الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
لكل من هو مهتم بصحة القلب تعرفوا الى نغزات القلب واسبابها وطرق علاجها طبيعيا.
تاريخ النشر: 07/08/2021 - عدد القراءات: 12122
لكل من هو مهتم بصحة القلب تعرفوا الى نغزات القلب واسبابها وطرق علاجها طبيعيا.
لكل من هو مهتم بصحة القلب تعرفوا الى نغزات القلب واسبابها وطرق علاجها طبيعيا.

 القلب يُعدّ القلب عضواً عضلياً، يقع في منتصف الصدر تقريباً، بحيث يميل إلى اليسار قليلاً، ويقوم القلب بدوره كجزء من الجهاز الدوراني بالعمل كمضخة عالية الكفاءة للدم؛ إذ ينبض القلب بشكل مستمر، بمعدل يقارب 100 ألف مرة على مدار اليوم، لينقل الدم المحمل بالأكسجين لمختلف أجزاء الجسم، ونقل الدم الفقير بالأكسجين إلى الرئتين لتحميله بالأكسجين الذي تحتاجه أنسجة الجسم للقيام بوظائفها.

 نغزات القلب وأسبابها بشكل عام يمكن أن تستمر آلام الصدر أو القلب لبضعة دقائق أو عدة أيام، وعلى الرغم من الاعتقاد السائد بين الناس بأنّ أي ألم يشعر به الفرد في منطقة الصدر يرتبط بوجود مشاكل في القلب إلّا أنّ الحقيقة هي أنّ آلام الصدر يمكن أن تنتج أيضاً عن وجود مشاكل في الجهاز الهضمي، أو العضلي، كما يمكن أن تُعزى لأسباب نفسية بحتة كالتعرض لنوبات الهلع المرتبطة باضطرابات الخوف والقلق.

ان أبرز أسباب التعرض لنغزات القلب وآلامه ما يلي :-  

-         الألم العضلي: وينتج الألم في هذه الحالة عن تعرض العضلات للشد، أو لإصابة ما، أو في حال المعاناة من مشكلة صحية تتسبب بالألم المزمن، وتجدر الإشارة إلى أنّ طبيعة الآلام العضلية يمكن أن تتفاوت بشكل كبير فيما بينها، إذ يمكن أن تكون حادة أو نابضة، ومرتدة إلى خارج الصدر أو مركزة في نقطة واحدة منه.

-         الألم العصبي: والذي يمكن أن يرتبط بحدوث كسر في أحد الأضلاع، أو الإصابة بعدوى الحزام النطاقي المعروفة بين الناس بعدوى الحزام الناري.

-        مشاكل الجهاز الهضمي: يمكن أن تتسبب بعض الحالات والمشاكل المرتبطة بالجهاز الهضمي بالشعور بضيق أو ألم في الصدر مثل: حرقة المعدة التي تسبب ألماً حارقاً في الصدر في العادة، أو الانتفاخ، أو زيادة تجمع الغازات في البطن، أو المعاناة من سوء الهضم.

 كيفيّة الحفاظ على صحة القلب ما يلي :-

·       الإقلاع عن التدخين.

·      الحفاظ على وزن صحي.

·       ممارسة التمارين الرياضية.

·      الابتعاد عن مصادر القلق والتوتر.

·       ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

·      السيطرة على مستوى الكوليسترول في الدم.

·      التحكم بقراءات ضغط الدم والسكر.

من الأطعمة الداعمة لصحة القلب ما يلي :-

1-الأسماك: تُعدّ الأسماك الدهنية مصدراً غنياً بأحماض أوميغا 3 الدهنية؛ وهي أحد أنواع الدهون الصحية التي تسهم في دعم قوة القلب، وتقليل خطر إصابته بالأمراض.

2- البندورة: إذ تُعتبر البندورة مصدراً غنياً بالمركب المضادة للأكسدة المعروف بالليكوبين.

3- البقوليات: إذ يسهم تناول البقوليات في خفض ضغط الدم، وتقليل الكوليسترول، بالإضافة للحد من الالتهابات المؤدية لبعض أمراض القلب.

4-منتجات الألبان قليلة الدسم: مثل الحليب، والأجبان، واللبن.

5- الحبوب الكاملة: مثل؛ حبوب القمح أو الشوفان الكاملة، والحنطة السوداء.

6- الأفوكادو: والذي يُعتبر مصدراً غنياً بالدهون الأحادية غير المشبعة الداعمة لصحة القلب، ويمتلك مركبات لها خصائص مضادة للالتهاب وعوامل الأكسدة، وخافضة للكوليسترول، كما أنّه يُعدّ مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن مثل: فيتامين هـ، وفيتامين ج، وحمض الفوليك .

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
نغزات القلب
نخزات القلب
أسباب نغزات القلب
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html