الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى النشويات وانواعها ومصادرها ومدى فائدتها للصحة والجسم .
تاريخ النشر: 14/01/2022 - عدد القراءات: 804
تعرفوا الى النشويات وانواعها ومصادرها  ومدى فائدتها للصحة والجسم .
تعرفوا الى النشويات وانواعها ومصادرها ومدى فائدتها للصحة والجسم .

 النشويات تُعدُّ النشويات أحد أنواع مجموعة الكربوهيدرات، إلى جانب كلٍّ من السّكريات، والألياف، والنشويات خي الأكثر شيوعًا، ويُمكن الحصول عليها من مصادر مختلفةٍ منها الحبوب، والخُضروات الجذريّة. وتُعدُّ الأطعمة النشوية مصدرًا جيدًا للطاقة، والعناصر الغذائيّة المُهمة في النظام الغذائيّ، كما تحتوي على الألياف، والكالسيوم، والحديد، ومجموعة فيتامينات ب، ومن الجدير بالذكر أنَّ بعض الأشخاص يعتقدون أنَّ هذه الأطعمة قد تؤدي إلى زيادة والوزن.

أنواع النشويات ما يلي :-

 تُصنّف النشويات إلى نشويات سريعة الهضم، ونشويات بطيئة الهضم، ونشويات مقاومة للهضم

-        النشويات سريعة الهضم: الخبز الأبيض، والدونات، والكروسان، والبسكويت، والكعك، والكيك، ومعظم أنواع حبوب الإفطار المعبّأة، والأرز الأبيض، والموز، والتمر، والعنب.

-        النشويات بطيئة الهضم النشويات المعقدة أو بطيئة الهضم هي نوع يُهضم ببطء في الأمعاء الدّقيقة , ومن أمثلتها: الحبوب غير المطبوخة مثل: القمح والأرز والشعير والذرة والجاودار، والجزر، والبطاطا الحلوة، والبقوليات؛ كالعدس، والحمّص، والمكسرات.

-         النشويات المقاومة تُعدُّ النشويات المُقاومة من النشويات التي لا يستطيع الجسم هضمُها واستخدامُها كمصدرٍ للطاقة , ومن أمثلتها: الخبز الإيطالي المُحمّص، وخبز بومبرنيكل,رقائق الذرة، ورقائق البطاطا، والشوفان، والفاصولياء البيضاء، ، والموز النيء الذي يُعتبر مثالًا على الفواكه التي تحتوي على نشويات.

الكمية الموصى بها يوميًا من النشويات تعتمد الكمية الموصى بها يوميًّا من النشويات على عوامل عدّة؛ كالجنس، والنشاط البدني، والعمر، والصحة العامة، وبشكلٍ عام، يجب أن تبلغ السعرات الحرارية من حصة الكربوهيدرات اليوميّة حوالي 45-65% تقريبًا من مُجمل السعرات الحرارية؛ أي يوصى بأخذ ما يقارب 225 إلى 325 غرام من الكربوهيدرات إذا كان مجموع السعرات الحرارية اليومية التي يحتاجها الشخص 2000 سعرة حرارية.

 نصائح لتناول النشويات بشكل صحي :-

·       تقسيم الطبق الغذائي إلى نصفَين بشكلٍ أفقي، ثم تقسيم أحد الأنصاف إلى ربعين.

·       ملء النصف الكامل بالخضراوات غير النشوية، مثل السبانخ أو الجزر أو الملفوف أو المشروم أو الخس. ملء أحد الأرباع بالنشويات مثل الأرز البني أو المعكرونة، أو البقوليات مثل الفاصولياء، أو الخضراوات النشوية مثل القرع الشتوي أو البطاطا.

·      ملء الربع الآخر بالبروتين ويمكن اختيار اللحوم قليلة الدسم مثل الدجاج منزوع الجلد أو سمك السلمون أو لحم البقر قليل الدهن.

·      تحديد حصة صغيرة من الفاكهة أو منتجات الألبان قليلة الدسم، ويمكن إضافة مشروب منخفض السعرات الحرارية مثل الماء أو الشاي غير المُحَلّى.

   اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من ها 

كلمات مفتاحية
النشويات
فوائد النشويات
أنواع النشويات
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html