاكاو فإنّ حساسية الكاكاو تُعدّ نادرة الحدوث،وقد يسبب تناولها أو لمسها لمن يعانون من الحساسية منها ظهور بعض الأعراض

2- عدم تحمّل الشوكولاتة ، وهي تختلف عن الحساسية اتجاه بذور الكاكاو، ويستطيع الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة تناول الشوكولاتة بكميّاتٍ قليلة، إلّا أنّ الإكثار منها قد يسبب ظهور بعض الأعراض لديهم، ونذكر من هذه الأعراض ما يأتي: ظهور حبّ الشباب. الإمساك. الانتفاخ أو الغازات. ظهور الطفح الجلديّ، أو التهاب الجلد التماسي الصداع، أو الصداع النصفيّ

3-  يمكن لتناول الشوكولاتة أن يُحفّز إفراز السيروتونين  في الدماغ، الذي يسبّب الشعور بالسعادة، ويعتقد البعض أنّ من الممكن لذلك أن يُسبّب الإدمان على تناول الشوكولاتة، وخاصةً لدى النساء في فترة ما قبل الدورة الشهرية، ولكنّ هذا التأثير غير مؤكد.

4-  تحتوي منتجات الشوكولاتة على الكافيين بكميات متفاوتة، وقد تُضاف كميّاتٌ من الكافيين إلى الشوكولاتة أثناء تصنيعها لزيادة الشعور بالطاقة في الجسم، وعلى وجه الخصوص تُعدّ ألواح الطاقة التي تحتوي على الشوكولاتة عاليةً بالكافيين، وقد يسبب استهلاك كميّاتٍ زائدةٍ من الكافيين ظهور بعض الآثار الجانبية؛ مثل: العصبية، والأرق، وزيادة سرعة نبضات القلب، وزيادة التبوّل.

5-  تُبطئ مُعدّل إفراغ المعدة، كما أنّها تُسبّب حدوث ارتخاءٍ في العضلة العاصرة الموجودة أسفل المريء وتُعدّ هذه العضلة مسؤولةً عن منع ارتداد محتوى المعدة إلى المريء، ولذلك فإنّ ارتخاءها يؤدي إلى السماح بارتداد أحماض المعدة إلى المريء، وبالتالي إحداث ضرر كبير للأنسجة الحساسة بسبب التعرُّض للأحماض لفترات طويلة.

6- حدوث تسوّس الأسنان؛ وذلك لاحتوائها على السكر، والذي يتحلل من قِبَل البكتيريا الموجودة في الفم، ويؤدي ذلك إلى إنتاج حمض يسبب إذابة سطح الأسنان، وهي المرحلة الأولى من مراحل حدوث تسوّس الأسنان.

7-  خطر الإصابة بهشاشة العظام وضعفها، إلّا أنّ هذه الدراسة غير كافية لتأكيد ذلك

 فوائد الشوكولاتة ما يلي :-

·      تتميّز الشوكولاتة بكونها غنيّةً بمجموعةٍ من المركبات التي تمتلك خصائص مضادّةً للأكسدة تُسمّى مركبات الفلافونويد ؛ حيث يُعدّ الكاكاو غنيّاً بمركّبات الفلافونول ؛ والتي تُعدّ نوعاً من مركّبات الفلافونويد.

·      تحتوي الشوكولاتة على كميّاتٍ قليلةٍ من بعض الفيتامينات والمعادن؛ مثل: فيتامين ب12، والحديد، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والكالسيوم، والفسفور، والنحاس.

الكميات التي يمكن تناولها من الشوكولاتة ينصح الخبراء في العادة بعدم الإكثار من تناول الشوكولاتة التي تحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية،وبشكلٍ عام يُنصح بعدم تناول كميّة سعرات حرارية أكثر ممّا يحرق الجسم، وعدم تناول الشوكولاتة بدلاً من الأطعمة الصحيّة، ويمكن الاستمتاع بتناول الشوكولاتة بين الحين والآخر، ولكن بكميّاتٍ متعدلة، وبما لا يتعارض مع العادات الصحيّة لتناول الطعام. ومن الجدير بالذكر أنّ هناك اختلافاً بين أنواع الشوكولاتة، وتُعدّ الشوكولاتة الداكنة النوع الأكثر فائدة؛ حيث يُنصح عادةً بتناول الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70% على الأقلّ من الكاكاو، فهي تمتلك العديد من الفوائد الصحية للقلب، كما أنّها تحتوي على كميّة سكر ودهون مُشبعة أقلّ مقارنةً بشوكولاتة الحليب أو غيرها من أنواع الشوكولاتة.

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسلية من هنا 

كلمات مفتاحية
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html