الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى فوائد سمك الفيليه العديدة للجسم .
تاريخ النشر: 25/02/2022 - عدد القراءات: 663
تعرفوا الى فوائد سمك الفيليه العديدة للجسم .
تعرفوا الى فوائد سمك الفيليه العديدة للجسم .

 سمك الفيليه تُعتبر الأسماك بأنواعها ومصادرها المُختلفة إحدى أهمّ الوجبات الغذائيّة العالميّة، كما تعود بالفائدة الاقتصاديّة الكبيرة على البلدان المُنتجة والمُصدّرة لها, هناك عدّة طرق لعرض الأسماك وتجهيزها للبيع؛ حيث إنّ بعض الأسماك تُباع كاملةً مع زعانفها وحراشفها وخياشيمها، وهناك أسماك تُباع كاملةً بعد تنظيفها من الدّاخل والخارج وإزالة أشحائها وخياشيمها، وتوجد أيضاً الأسماك التي تُباع على شكل شرائح مُقطّعة عرضيّاً، أمّا النّوع الأخير فهي الأسماك التي يتمّ نزع العمود الفقريّ منها وممّا تحمله من أشواك، ويتمّ بيعهما على شكل شرائح طوليّة، ويُسمّى هذا النّوع بسمك الفيليه.

فوائد سمك الفيليه ما يلي :-

·      يُعزّز نموّ الدّماغ وخلاياه خاصّةً لدى الأطفال؛ بسبب مُحتواه من أحماض أوميغا 3 الدهنيّة والعديد من المُغذّيات الأخرى، حيث أثبتت بعض الدّراسات أنّ استهلاك أحماض أوميغا 3 الدهنيّة الموجودة في الأسماك قد تُخفّف من خطر الإصابة بحالات تشتّت الحركة وفرط التّركيز الذي يُصيب الأطفال، وفي هذه الحالات يجدر استشارة الطّبيب قبل إضافة أيّة مادّة غذائيّة إلى البرنامج الغذائيّ اليوميّ للطّفل.

·      يُحافظ على الدّماغ ووظائفه ويقيه من الإصابة بمرض الزّهايمر الذي عادةً ما يُصيب كبار السنّ، وعلى الخلايا المسؤولة عن وظائف الذّاكرة والإدراك.

·       يُحافظ على صحّة الجلد والشّعر ويُحسّن من مظهرهما، خاصّةً إذا اتّبع الإنسان نظاماً غذائيّاً مُنخفض الدّهون، ممّا يُكسب الجلد والشّعر رونقاً وصحّةً وبريقاً، حيث إنّ أحماض أوميغا 3 الدهنيّة الموجودة في السّمك تُعدّ دهوناً صحيّةً غير مُشبعة، تُحافظ على صحّة الشّعر والجلد وتُغذّيهما، كما أثبتت بعض الدّراسات أن أحماض أوميغا 3 الدهنيّة الموجودة في السّمك قد تُعالج بعض الأمراض الجلديّة كمرض الصدفيّة.

·      يحمي القلب من الأمراض، ويُعزّز وظائفه، ويُقلّل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، حيث أثبتت دراسة أُجرِيت على 49.000 من النّساء ونُشِرَت في مجلة جمعيّة القلب الأمريكيّة أنّ النّساء اللواتي لا يتناولن الأسماك ضمن برنامجهنّ الغذائيّ، أو يتناولن الأسماك بكميّات قليلة تزيد فرصتهنّ بالإصابة بمشاكل القلب بنسبة 50% أكثر من النّساء اللواتي يتناولن السّمك مرّةً واحدةً في الأسبوع على الأقل.

·      يزيد من الخصوبة عند الرّجال، ويزيد من عدد الحيوانات المنويّة، حيث أثبتت دراسة أُجرِيت على 188 رجلاً أنّ تناول الأسماك جنباً إلى جنب مع تناول الأغذية المُغذّية الأخرى كالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة قد يزيد من خصوبة وقوّة الحيوانات المنويّة التي يُنتجها الرّجل، كما يُحسّن من شكلها وسرعة حركتها بالمُقارنة مع الرّجال الذين يتناولون طعاماً غير صحيّ.

·       يُخفّف من أعراض الاكتئاب، أن استهلاك أحماض أوميغا 3 الدهنيّة الموجودة في الأسماك بالتّزامن مع استهلاك أدوية الاكتئاب يجعل العلاج أكثر فاعليّة، كما أثبتت دراسة أُجرِيت على 52 امرأةً أثناء فترة الحمل أنّ تناول 300 ملغ من أحماض أوميغا 3 الدهنيّة على شكل أقراص أثناء فترة الحمل قد يَخفض بشكل كبير من خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

·       يُعطي الجسم جرعةً من فيتامين د الذي يُساعد بدوره في حماية الجسم من الأمراض، ويُعزّز من صحّة العظام، ويُحافظ على وظائف الدّماغ.

 

  اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا

كلمات مفتاحية
فوائد سمك الفيليه
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html