الرئيسية
سياسة الخصوصية
اتصل بنا
الرئيسية / المواضيع العامة
موز,الموز طعام الحكماء وغذاء رائع تعرف الى فوائده الكثيره
تاريخ النشر: 24/08/2016 - عدد القراءات: 90321
موز,الموز طعام الحكماء وغذاء رائع تعرف الى فوائده الكثيره
موز,الموز طعام الحكماء وغذاء رائع تعرف الى فوائده الكثيره

 الموز نبات معروف ومشهور حول العالم وهو طعام الفلاسفة وقاتل أبيه كما يقال عنه "لأنه بعد نضج ثمره يجب أن تخلع شجرته لتنبت مكانها أو قريبا منها شجرة أخرى تعطي ثمارا جديدة", وهنالك شبه حرب تجاريه بين الدول المصدرة -جمهوريات الموز- والمستهلكة له في أوروبا, وهو ينقسم الى نوعين إما نشوي وهو ما يكون صالح الطهي طعمه كطعم البطاطا وفيه تقريبا نفس السعرات الحرارية ,او سكري يؤكل طازج أو تعد منه الحلويات المختلفة أضافه للكوكتيل أو الشراب .

ألوانه تختلف من الأخضر الى الأصفر وأيضا يوجد منه الأحمر وكذلك تختلف أحجامه فمنه الكبير جدا ومنه الصغير ,وشجرته تقريبا بأنواعها تتكيف مع اغلب المناخات لكنها لا تحتمل البرد القارص والثلوج وطعمه كذلك يختلف فمن الحلو الى الحامض-الحادق .

 

 
الأجزاء المستعملة في الموز : الثمرة الناضجة وغير الناضجة إما للطهي أو تستخدم طازجة. 
أوراق الموز تستخدم في العلاج وفي تقديم الطعام أو تغليفه عند وضعه بالفرن. 
اللحاء يستخدم في وصفات خاصة بتطويل وتنعيم الشعر.
القرامي وهي العمود الحامل للثمر يستخدم لتنظيف الكلى من الرمل والالتهابات.
تاريخ الموز : يقال إن أصله هندي ويقال انه ماليزي ,وقد عرف في الأزمان الغابرة وقبل كتابه التاريخ, وكلمة "موز" أصلا معربة من الكلمة الهندية "موزى" وباللغة العربية الفصحى يسمى الموز بـ "الطلح" وهناك أسماء عديدة للموز مثل بنّا Banna وغانا Ghana وفُنانا Funana إلى ان أطلق عليه الإفريقيون اسمه الحالي Banana.
ما هو تركيب الموز؟ : - ماء - بروتين - دهون - كربوهيدرات او نشاء - ألياف - فسفور - أملاح معدنية أخرى مثل الزنك والحديد والفلور - يحتوي فيتامين C وفيتامين B6 ، B2 ، B12 ، A ، D ، H
فوائد الموز الطبية : ينفرد نشاء الموز بأنه لا يتم تخزينه في الجسم على شكل دهون فتناول الكثير منه لا يؤدي إلى أي زيادة في الوزن، ومن هذا المنطلق ظهرت الوصفات الغذائية التي تضمن الموز كعنصر أساسي لأي نظام غذائي لثبات وزن الجسم والحفاظ على الرشاقة وصفاء الذهن.
- لفوائده الغذائية العديدة يعتبر الموز مادة غذائية أكثر منه مادة علاجيه لذلك ينصح به للحوامل والمرضعات لما يحتويه من فوائد صحيه. 
- في الطب البديل يعتبر الموز علاجاً طارد للديدان ,خاصة الدودة الوحيدة وتعمل بعجن الموز غير الناضج مع بذور القرع وتؤخذ على الريق بمعدل 20-30 غرام, لمدة 12 يوم متتالية أو لحين نزول الدوده . 
- مادة مضادة للدغ الثعبان, تستعمل هكذا في الطب الهندي القديم وتستغل أزهار الموز أكثر من غيرها لهذا الأمر. 
- يعالج نوبات النقرس حيث يمد الجسم بالسعرات الحرارية عند الابتعاد عن أكل اللحوم. 
- يكافح الإسهال حيث يعتبر غذاء رائع لتعويض الجسم عما فقده من أملاح وأيضا يلطف تهيج القولون ويعمل كماده قابضه توقف الإسهال.كما انه يستخدم كملين في حالات الإمساك المزمن لما يحتويه من ألياف فيسهل عمل الأمعاء لطرد الفضلات. 
- يمنع تصلب الشرايين بما يحتويه من معادن وفيتامينات تعمل على صحة الشرايين وخاصة القلبية منها. 
- ينشط حركة الدماغ ووظائفه بسبب وفرة الفسفور الذي فيه وهو ضروري للذاكرة والحفظ لذلك يسمى بطعام الفلاسفة
- يدر البول ويفتت الحصى والرمل وينشط الكلى ويزيد حيويتها وخاصة قشر الموز والقرامي وهو العمود الأخضر الذي يحمل ثمار الموز. 
- مفيد لزيادة تعداد وحركة الحيوانات المنوية لما تحتويه من فسفور بنسبه جيده. 
- يدخل في كثير من الوصفات مع العسل لتنعيم البشرة وازاله الكلف والأصباغ التي تتكون على الوجه.
فالموز غذاء كامل متكامل ،وعند مقارنته بالتفاح فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، ومرتين أكثر كاربوهيدرات ، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين "أ" وحديد، ومرتين أكثر فيتامينات ومعادن مذا تنتظر لتشتريه اليوم وتتناوله. اعداد... د محسن النادي فلسطين 00970599789059
ويمكن نقل المقال مع الاشاره للمصدر .....الموقع يحتوي الكثير من المقالات المفيدة نرجو أن تنال إعجابكم, شاركوها الأصدقاء لديكم.

كلمات مفتاحية
موز
الموز
طعام_الحكماء
غذاء_رائع
الأكثر قراءة