الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
علاقة نقص الفيتامينات بالاكتئاب يجب عليك التعرف عليها .
تاريخ النشر: 19/02/2021 - عدد القراءات: 402
علاقة نقص الفيتامينات بالاكتئاب يجب عليك التعرف عليها .
علاقة نقص الفيتامينات بالاكتئاب يجب عليك التعرف عليها .

الفيتامينات هي مجموعة من مُختلف الموادّ العضوية الأساسّية، الموجودة بشكل طبيعيّ في أجسام مُعظم الحيوانات وبعض النباتات، بِنسب مُحدّدة، ودقيقة؛ حيث إنّها مهمّة لإتمام عملية التمثيل الغذائيّ، إلا أنّها لا توفّر الطاقة بل تعمل بمثابة وحدات بناء، والفيتامينات أيضاً موجودة في المواد الغذائية الطبيعية أو تُفرز من داخل جسم الإنسان.

أهميّة الفيتامينات ما يلي :-

-         مهمة لنموّ العقل والجسم، كما أنّها تلعب دوراً هامّاً في وظائف الجسم، مثل: التمثيل الغذائيّ، وتقوية المناعة، والهضم، ويوجد ثلاثة عشرة نوعاً من الفيتامينات الأساسيّة، والضروريّة للحفاظ على الجسم.

نقص الفيتامينات وعلاقته بالحالة النفسية :-

 يؤدّي نقص الفيتامينات في الجسم للشعور بالاكتئاب، والانطواء، والعصبيّة، بالإضافة لتقلّب المزاج بشكل دائم، والفصام، والقلق النفسيّ، والشعور بالأرق، وفقد التركيز نتيجة اضطرابات النوم الناتجة عن نقص الفيتامينات في الجسم، وذلك بسبب أهمّيّة الفيتامينات في تكوين الدماغ، والهرمونات العصبيّة.

من أسباب نقص الفيتامينات ما يلي :-  

سوء التغذية, إدمان الكحول, قلة التعرّض لأشعة الشمس, الاقتصار على الغذاء النباتيّ, اضطرابات في المعدة, سوء هضم الطعام, أمراض الكلى, أمراض الكبد.

فيتامينات نقصها يسبب الاكتئاب كما يلي :-

·       فيتامين D :-  نقص الفيتامين D , وينخفض مستوى فيتامين D في فصلي الشتاء والخريف؛ نظراً لقلّة تعرضنا لأشعة الشمس، وهي أهمّ محفّز مباشر لإنتاج فيتامين  D  .

·      فيتامين B المُركب :-  يُعدّ فيتامين B6 وفيتامين B12 من أهمّ الفيتامينات المساندة لجسم الإنسان، فهي تعمل على خفض مخاطر السكتة الدماغيّة، وتحمي صحة الجلد، والأظافر، ومن ناحيةٍ أخرى، فإنّ نقص فيتامين B يؤثر على سلامة العقل، ومثال على ذلك، ارتفاع نسبة الاكتئاب بين النساء المُسنّات بسبب نقص B12 .

·      حمض الفوليك:-  حمض الفوليك معروف أيضاً بفيتامين B9، وتعدّ هذه الفيتامينات المعقّدة ضرورية لتأييض البروتين والدهون بشكل صحيح، وتساعد لتحسين صحة الجهاز الهضمي، والجلد، والشعر، والنظام العصبي، والعضلات، والأنسجة الأخرى في الجسم، وتُصَنع من هذا الفيتامين بعض الأدوية مثل: الديبالين، لمن يُعاني من حالات الاكتئاب، والتي تحتوي على نسب معيّنة من حمض الفوليك لعلاج الاكتئاب، وتحسين فعالية مضادات الاكتئاب.
اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
الاكتئاب
الفيتامينات والاكتئاب
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html