الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى نقص الفيتامينات في الجسم واعراضها .
تاريخ النشر: 03/12/2021 - عدد القراءات: 4726
تعرفوا الى نقص الفيتامينات في الجسم واعراضها .
تعرفوا الى نقص الفيتامينات في الجسم واعراضها .

 نقص الفيتامينات في الجسم تُصنّف الفيتامينات على أنّها مُغذيات ضرورية لحماية جسم الإنسان والمحافظة على صحته، ومن الجدير بالذكر أنّ الجسم غير قادر على إنتاج الفيتامينات بشكل طبيعي بل إنّه يحصل على ما يحتاج منها عن طريق تناول الغذاء الذي يحتوي على الفيتامينات اللازمة، وفي بعض الأحيان لا يحصل الجسم على ما يكفيه من الفيتامينات الضرورية، وينجم عن ذلك مشاكل وأمراض عديدة .

·      أعراض نقص فيتامين أ :-

-        تُعتبر مشاكل العيون مِن أكثر الأعراض شُهرةً لنقص فيتامين أ في الجسم، إذ أنّ أولى أعراض نقص فيتامين أ .

-        ضعف الخصوبة: يُمكن لنقص فيتامين أ في الجسم أنّ يؤدي إلى ضعف الخصوبة عند الرجال والنساء، وقد يصل الأمر إلى العُقم، أوعدم القُدرة على الحمل والإنجاب، أو كُثرة حالات الوفاة قبل الولادة.

-        تأخر في النمو: يُعتبر فيتامين أ مِن الفيتامينات الضرورية لنمو الجسم، ويؤدي نقصه إلى تأخر النمو، ويُساعد أخذ مُكملات فيتامين أ مع مُغذيات أُخرى إلى زيادة النمو أكثر مِن أخذ مُكملات فيتامين أ لوحدها.

-        التهاب الحلق: يُساعد فيتامين أ على حماية الحلق والصدر مِن الالتهابات، ولهذا فإنّ نقصه يؤدي إلى كثرة الإصابة بهذه الالتهابات.

·      أعراض نقص فيتامين ب12 :-

-        الأنيميا فقر الدم.

-        الشعور بالتعب، والضعف العام في الجسم.

-         الشعور بالخدَرّ أو الوخز في بعض مناطق الجسم.

-         الإحساس بضيق في التنفس.

-        ظهور الانتفاخات، أو الغازات.

-        الإصابة بالإمساك، أو الإسهال.

-        شحوب في البشرة.

-         تسارع نبضات القلب.

-         فقدان الشهيّة.

-        الاكتئاب.

·      أعراض نقص فيتامين ج ما يلي:-

-        خشونة البشرة: ترتبط خشونة البشرة غالباً بنقص فيتامين ج؛ وذلك لأن فيتامين ج يلعب دوراً رئيسياً في إنتاج الكولاجين، ويمثل الكولاجين بروتين يوجد بوفرة في الأنسجة الضامة للجلد، والشعر، والمفاصل، والعظام، و الأوعية الدموية.

-         نمو شعر الجسم بشكلٍ ملتوٍ: يُسبب نقص فيتامين ج نمو شعر الجسم بطريقةٍ مُلتويةٍ، نتيجةً لنقص في تطور البروتين الداعم لنمو الشعر.

-         نمو الأظافر بشكلٍ مقعّر: يرتبط نقص فيتامين ج بنمو الأظافر بشكلٍ مُقعّر يُشبه الملعقة.

-        ظهور الكدمات: تظهر الكدمات كنتيجة لتمزُق الأوعية الدموية تحت الجلد، مِمّا يؤدي إلى تسرُب الدم مِنها وانتشاره في المناطق المُحيطه، ويرتبط ضعف وتمزق الأوعية الدموية بنقص فيتامين ج؛ وذلك لنقص إنتاج الكولاجين.

-         ألم و انتفاخ المفاصل: تتأثر المفاصل بنقص فيتامين ج؛ وذلك لأنّ المفاصل تحوي الكثير مِن الأنسجة الضامة الغنية بالكولاجين والذي يرتبط إنتاجه بفيتامين ج.

-         ضعف الأسنان وإصابة اللثة بالنزيف: تُصبح أنسجة اللثة مُتهيجة وضعيفة بسبب نقص فيتامين ج، مِمّا يؤدي إلى سهولة نزيف اللثة.

 

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسلية من هنا 

كلمات مفتاحية
نقص الفيتامينات في الجسم
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html