الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
بعض النصائح للمحافظة على الصحة بصورة جيدة .
تاريخ النشر: 25/09/2020 - عدد القراءات: 304
بعض النصائح للمحافظة على الصحة بصورة جيدة .
بعض النصائح للمحافظة على الصحة بصورة جيدة .

 تكمن أهمية الحفاظ على الصحة الجيدة في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية، وفي الحقيقة يمكن التمتع بالصحة الجيدة عن طريق إجراء بعض التغييرات على مختلف أنماط الحياة المتبعة، ويُعدّ من الذكاء إجراء هذه التغييرات بشكلٍ تدريجي؛ حيث تسهُل المحافظة على ما تمّ تغييره خلال فترة من الزمن مقارنةً بما تم تغييره بشكلٍ مفاجئ، وتجدر الإشارة إلى أنّ تسجيل الملاحظات حول الممارسات اليومية للفرد، يجعل من السهل عليه إدراك الأخطاء وتصويبها، وتحديد الأمور التي يمكن تحسينها.

نصائح لاكتساب الصحة الجيدة ما يلي:-

·      النظام الغذائي إنّ تناول الغذاء الصحيّ المتوازن والمرتبط بصحة الإنسان، يمكن أن يقي من الإصابة ببعض الأمراض، مثل: أمراض القلب، والسكري، بالإضافة إلى أنّه يساعد على خسارة الوزن الزائد.

·       التنويع في الطعام: يحتاج الجسم إلى أكثر من 40 مادة غذائية مختلفة، وفي الواقع لا يوجد نوع واحد من الطعام يحتوي على جميع هذه العناصر الغذائية معاً، وعليه يجب على الإنسان تناول الأطعمة المتنوعة والمختلفة.

·      تناول الكربوهيدرات: من الجيد أن تحتوي جميع الوجبات الأساسية على أحد الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات؛ إذ يجب الحصول على ما يُقارب نصف كمية السعرات الحرارية اللازمة لجسم الإنسان من هذه الأطعمة، ومن الأمثلة على الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات؛ الحبوب، والأرز، والمعكرونة، والبطاطا، والخبز، وفي الحقيقة يفضّل الاعتماد على الأنواع المصنوعة من الحبوب الكاملة، وذلك بهدف الحصول على كمية أكبر من الألياف.

·      التقليل من الدهون: تعتبر الدهون من المواد المهمة لسير عمل الجسم بشكلٍ صحيح، ولكنّ الإفراط في تناول الدهون له تأثير سلبي على صحة الجهاز القلبي الوعائي، بالإضافة إلى زيادة وزن الجسم.

·       ضرورة الحصول على كميات مناسبة من الدهون غير المشبعة، ويمكن ذلك من خلال تناول السمك 2-3 مرات أسبوعياً.

·       استخدام الزيوت النباتية في طهي الطعام، والاعتماد على السلق، والخبز في الطبخ بدلاً من القلي.

·      الإكثار من الخضار والفواكه: يجب الحصول على خمس حصص من الخضروات والفواكه على الأقل يومياً، إذ تزوّد الخضروات والفواكه الجسم بالفيتامينات، والمعادن، والألياف الضرورية.

·       التقليل من الملح والسكر: إذ يسبب تناول ملح الطعام بكميات كبيرة إلى ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي زيادة احتمالية الإصابة بالأمراض القلبيّة الوعائيّة، بالإضافة إلى أنّ الأطعمة الغنية بالسكريات تزوّد الجسم بالكثير من الطاقة، لذلك يجب استهلاكها باعتدال، ويمكن تناول الفواكه بدلاً عنها.

·       تناول الطعام بانتظام: إنّ تناول كميّات معتدلة ومناسبة من الطعام في أوقات منتظمة من اليوم، يساعد على السيطرة والتحكم في الجوع، كما يقلّل من الإفراط في الطعام، وتجدر الإشارة إلى أهمية عدم تجاهل أي من الوجبات الرئيسية وخصوصاً وجبة الإفطار، أو الوجبات الخفيفة، ومن الأمثلة على الوجبات الخفيفة الصحية خلال اليوم؛ اللبن، أو الفواكه بنوعيها الطازجة والمجففة بحجم قبضة اليد، أو الخضار، أو المكسرات غير المملحة.

·      الإكثار من شرب السوائل: يعتبر الماء المصدر الأساسيّ للحصول على السوائل، بينما يشكّل عصير الفواكه، والشاي، والحليب خيارات ثانوية يمكن شربها في بعض الأحيان، فمن الضروري تزويد الجسم بكمية سوائل لا تقلّ عن 1.5 لتر، وقد تكون الكمية أكثر من ذلك في حال كان الطقس حاراً، أو عند بذل جهد بدنيّ.

·      النشاط البدني هناك مجموعة كبيرة من الفوائد يمكن الحصول عليها عند ممارسة الأنشطة البدنية المختلفة بانتظام، ومن هذه الفوائد الوقاية من حدوث تناقص في كتلة العضلات وقوتها المرتبط مع التقدم في العمر، وتحسين توازن الجسم، ومرونته، وقدرته على التحمل، والوقاية من عدد كبير من الأمراض، مثل مرض القلب التاجي، والسكتة الدماغية، والسكري، والسمنة، وارتفاع ضغط الدم، كما أنّ ممارسة هذه الأنشطة تسهم في زيادة قوة العظام، والوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظام عند ممارسة تمارين تحمل الوزن، وزيادة حب واحترام الذات، والثقة بالنفس، وتقليل التوتر والقلق، وتحسين المزاج والصحة النفسية، والحفاظ على وزن الجسم، والقدرة على التحكم في زيادة الوزن، بالإضافة إلى احتمالية التقليل من دهون الجسم.

 

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
الصحة
المحافظة على الصحة
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html