الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى أسباب احتقان الحلق وطرق علاج والتخلص منه .
تاريخ النشر: 07/01/2022 - عدد القراءات: 9413
تعرفوا الى أسباب احتقان الحلق وطرق علاج والتخلص منه .
تعرفوا الى أسباب احتقان الحلق وطرق علاج والتخلص منه .

 احتقان الحلق، أو التهاب الحلق، أو ألم في الحلق، أو التهاب الحنجرة جميعها مصطلحات يتم استخدامها للتعبير عن الالتهاب الذي يصيب منطقة البلعوم في مؤخِّرة الحلق، وهو من الحالات الصحيَّة الشائعة، ويصاحبه الشعور بالخدش أو التخريش في منطقة الحلق، والألم، وصعوبة البلع، ويزول هذا الاحتقان عادةً خلال عدَّة أيام أو قد يستمرُّ لمدَّة تزيد عن أسبوع في بعض الحالات.

أسباب احتقان الحلق ما يلي :-  

-        العدوى الفيروسيَّة: وهي أكثر أسباب احتقان الحلق شيوعاً، وقد تكون ناجمة عن الإصابة بفيروس الإنفلونزا ، أو أحد الفيروسات المسبِّبة لنزلة البرد أو الزكام  أو فيروس إبشتاين بار ‏ المسبِّب للحُمَّى الغديَّة  أو كثرة الوحيدات العدوائيَّة.

-         العدوى البكتيريَّة: نتيجة الإصابة ببكتيريا المكورة العقديَّة المقيحة ، وقد يُطلق مصطلح التهاب الحلق العقدي على احتقان الحلق في هذه الحالة، ومن الجدير بالذكر أنَّ التهاب الحلق العقدي يزداد سوءاً في الغالب في حال عدم الحصول على العلاج، ويكون مصحوباً بإعياء شديد في العادة.

-         الأسباب الأخرى: من الأسباب الأخرى التي قد تؤدِّي إلى المعاناة من احتقان الحلق ما يأتي: تقرُّحات الفم ,التهاب اللوزتين, التهاب الأنف التحسُّسي , ، أو ما يُعرَف بحُمَّى القشِّ .

أعراض احتقان الحلق ما يلي :-  

ألم في الحلق. تهيُّج وتخرُّش الحلق. زيادة شدَّة الألم عند البلع. الحُمَّى. الصداع. ظهور الطفح الجلدي. انتفاخ اللوزتين واحمرارهما. انتفاخ غدد الرقبة. ظهور بقع بيضاء في الحلق، وعلى اللوزتين. ألم العضلات والمفاصل. ألم البطن، كذلك يكون أكثر شيوعاً لدى الأطفال. التقيُّؤ، والذي يكون أكثر شيوعاً في حالات احتقان الحلق لدى الأطفال. رائحة الفم الكريهة

علاج احتقان الحلق ما يلي :-  
-  تناول العسل: يساعد العسل على تخفيف أعراض التهاب الحلق، ويمكن الاستفادة منه بتناوله كما هو أو مزجه في كأس من الشاي.

-         المضمضة بالماء والملح: يمكن للمضمضة بالماء والملح أن تساعد على التخلّص من الإفرازات المخاطية وتهدئة ألم الحلق، كما أنّه من الممكن أن يكون لها دور في قتل البكتيريا، ويمكن تحضير محلول المضمضة بمزج نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، وتجدر الإشارة إلى أنّه يمكن تكرار المضمضة عدة مرات يومياً.

-         تناول شاي البابونج: يُستخدم شاي البابونج في العديد من المجالات الطبية، نظراً لامتلاكه خصائص مضادة للالتهاب وعوامل الأكسدة، ويمكن استخدام شاي البابونج لغاية تهدئة احتقان الحلق وتخفيف أعراض نزلات البرد عن طريق تناول شاي البابونج أو عمل تبخيرة من الماء الساخن والبابونج.

-        استخدام النعنع: يحتوي النعنع على مادة المنثول التي تساعد على التخفيف من لزوجة المخاط لتسهيل التخلص منه، بالإضافة لدورها في التخفيف من الكحة وغيرها من أعراض نزلات البرد.

-        استهلاك الحلبة: يمكن تناول بذور الحلبة أو مغلي الحلبة أو تطبيق زيت الحلبة بشكل موضعي على الجلد للمساعدة على تخفيف أعراض التهيّج والالتهاب، والحدّ من الألم.

-        المضمضة بخل التفاح المخفّف: يمكن للشخص الذي يعاني من احتقان الحلق أن يقوم بتخفيف ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في كوب من الماء والمضمضة بها، فهنالك العديد من الدراسات التي تشير إلى دور خل التفاح في محاربة العدوى، ونظراً لطبيعة خل التفاح الحمضية فإنّه يمكن أن يساعد أيضاً على تخفيف لزوجة المخاط والتخلص منه.

-        استخدام أقراص الحلق: إذ تتوفر في الصيدليات أقراص للحلق يمكن مصّها لتهدئة احتقان الحلق وتحفيز إنتاج اللعاب

 

  اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

 

كلمات مفتاحية
أسباب احتقان الحلق
علاج احتقان الحلق
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html