الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى فوائد عنصر الليثيوم للصحة والجسم .
تاريخ النشر: 04/02/2022 - عدد القراءات: 538
تعرفوا الى فوائد عنصر الليثيوم للصحة والجسم .
تعرفوا الى فوائد عنصر الليثيوم للصحة والجسم .

 مصادر الليثيوم في الطعام يتوفر الليثيوم في مياه الشرب بكمياتٍ كبيرةٍ في بعض المناطق، وتعتمد كمية الليثيوم التي يجب تناولها على مكان زراعة الطعام ونوعه، والتي تختلف على نطاقٍ واسع، وقد اكتُشِف وجوده في الأعضاء البشرية وأنسجة الجنين في أواخر القرن التاسع عشر، وتجدر الإشارة إلى أنّ الليثيوم يلعب دوراً مهمّاً بشكلٍ خاصٍّ في نموّ الجنين خلال فترة الحمل المبكرة، وبعد التجارب والأبحاث توصل العلماء إلى أنّه يُعدّ عنصراً ضرورياً للإنسان؛ حيث إنّ الكمية الموصى بتناولها  للبالغين بوزن 70 كيلوغراماً هي 1000 ميكروغراماً في اليوم.

 الحصول على عنصر الليثيوم من عدة أنواع من الأطعمة:-   

·      المصادر الحيوانية: قد يكون الليثيوم متوفراً بكمياتٍ قليلة في الأسماك وغيرها من المأكولات البحرية، بالإضافة إلى البيض، واللحوم، ومنتجات الألبان.

·      الخضراوات: ومن أهمّها البقوليات؛ كالعدس، والفاصولياء المجففة، والحمص، والبازلاء، وفول الصويا.

·      الحبوب والمكسرات: تحتوي بعض أنواع الحبوب؛ كالأرز على كمياتٍ قليلةٍ من الليثيوم، كما أنّ المعكرونة المصنوعة من القمح قد تحتوي على القليل من الليثيوم، بالإضافة إلى الفستق الحلبي الذي يُعدّ من المصادر الطبيعية لهذا العنصر، كما تجدر الإشارة إلى أنّ بذور البنّ تحتوي على الليثيوم أيضاً.

وظائف الليثيوم ما يلي :-

-        يُستخدم الليثيوم لعلاج الاضطرابات العقلية؛ بما في ذلك اضطراب ثنائيّ القطب، والاكتئاب، وانفصام الشخصية.

-         اضطرابات الأكل؛ بما في ذلك فقدان الشهية، والشره المرضي.

-        علاج اضطرابات الدم؛ بما في ذلك فقر الدم، وانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء.

-         علاج الصداع، والصرع، ومرض السكري، وأمراض الكبد، واضطرابات الكلى، والتهاب المفاصل، وفرط نشاط الغدة الدرقية، كما تشمل الاستخدامات الأخرى له علاج الربو.

 نصائح لمن يتناولون الليثيوم ما يلي :-  

1-الحفاظ على تناول كميةٍ ثابتةٍ من الصوديوم عند تناول الليثيوم؛ حيث يؤثر الصوديوم في مستويات الليثيوم في الجسم، ولذلك يمكن أن يؤثر القليل من الصوديوم أو الكثير منه في تأثير الدواء.

2-شرب كمياتٍ إضافيةٍ من السوائل لمنع الجفاف عند تناول الليثيوم؛ حيث يصبح الجسم أكثر عُرضةً لارتفاع درجة حرارته نتيجة تناوله لهذا العنصر، كما يجب توخي الحذر خلال التعرّض للطقس الحار، أو أثناء ممارسة الرياضة.

3-اتّباع نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ وممارسة الرياضة؛ وذلك لأنّه يمكن لتناول الليثيوم أن يُسبّب زيادةً في الوزن.

  اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
عنصر الليثيوم
فوائد عنصر الليثيوم
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html