الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى طرق الرعاية بعد خلع الضرس ببعض النصائح .
تاريخ النشر: 31/12/2021 - عدد القراءات: 1894
تعرفوا الى طرق الرعاية بعد خلع الضرس ببعض النصائح .
تعرفوا الى طرق الرعاية بعد خلع الضرس ببعض النصائح .

 بعد خلع الضرس تختلف الرعاية بعد خلع الضرس بشكل طفيف تبعًا لعوامل عدّة، وبشكل عام فإنّ جميع الأسنان أو الأضراس تحتاج إلى الرعاية بعد عملية الخلع خاصّةً ذات الجذور العميقة التي قد تستغرق وقتًا أطول للشفاء، وعادةً ما يذهب الشخص المعنيّ بعد خلع الضرس للتعافي في المنزل، ويُشار إلى أنّ معظم المصابين يقلّ إحساسهم بالألم بعد حوالي 3 أيام تقريبًا، وقد تستغرق عملية الشفاء بضعة أيام، ويساعد اتباع التدابير الصحية اللازمة في تقليل خطر حدوث العدوى، وتسريع الشفاء وتقليل الانزعاج والألم، وفيما يأتي بيانٌ مفصّل لتدابير العناية بالضرس بعد خلعه.

·       العناية خلال اليوم الأول والثاني :-  

-        الحصول على الراحة: وذلك لمدة 24 ساعة على الأقل بعد خلع الضرس.

-         أخذ مسكنات الألم: فقد يساهم أخذ مسكنات الألم التي لا يستلزم شراؤها وصفة طبية في تقليل الالتهاب والألم.

-        أخذ الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب: إذ يشار إلى ضرورة إتمام دورة العلاج كاملة، فقد يصرف الطبيب أدوية بعد إجرائه لعمليات خلع الأضراس المعقدة.

-        الإبقاء على الشاش الطبي في مكانه: وذلك لمدة ساعتين بعد إجراء الخلع، ممّا يساعد على تكوين الجلطة الدموية والسيطرة على النزيف.

-        اختيار الأطعمة السائلة والخفيفة فقط: إذ يجدر تجنب تناول الأطعمة لمدة 24 ساعة بعد خلع الضرس، باستثناء الأطعمة السائلة وسريعة البلع؛ فذلك يساعد في السيطرة على الألم.

-        تجنّب البصق أو استخدام قشّات المصّ: إذ يؤدي ذلك إلى توليد ضغط في الفم أو في موقع الجرح قد يؤدي لإزاحة الجلطة الدموية المتكونة في موقع الضرس المخلوع.

-        وضع كمادات الثلج: إذ يُساعد الثلج على الحيلولة دون تلف الأنسجة، بالإضافة إلى تقليل الألم والتورم، لذلك يُنصح بتجهيز أكياس الثلج أو الثلج المجروش الموضوع في كيس بلاستيكي ثم تغطيتها بمنشفة، لوضعها على المناطق المتورمة من الوجه لمدة 15-20 دقيقة كل ساعة، أو حسب تعليمات الطبيب.

-         الابتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية: إذ يُتوقع أن تساهم ممارسة الرياضة في رفع ضغط الدم وحدوث النزيف في موقع الخلع، لذلك يِشار إلى الابتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية قدر المستطاع ووفقًا لتعليمات الطبيب.

-        عدم غسل الفم أو شطفه لمدة 24 ساعة بعد الخلع: ويهدف هذا الإجراء إلى تقليل خطر الإصابة بالسنخ الجافّ ، وهي حالة تسبب ألمًا شديدًا وتنتج عن انزياح الجلطة الدموية بعد تكوّنها، أو عند عدم تكوّنها في موقع الخلع كما ينبغي.

-        تجنّب العطس أو نفخ الانف: وذلك قدر الإمكان، إذ يولّد ذلك ضغطًا في الرأس قد يؤدي إلى إزاحة الجلطة الدموية التي تكونت، وخاصّة عند خلع ضرسٍ من الجزء العلوي من الفم.

-         رفع الرأس عند النوم: وذلك باعتماد وضعية للنوم تُبقي الرأس مرفوعًا، ويُنصح بتجنب النوم على الجنب؛ وذلك كلّه للمساعدة على تقليل التورم.

-        التوقف عن التدخين: وذلك لمدة 48 ساعة على الأقل وذلك لأنّ التدخين يرفع فرصة الإصابة بالسنخ الجافّ بعد مرور 3-4 أيام من الخلع، لاحتمالية تأثير المواد الكيميائية الموجودة في الدخان في الجلطة الدموية المتكونة..

·       العناية خلال الأيام 3–10 .

-        إذ يُنصح بإضافة الأطعمة الصلبة بالتدريج إلى النظام الغذائي، والإبقاء على تناول الأطعمة اللينة لمدة أسبوع بعد الخلع، ويُنصح أيضًا بإضافة العصائر إلى النظام الغذائي مع الحرص على شربها بالملعقة.

-        غسل الفم بمحلول ملحيّ: إذ يُنصح بغسل أو شطف الفم والتجويف الناتج عن الخلع برفق بمحلول ملحي مرتين يوميًا، ولمدة أسبوع على الأقلّ أو وفقًا لتعليمات الطبيب؛ إذ يساهم المحلول المحلي في شفاء موقع الخلع وتنظيفه، ويمكن تحضير المحلول الملحي بإذابة ملعقة صغيرة من الملح في كوبٍ من الماء الدافئ.

-         تنظيف الأسنان: بشكل عام فإنّ ما يوصي به الطبيب من غسول للفم أو محلول ملحي كفيلًا بتنظيف موقع الضرس المخلوع، لكن لا بد من تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة أو الخيط كالمعتاد، وتوخّي الحذر عند التعامل مع موقع الخلع.


اقرا ايضا علاج الثاليل التناسلية من هنا 

كلمات مفتاحية
العناية بعد خلع الضرس
طرق العناية بعد خلع الاضراس
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html