الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى أعشاب ملينة للمعدة وطرق الاستخدام .
تاريخ النشر: 22/10/2021 - عدد القراءات: 1444
تعرفوا الى  أعشاب ملينة للمعدة وطرق الاستخدام .
تعرفوا الى أعشاب ملينة للمعدة وطرق الاستخدام .

 أعشاب ملينة للمعدة قد تساعد بعض الأعشاب الطبيعية ذات الخصائص الملينة، المحتوية على مركبات كيميائية تعرف ,على تحفيز حركة الأمعاء وتقليل وقت العبور خلال الجهاز الهضميّ، كما أنَّها قد تقلل من امتصاص السوائل وزيادة إفرازات القولون بهدف تليين البراز.

ومن الأمثلة على هذه الأعشاب ما يأتي:

·       السنامكي يُستخدم نبات السنامكي كملين طبيعي للمعدة، وبالتالي قد يُساعد على التخلص الإمساك وتنظيف الأمعاء، ويعود ذلك لاحتوائه على مركبات السنوسيدات ، وهي عبارة عن مركبات تعمل على تحفيز حركة الجهاز الهضمي، كما أنَّها تزيد من امتصاص السوائل في القولون، وبالتالي فإنّ تناولها قد يُساعد على تسريع خروج البراز بعد حوالي 3-4 ساعات.

·       شاي النعناع يُساعد شاي النعناع على التخلص من بعض اضطرابات الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائه على مادة المنثول ، التي تمتلك تأثيرات مهدئة تساعد على استرخاء المعدة أثناء حركة البراز عبر الأمعاء، وبالتالي قد يفيد شرب كوب من شاي النعناع بعد تناول وجبة الطعام في التخلص من الإمساك واضطرابات المعدة.

·       الزنجبيل يُساعد الزنجبيل على التخلص من الإمساك الناجم عن سوء الهضم، وذلك لدور شاي الزنجبيل في تهدئية تهيج الجهاز الهضمي، وتحسين عملية الهضم، كما أن زيت الزنجبيل ساعد على التخلص من الإمساك لدى الأفراد الذين يُعانون من الإمساك المزمن.

·      البابونج يعد البابونج من الأعشاب العطرية الشائعة، والتي يستخدم الشاي الخاص به للحصول على تأثيراته المهدئة، كما قد يساعد شرب كوب واحد من شاي البابونج بعد تناول وجبات الطعام الرئيسية أو في نهاية اليوم على تهدئة عضلات الأمعاء، بالإضافة إلى تسريع حركة الأمعاء، وبالتالي التخلص من الإمساك

·      في حال ظهور أحد الأعراض المرضية الآتية:

·       الإسهال لفترة طويلة. القيء. تقلصات المعدة الشديدة. الدوار. الإغماء. التعب الجسدي العام. وجود دم في البراز. نزيف في المستقيم. أطعمة ملينة للمعدة توجد العديد من الأطعمة الصحية التي يمكن تناولها للمساعدة على تخفيف الإمساك، لاسيما تلك الغنية بالألياف الغذائية.

ومن هذه الأطعمة ما يأتي:

-        الإجاص يُعد الإجاص من الفاكهة المليئة بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، كما تحتوي على نسبةٍ كبيرة من الألياف والماء.

-         البطيخ لا يحتوي البطيخ على الكثير من الألياف، إلا أنّه مليء بالماء وبنسبة تصل إلى 92%، إذ قد يساعد ذلك على زيادة حركة الأمعاء، كما أنَّ البطيخ يحتوي على مضادات الأكسدة المهمة لحماية الخلايا، بالإضافة إلى احتوائه على الليكوبين وفيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين سي.

-         التوت يمتاز التوت بطعمهِ اللذيذ وسهولة أكله، إذ يتضمن التوت الأسود، والتوت الأزرق، والفراولة، كما أنَّه مليء بالألياف التي تساعد على التخلص من الإمساك.

-        الفاكهة المجففة تحتوي الفاكهة المجففة على ألياف أكثر من الفاكهة الطازجة، ومن الأمثلة عليها التين والزبيب والمشمش المجفف، إلا أنَّه يجب الحذر من تناولها بكميات كبيرة لأنَّها ذات سعرات حرارية مرتفعة.

-         الخضراوات الخضراء تتضمن السبانخ وبراعم بروكسل، التي تمتاز بكونها مصادر غنية بالألياف، وفيتامين ج وفيتامين ك، وحمض الفوليك، التي تساعد جميعها على زيادة وزن وحجم البراز، وبالتالي تسهيل مروره خارج الجسم.

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسله من هنا 

كلمات مفتاحية
أعشاب ملينة للمعدة
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html