الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفي الى الطريق التي تساعد على زيادة وزن طفلك .
تاريخ النشر: 08/01/2021 - عدد القراءات: 204
تعرفي الى الطريق التي تساعد على زيادة وزن طفلك .
تعرفي الى الطريق التي تساعد على زيادة وزن طفلك .

وزن الرضيع يكتسب الطفل الوزن وينمو بشكل سريع خلال فترة الرضاعة، لكنّ بعض الأطفال لا يكتسبون الوزن بالمُعدّل الطبيعي مُقارنةً بالأطفال الآخرين من نفس العمر والجنس؛ وذلك بسبب عدّة عوامل كالعوامل الجينيّة، أو لأنّ الطفل قد وُلِدَ بشكل مُبكّر، أو بسبب إصابة الطفل بمشكلة صحيّة، كما يمكن أن يعود ذلك لسوء التغذية، والذي يُسمّى في بعض الأحيان بفشل النمو ، وإنّ إصابة الطفل بسوء التغذية يمكن أنّ يسبّب بعض المُضاعفات الصحيّة، خاصّةً عند الأطفال الذين تستمر عندهم هذه المشكلة وقتاً كبيراً؛ ومن هذه المضاعفات بطء النموّ، وضعف جهاز المناعة، وقصر قامة الطفل عن الطول الطبيعي، وصعوبات التعلّم.

من المهم تشخيص الرُضّع الذين يُعانون من عدم اكتساب الوزن بشكل طبيعي، وتحديد السبب وراء ذلك، ويبلغ المعدل الطبيعي لزيادة الوزن عند الأطفال بعمر أقل من ستة أشهر بين 140-200 غرام في الأسبوع، ويتضاعف وزنه عند عمر خمسة أشهر، ثُمّ يتوقّع أن يكتسب 85-140 غراماً في الأسبوع حتى يبلغ عاماً واحداً.

وصفات لزيادة الوزن للأطفال ما يلي :-  

·       إدخال هذه الأطعمة بها لمساعدة الطفل على تناولها، ومنها استخدام حليب الأم أو حليب الأطفال الصناعي لتحضير هريس الخضار، أو الفواكه، أو حبوب الأرز .

·      استخدام المضخّة الخاصّة بتجميع حليب الأم، وإضافة كميات مُحدّدة من الحليب الصناعي له؛ بهدف زيادة محتواه من السعرات الحراريّة، ويُسمّى هذا المزيج بحليب الإنسان المُدعّم، ويُنصح بإجراء هذه الخطوة تحت إشراف أخصائي التغذيّة.

·       إضافة كميّات أقل من الماء للحليب الصناعي؛ وذلك للحصول على حليب مُركّز عالي السعرات الحراريّة، كما يمكن إضافة مكمّلات السعرات الحراريّة للحليب بعد استشارة الطبيب. إرضاع الأطفال بعمر أصغر من أربعة أشهر من 8-12 مرّة في اليوم، بينما يحتاج الأطفال الأكبر للرضاعة من 4-6 مرّات، ويمكن أن يتم إرضاع الطفل كل ثلاث إلى أربع ساعات أو كلّما ظهرت عليه علامات الجوع.

·       البدء بتقديم حبوب الأرز، والحليب الصناعي، والأطعمة المهروسة للرُضّع الذين يستطيعون تناول الأطعمة الصلبة، وذلك لزيادة كمية السعرات الحراريّة في غذائهم. عدم إعطاء الرضيع اللهاية  قبل أن يصل عمره إلى ستة أسابيع؛ إذ إنّ استخدامها يمكن أن يمنع حصوله على كمية كافية من حليب الأم، كما يمكن أن تُسبّب الشعور بالتعب وبالتالي لا يستطيع الرضاعة بالشكل المطلوب، ويمكن تقديم اللهاية للطفل بعد أن يعتاد على الرضاعة بشكل صحيح، ويبدأ باكتساب الوزن.

·      جعل الطفل يرضع مدّة عشرين دقيقة في كل مرّة، وإذا كان كثير النوم يُنصح بمحاولة إيقاظه بدغدغة قدميه، أو تغيير طريقة الإرضاع، أو تغيير الحفاظ.

·       إذا كانت كمية حليب الأم هي المسبّب لنقص وزن الطفل، فيمكن للأم تناول الأطعمة التي تزيد إفراز الحليب، كما يمكن شرب بعض أنواع الأعشاب التي تعزّز إدراره.

·      تأكّد الأم من أنّ طفلها يأخذ حاجته الكافية من الحليب.


اقرا ايضا علاج الثاليل التناسله من هنا 

كلمات مفتاحية
وزن الطفل
زيادة وزن الطفل
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html