الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى سبب جلطة القلب وبعض الأطعمة التي تجنبك الإصابة بها .
تاريخ النشر: 16/07/2021 - عدد القراءات: 11064
تعرفوا الى سبب جلطة القلب وبعض الأطعمة التي تجنبك الإصابة بها .
تعرفوا الى سبب جلطة القلب وبعض الأطعمة التي تجنبك الإصابة بها .

 جلطة القلب يعد القلب من أهم الأعضاء الموجودة في جسم الإنسان، والذي يؤدي العديد من الوظائف المهمة، لكنه يتعرّض في كثير من الحالات لحدوث مشاكل كبيرة فيه، و تؤدي إلى عدم قدرته على أداء الوظائف الأساسية له وتعرضه للقصور في ذلك، ومن هذه المشاكل تعرضه للإصابة بالجلطة، والتي تحدث نتيجة لتعرض الدم لعملية التخثر في أحد الشرايين الموجودة في القلب، والتي تؤدي إلى حدوث تلف وتسكير في هذه الشرايين، وبالتالي حدوث خلل في وظيفته التي تؤدي إلى نقل الدم إلى جميع أجزاء الجسم.

من أسباب جلطة القلب ما يلي :-

-         الوزن الزائد والسمنة المفرطة، سبب رئيس في حدوث جلطات القلب، وذلك بسبب ارتفاع نسبة الدهون والكلسترول في الجسم.

-        إهمال الإنسان لأهمية ممارسة التمارين الرياضية، التي تؤدي إلى التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، وبالتالي الحصول على جسم صحية وغير معرض للإصابة بالأمراض، وخاصة الجلطات القلبية.

-         الإفراط في عملية التدخين ولفترات طويلة من الزمن، تؤدي إلى حدوث انسداد في الشرايين، وبالتالي يكون الإنسان المدخن عرضة للإصابة بجلطة القلب.

-        تناول كميات كبيرة من المشروبات الكحولية، والتي تؤدي مع مرور الوقت إلى حدوث انسداد في الشرايين، وبالتالي الإصابة بالجلطة القلبية.

-         للعوامل الوراثية دور كبير في حدوث الجلطات القلبية عند الإنسان.

-        التوتر والقلق والانفعال المستمر والغضب المبالغ فيه، يؤدي إلى جعل هذا الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالجلطات القلبية.

أكلات تحدّ من الجلطات ما يلي :-

·       العنب: يحتوي العنب على مادة رسيفراترول التي تحدّ من الجلطات القلبيّة، وأول من اكتشفها هم اليابانيون، ويفضل تناول العنب الطازج أو عصيره، لكن مع الحرص على الابتعاد عن العنب المرشوش بالمبيدات الكيميائيّة، ويمكن تناوله بعد الوجبات الرئيسيّة الثلاث.

·       البصل: أثبتت الدراسات الحديثة أنّ البصل من المأكولات التي تساهم في علاج الجلطات بشكلٍ فعّال، نظراً لاحتوائه على مادة الكيرستين، حيث تساعد بدورها على منع تخثّر صفائح الدم، ويمكن تناوله مطبوخاً أو نيّئاً بعد الوجبات الدسمة المختلفة.

·       الثوم: يحتوي الثوم على مركب يُدعى اخويين، الذي بدوره يحدّ من الإصابة بالجلطات القلبيّة، إذ يساعد على تذويب الدهون المتراكمة في الدم، ويمكن تناوله مطبوخاً، أو نيّئاً، لكن يفضل إبعاده عن درجات الحرارة المرتفعة؛ لأنّه يفقد قيمته الغذائيّة.

·      زيت الزيتون: يساعد زيت الزيتون على منع تخثر الصفائح الدمويّة، كما يحمي الشرايين من الإغلاق، ويعود السبب إلى قدرته الفائقة على تقليل إفراز عنصر الثرمبوكسين.

·      السمك: يمنع السمك من تخثّر الصفائح الدمويّة، كما يساعد على حماية القلب من الأمراض المتعددة، نظراً لاحتوائه على الأحماض الأمينيّة المختلفة، ويمكن تناوله مرّتين أسبوعيّاً.

·       الفلفل الحار: يحدّ من إغلاق الشرايين، كما يُذوب الدهون والجلطات المتراكمة في الجسم، ويمكن إضافته إلى أطباق الطعام أو استخدامه كنوع من التوابل.

·      المشروم الأسود: المشروم الأسود أو أذن الشجرة، يحتوي بدوره على مادة الأدينوزين، التي بدورها تحدّ من الجلطات والسكتات القلبيّة.

 

  اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

 

كلمات مفتاحية
جلطة القلب
اسباب جلطة القلب
اطعمة لتجنب جلطة القلب
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html