الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
فيتامين هـ تعرفوا الى فوائده الصحية ومصادره الطبيعية .
تاريخ النشر: 11/09/2020 - عدد القراءات: 240
فيتامين هـ تعرفوا الى فوائده الصحية ومصادره الطبيعية .
فيتامين هـ تعرفوا الى فوائده الصحية ومصادره الطبيعية .

 

فيتامين هـ، هو أحد أنواع الفيتامينات الذائبة في الدهون، ويعمل كمضادٍ للأكسدة؛ حيث يقوم بتخليص الجسم من الإلكترونات الحُرّة أو ما يُعرف بالجذور الحرّة، والتي من الممكن أن تُسبّب تلف الخلايا، والأنسجة، والأعضاء، وتزيد من سوء بعض الحالات الصحية المرتبطة بتقدم العمر، ويُساهم هذا الفيتامين في الحفاظ على جهاز المناعة قويّاً ضدّ الفيروسات والبكتيريا، بالإضافة إلى أهميّتهِ في إنتاج كريات الدم الحمراء، وفي مساعدة الجسم على استخدام فيتامين ك، وتوسيع الأوعية الدموية وبالتالي التقليل من خطر تجلط الدم داخلها، كما يُساعد فيتامين هـ الخلايا على القيام بوظائفها، والتفاعل فيما بينها.

بعض المكسرات والبذور التي تحتوي على فيتامين هـ:-  

الفول السوداني, الجوز البرازيلي, الفستق الحلبي, بذور اليقطين, جوز البقان، أو الجوز الأمريكي, الكاجو.

 أوراق الشمندر الخضراء من المعروف عادةً أنّ الأجزاء التي تؤكل من الشمندر هي جذوره، ولكن من غير الشائع أكل أوراقه الخضراء، ولكن في الحقيقة يمكن تناولها من خلال إضافتها إلى السلطة أو قليها بالزيت الخفيف.

السلق يُعدّ السلق أحد الخضراوات الورقية الخضراء الغنيّة بفيتامين هـ؛ فهو يحتوي على 1.89 مليغرام من فيتامين هـ في كلّ 100 غرامٍ منه، وكغيره من الخضار الورقية الخضراء فإنّه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى؛ مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، والمغنيسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والألياف.

زيت البندق, زيت دوار الشمس, زيت اللوز, زيت بذور القطن, زيت العُصفر, زيت نخالة الأرز, زيت بذور العنب, زيت الكانولا. زيت النخيل,الأفوكادو, السبانخ, الكيوي, البروكلي. السلمون المرقط, زيت الزيتون, الجمبري.

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
فيتامين هـ . مصادر فيتامين هـ
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html