الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفي على أسباب احتباس الدورة الشهريِّة.
تاريخ النشر: 30/08/2024 - عدد القراءات: 163
تعرفي على أسباب احتباس الدورة الشهريِّة.
تعرفي على أسباب احتباس الدورة الشهريِّة.

 احتباس الدورة الشهريِّة احتباس الطّمث أو الدّورة الشهريّة هو المُصطلح الطبيّ لعدم وجود فترات طمث، إمّا على أساس دائم أو مُؤقّت، كما يُمكن تقسيم احتباس الطّمث إلى احتباس اوليّ، واحتباس ثانويّ؛ الاحتباس الأوليّ، هو عدم حدوث الدّورة الشهريِّة للفتاة مُطلقاً رغم بلوغها عمر 15 سنة أو أكثر، أمّا الاحتباس الثانويّ، فهو غياب الدّورة الشهريِّة وانقطاعها لمدّة ثلاثة شهور إذا كانت الدّورة منتظمة، أو لمدّة ستّة أشهر إذا كانت الدّورة الشهريِّة غير مُنتظمة.

أسباب احتباس الدورة الشهريِّة فيما يأتي :-

-       وجود عيوب خَلقيّة في الأعضاء التناسليّة والحوض، مثل انسداد أو تضيُّق عنق الرّحم، أو عدم وجود فتحة لغشاء البكارة، أو عدم وجود الرّحم أو المهبل، أو وجود الحاجز المهبليّ.

-       وجود مَشاكل في الهرمونات التي لها دور في تنظيم الدّورة الشهريِّة، وقد يعود سبب هذه المشاكل إلى حدوث تغييرات في الجزء المسؤول عن إفراز هذه الهرمونات في الدّماغ، أو لعدم فاعليّة المبايض، وفي الحالتين قد تكون أسباب المُشكلة ما يأتي: فقدان الشهيّة. وجود أمراض مُزمنة، مثل أمراض القلب، ومرض التليُّف الكيسيّ. التهابات الرّحم، أو التهابات ما بعد الولادة.

-       عيوب خلقيّة أُخرى. سوء التّغذية. الأورام. وجود اضطرابات وراثية وكروموسوميّة، مثل: مُتلازمة تيرنر، وهو اضطراب في عدد الكروموسومات ، ينتج عنه وجود كروموسوم جنسيّ X واحد بدلاً من كروموسومين.

-        مُتلازمة نقص الأندروجين، وتتمثّل بارتفاع مستوى هرمون التّستوستيرون.

أسباب احتباس الدورة الشهريِّة الثانويّ :-

-       قد يحدث احتباس الدّورة الشهريِّة لأسباب طبيعيّة، مثل الحمل، والرّضاعة الطبيعيّة، الوصول لعمر انقطاع الدورة الشهريِّة (سنّ اليأس)، واستخدام موانع الحمل مثل حبوب منع الحمل.

-       قد تُسبّب بعض أنواع الأدوية احتباس الدّورة الشهريِّة، مثل مُضادّات الذّهان، والعلاج الكيميائيّ للسّرطان، ومُضادّات الاكتئاب، وأدوية ضغط الدَّم، وأدوية الحساسيّة.

-        

عوامل ترتبط بنمط الحياة مثل: انخفاض وزن الجسم المُفرِط الذي قد يُؤدّي إلى تغيُّرات هرمونيّة غير طبيعيّة ممّا يُعيق عمليّة الإباضة.

-        زيادة الوزن المُفاجِئة والسُّمنة الزّائدة.

-        النّشاط المُفرِط الذي يحتاج تدريباً دقيقاً قد يُسبّب انقطاع الدّورة الشهريِّة، وقد ينتج عن النّشاط المُفرِط انخفاض الدّهون في الجسم، والإجهاد، واستهلاك الطّاقة المُرتفع.

-       يتسبّب الإجهاد العقليّ بالتّأثير على عمل منطقة تحت المِهاد؛ وهي منطقة في الدّماغ تتحكّم بإفراز الهرمونات التي تُنظّم الدّورة الشهريِّة.

-        عدم التّوازن الهرموني، وقد يحدث لعدّة أسباب، منها مُتلازمة تكيُّس المبايض، واضطراب الغدّة الدُرقيّة، وورم الغدّة النُخاميّة، وانقطاع الدّورة الشهريِّة المُبكّر.

-        وجود مشاكل في الأعضاء التناسليّة، مثل مُتلازمة أشرمان ، وأي ندوب والتصاقات في بطانة الرّحم، وتحدث في بعض الأحيان بعد العمليّات القيصريّة، أو الكشط لعلاج الأورام الليفيّة في الرّحم، وينتج عنها تغيُّر في وظيفة الرّحم.

-       التوقّف عن تناول وسائل منع الحمل قد يُؤدّي إلى تأخّر الدّورة الشهريّة.

 أعراض احتباس الدورة الشهريِّة:-

الصّداع، واضطراب في ضغط الدّم، ومشاكل في الرّؤية، وحبّ الشّباب، ونمو الشّعر غير المرغوب فيه. غثيان، وتورّم الثّديين، والصّداع، ومشاكل في الرّؤية، والعطش الشّديد، وتضخّم الغدة الدرقيّة، واسوداد الجلد.

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسلية من هنا 

كلمات مفتاحية
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html