الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى الاطعمة التي تسبب الامساك والاطعمة التي تؤدي الى التخلص منه.
تاريخ النشر: 30/10/2020 - عدد القراءات: 640
تعرفوا الى الاطعمة التي تسبب الامساك والاطعمة التي تؤدي الى التخلص منه.
تعرفوا الى الاطعمة التي تسبب الامساك والاطعمة التي تؤدي الى التخلص منه.

 يُعَدُّ الإمساك أحد مشاكل الجهاز الهضمي التي تشير إلى صعوبة التّبرز، نتيجة بطء حركة الطعام في القناة الهضميّة، ممّا يؤدّي إلى امتصاص كميةٍ كبيرةٍ من الماء من الطعام الموجود في القولون، الأمر الذي يجعل البراز أكثر جفافاً وقسوة، وعادةً ما يُصاحب ذلك ألمٌ شديد، وهناك العديد من المسبّبات للإمساك مثل التقدّم في السّن، وقلّة الحركة، وتناول بعض أنواع الأدوية والأطعمة، وفي كثير من الحالات يتحسّن الإمساك نتيجة إجراء بعض التغييرات على سلوكيات وأنماط الحياة.

من الأطعمة التي تسبّب الإمساك ما يلي :-

-        الموز غير الناضج: فبالرغم من أنّ الموز الناضج يمكن أن يقلل من الإمساك ويساعد على تجنّبه، إلّا أنّ الموز غير الناضج يزيد من مشكلة الإمساك، وذلك بسبب صعوبة هضم الجسم للنشويات التي يحتويها، لكن عندما ينضج الموز تتحوّل هذه النشويات إلى سكريّات طبيعيّة سهلة الهضم، كما أنّ الموز غير الناضج يحتوي على كميّات كبيرة من مادة العفص .

-         الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين: وهو بروتين موجود في القمح، والشعير، وغيرها من الحبوب والبقوليّات، وقد يتسبّب الغلوتين بالإمساك عند بعض الأفراد، ومن الجدير بالذكر أنّ الأفراد المُصابين بحساسية القمح يُنصَحون بتجنّب الأطعمة المحتوية على الغلوتين بشكل تامّ، كما يُنصَح بتجنّب الغلوتين عند المعاناة من حالات صحيّة أخرى

-        الحليب ومشتقاته: حيث إنّها يمكن أن تسبّب الإمساك للرُّضَّع والأطفال الذين يُعانون من حساسية بروتين الحليب البقريّ، وفي دراسة حديثة أُجريت على أطفال تتراوح أعمارهم بين 1-12 سنة ويُعانون من الإمساك المزمن، وُجِد أنّ حالتهم قد شهدت تحسّناً عند توقفهم عن شرب الحليب البقري واستخدامهم لحليب الصويا بدلًا منه، كما أنّ الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز .

-        اللحوم الحمراء: فهي تحتوي كمية قليلة من الألياف، وكميّات عالية من الدهون، ولذلك فإنّها تحتاج فترةً أطول ليهضمها الجسم، الأمر الذي قد يزيد من خطر الإصابة بالإمساك، ويُنصَح الأفراد الذين يُعانون من الإمساك بتناول الأغذية الغنيّة بالألياف والبروتينات مثل العدس والبازيلاء كبديل عن اللحوم الحمراء.

-        الوجبات السريعة والمقليّة: إنّ تناول كميّات كبيرة من الأطعمة المقليّة أو الوجبات السريعة والأطعمة الخفيفة مثل رقائق الشيبس، والشوكولاتة، والبوظة تزيد من فرصة الإصابة بالإمساك، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من الدهون، وكميات قليلة من الألياف، كما أنّ الوجبات السريعة والأطعمة المقلية تحتوي على كميات كبيرة من الملح، ممّا يُقلّل من محتوى البراز من الماء ويؤدّي إلى الإمساك.

-        فاكهة الكاكا: قد تُسبِّب فاكهة الكاكا الإمساك عند بعض الأفراد، لذلك يُنصَح الأفراد الذين يُعانون من الإمساك بتجنُّب تناول كميَّات كبيرة من الكاكا.

من الأغذية التي تقلل الإمساك ما يلي :-  

·      التفاح: يُعَدُّ تناول التّفاح مع قشرته مصدراً جيِّداً للألياف، ولذلك فإنّه يخفف من الإمساك، فهو يحتوي على نوعين من الألياف، إحداها الألياف غير القابلة للذوبان والألياف القابلة للذوبان، ومن أهمّها البكتين الذي يسرّع حركة البُراز في الأمعاء ويخفّف من أعراض الإمساك ويزيد البكتريا النافعة في الأمعاء.

·      الإجاص: فهو يُعَدّ من الفواكه الغنيّة بالألياف، كما أنّه يحتوي على كميّات عالية من الفركتوز والسوربيتول اللذين لا يُمتصّان بشكل جيّد في الجسم، ولذلك فإنّه يعمل كمليّنٍ طبيعيٍّ للأمعاء، ويحفّز حركتها.

·      الكيوي: والذي يُسهّل عمليّة التبرّز ويُقلّل من الإمساك، بسبب احتوائه على إنزيم الأكتيندين الذي يُسرّع حركة الأمعاء.

·      التين: يحتوي التين على كميّات عالية من الألياف، الأمر الذي يجعله مُناسِباً للأفراد المصابين بالإمساك، كما أنّه يحتوي على نوعٍ من الإنزيمات الذي يؤثر بشكلٍ إيجابيٍّ في حركة الأمعاء.

·       الحمضيات: كالبرتقال، والجريب فروت، واليوسفي، وتعدّ هذه الفواكه مصدرًا جيداً للألياف القابلة للذوبان مثل البكتين، الأمر الذي يقلّل من الإمساك، وتجدر الإشارة إلى أنّه يُفضّل تناول الحمضيّات وهي طازجة للحصول على أقصى كميّة ممكنة من الألياف وفيتامين ج.

·       السبانخ وغيره من الخضروات الورقيّة: تُعَدُّ الخضروات الورقيّة كالسّبانخ، والبروكلي، وكُرُنْب بروكسل غنيّة بالألياف، ممّا مفيدةً لعلاج الإمساك، كما أنّ هذه الخضروات تُعَدُّ خياراً جيداً للحصول على كل من فيتامين ج، وفيتامين ك، وحمض الفوليك.

 

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
الامساك
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html