الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى أسباب وطرق التخلُّص من حصى المثانة .
تاريخ النشر: 03/12/2021 - عدد القراءات: 2068
تعرفوا الى أسباب وطرق التخلُّص من حصى المثانة .
تعرفوا الى أسباب وطرق التخلُّص من حصى المثانة .

 الحصوة في المثانة تُعرَّف حصوات المثانة على أنَّها: تكتُّلات صلبة من المعادن تتكوَّن داخل المثانة نتيجة عدم تفريغها من البول بشكلٍ كامل، وتبدأ أعراض حصى المثانة بالظهور عندما تتسبَّب هذه التكتُّلات بتهيُّج جدار المثانة، أو عدم تدفُّق البول، وقد لا تتسبَّب حصوات المثانة الصغيرة بظهور أيّة أعراض إذا كان حجمها يسمح بالتخلُّص منها أثناء التبوُّل، ومن أعراض تكوُّن حصوة المثانة:-


الطُّرُق الطبِّية للتخلُّص من حصى المثانة  :-

·      تفتيت الحصى عن طريق إدخال أنبوب رفيع بكاميرا داخل نهاية الإحليل، ويستخدم الطبيب الليزر، أو الموجات فوق الصوتيّة؛ لتحطيم الحصى، والتخلُّص منها.

·       الإزالة عن طريق الجراحة عندما يصبح حجم الحصى أكبر من إمكانيّة تفتيتها، حيث يفتح الجرَّاح البطن، ويُزيل حصوات المثانة.

 طُرُق الوقاية من حصى المثانة  

-        استشارة الطبيب عند ظهور أعراض غير طبيعيّة تُؤثِّر في الجهاز البوليّ، حيث إنَّ الكشف المُبكِّر عن بعض الأمراض التي تزيد من فرصة الإصابة بحصى المثانة يُساهم في تسريع العلاج، وتلاشي الإصابة بها.

-         شرب كمِّيات كافية من السوائل، وخاصّةً شرب المياه، ممّا يُساعد على تخفيف تركيز المعادن، وبالتالي تقليل نسبة الإصابة بحصى المثانة، وتجدر الإشارة إلى اختلاف كمِّية الماء الكافية بين الناس، واعتمادها على العُمر، والنشاط البدنيّ، وحجم الشخص.

 

أسباب الإصابة بحصى المثانة ما يلي :-

-        إصابة الحالب بضرر؛ نتيجة التعرُّض لإصابة، أو مرض، أو صدمة، أو نتيجة الإصابة بعدوى أدَّت إلى تضيُّق مجرى البول، أو إغلاقه.

-         الإصابة بتضخُّم البروستات، ممّا يُسبِّب تضيُّق الحالب، والتأثير في عمليّة التبوُّل.

-         ضعف جدران المثانة، ممّا يُسبِّب تكوُّن انبعاجات، وانحسار البول فيها. الإصابة بالمثانة العصبيّة التي تُؤثِّر في عمليّة نقل الأوامر المُتعلِّقة بالتبوُّل من الدماغ إلى عضلات المثانة، الأمر الذي يُسبِّب تراكم البول في المثانة.

-        الإصابة بحصوات الكلى الصغيرة التي قد تُؤدِّي إلى إغلاق الحالبَين، ممّا يُؤثِّر في المثانة بشكلٍ سلبيّ.

-        الإصابة بالعدوى، كالتهاب الجهاز البوليّ الذي يُعتبَر أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للإصابة بحصى المثانة.

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
التخلُّص من حصى المثانة
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html