الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
فوائد الحلبة للشعر وطريقة الاستخدام وبعض الوصفات الطبيعية لذلك.
تاريخ النشر: 02/07/2021 - عدد القراءات: 6651
فوائد الحلبة للشعر وطريقة الاستخدام وبعض الوصفات الطبيعية لذلك.
فوائد الحلبة للشعر وطريقة الاستخدام وبعض الوصفات الطبيعية لذلك.

الحلبة عبارة عن نبات يصل طوله إلى 60 سم، يستخرج منه بذور على شكل حبوب لونها أصفر مائل إلى الخضرة، وتعرف هذه الحلبة بالحلبة البلدية العادية الصفراء وهي الأكثر استخداماً، ولها فوائد صحية عديدة، وقد قيل عنها أنّها تضاهي الأدوية في العلاج، لما لها من تأثير فعّال في الوقاية والعلاج.

تحتوي الحلبة في تركيبتها على الزيوت وعلى كميات كبيرة من البروتين والنشا والمواد الدهنية، بالإضافة لاحتوائها على الفسفور الذي يشبه زيت كبد الحوت، وأيضاً تحتوي على معادن أخرى ومواد صمغية وأخرى سكرية كالجلاكتوز، والعديد من المركبات الأخرى.

من فوائد الحلبة للشعر ما يلي :-  

·      تساعد على المحافظة على الشعر ومنع تساقطه، حيث يتمّ غلي الحبة وشرب ملعقة من مائها قبل النوم، ويمكن استخدام طريقة أخرى بخلط بذور الحلبة مع زيت الزيتون، ومن ثمّ تدليك الشعر به.

·       تعمل الحلبة على زيادة نعومة الشعر، وذلك عن طريق خلط أوراق الحلبة أو بذورها مع حليب جوز الهند ودهن الشعر منه، أو خلط بذور الحلبة المنقوعة مع بيضتين ومسحوق الأملا وإضافة قشر الليمون إليها وعجنها جيداً، ثمّ تدليك الشعر بهذا الخليط، وتركه مدة 20 دقيقة، وبعدها يغسل بالماء.

·       تساعد الحلبة على التخلص من قشرة الشعر المزعجة، حيث يمكن خلط بذور الحلبة مع التفاح وعجنها جيداً ثمّ تدليك الشعر بالخليط.

طريقة عمل الحلبة هناك طريقة صحية لعمل الحلبة والاستفادة منها في عدة استخدامات، حيث توضع ثلاث ملاعق كبيرة من الحلبة في لتر من الماء على النار ليغلي، وبعدها يترك ليبرد، ويصبح لون مائه ذهبياً، وبعدها يمكن استخدامه لتدليك الشعر.

 

وصفات منزليّة للشعر من الحلبة :-  

-        أوراق الصبّار: الحلبة وصفار البيض تُعد هذه الوصفة ممتازةً للقضاء على حكّة فروة الرأس وجفافها، من خلال عمل عجينةٍ متجانسةٍ من بذور الحلبة وصفار البيض، ووضعها على الشعر لمدة 30 دقيقة ثمّ غسله بالماء والشامبو.

-         الحلبة وزيت جوز الهند تعمل هذه الوصفة على معالجة الشّعر الهشّ، وذلك بطحن بذور الحلبة بمطحنة القهوة حتى تصبح ناعمةً، وبعدها يُضاف إليها زيت جوز الهند، ومن ثمّ يُخلطانّ معاً، ويمكن تسخين القناع قبل ذلك لمساعدته على إختراق الشعر بشكلٍ أسرع ووضعه بعنايةٍ على الشعر حتى يجف لمدة 10 دقائق، وبعدها يُغسل الشعر بالماء الدافئ باستخدام شامبو خفيف كالمعتاد.

-         الحلبة وخل التفاح تُعتبر هذه الوصفة مثاليةً لعلاج فروة الرأس الدهنيّة، وذلك بمزج بذور الحلبة مع ملعقتين من خل التفاح ليلةً كاملةً، وبعدها توضع على الشعر، ثم يُغسل بالماء والشامبو.

 الحلبة والليمون تساعد هذه الوصفة في القضاء على قشرة الشعر، عن طريق خلط ملعقتين من بذور الحلبة بعد نقعه ليلةً كاملةً في الماء مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ووضعه على فروة الرأس ونهايات الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يُغسل بالماء البارد.


 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

 

 

كلمات مفتاحية
الحلبة للشعر
الحلبة
فوائد الحلبة للشعر
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html