الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى الأطعمة التي لا تسبب زيادة كبيرة في الوزن.
تاريخ النشر: 04/03/2022 - عدد القراءات: 4189
تعرفوا الى الأطعمة التي لا تسبب زيادة كبيرة في الوزن.
تعرفوا الى الأطعمة التي لا تسبب زيادة كبيرة في الوزن.

 هل هناك أطعمة لا تزيد الوزن يُعتقد أنَّ تناول الأطعمة الخالية من السعرات الحرارية طوال اليوم سيجعل النظام الغذائي أسهل، ولكن بخلاف الماء والمشروبات المحتوية على المحليّات الصناعية فلا يوجد غذاءٌ خالٍ من السعرات الحراريّة تماماً، باستثناء الماء، وبعض المشروبات العشبيّة، وما يتم تصنيعه بهذه المواصفة، مثل بدائل السكر التي يتمّ تصنيعها لتكون خاليةً من السعرات الحراريّة.

الأطعمة التي لا تسبب زيادة كبيرة في الوزن :-  

·      الفواكه: تعد الفواكه من أكثر الأطعمة المغذية والتي تحتوي على نسبة منخفضة من الطاقة، ويُنصح باختيار الفواكه الطازجة أو المجمّدة بدلاً من الفواكه المجففة أو المعلّبة في الشراب أو العصير، وتحتوي الحصة الواحدة من الفواكه والتي تساوي كوباً واحداً أو حبةً واحدة متوسطة الحجم على حوالي 60-80 سعرة حرارية، ومن الأمثلة على الفواكه التي توفر أكبر قدر من الوزن مع أقلِّ قدر من الطاقة: الخوخ، والنكتارين، والكيوي، والبطيخ، والتوت، والفراولة.

·      الخضار غير النشوية: تحتوي معظم الخضروات على سعرات حرارية أقل من الفواكه لأنها لا تحتوي على سكّر الفركتوز، ويُنصح بتناول الخضروات الطازجة أو المجمدة، وعدم إضافة الصلصات أو غيرها من الإضافات عالية السعرات عند تناولها، وتحتوي الحصة الواحدة من الخضروات غير النشوية على أقل من 50 سعرة حرارية.

·       بعض منتجات الألبان قليلة الدهون: يختلف عدد السعرات الحراريّة التي توفرها منتجات الألبان باختلاف محتواها من الدهون، ويُنصح باختيار منتجات الألبان قليلة الدسم أو خالية الدسم بالنسبة للأشخاص الذين يحاولون خفض استهلاكهم للسعرات الحرارية، ومن الأمثلة على منتجات الألبان منخفضة الكثافة بالطاقة: الحليب خالي الدسم. الزبادي خالي الدسم وغير المحلى، حيث إنَّ الأصناف المنكّهة والمحلّاة تحتوي على كميات عالية من السكر، والسعرات الحرارية. جبن القريش قليل الدسم المصنوع من حليب يحتوي على 1% دسم.

·      بعض مصادر الكربوهيدرات: تتكوّن مصادر الكربوهيدرات من الحبوب ومنتجاتها، وتعدّ الحبوب الكاملة الخيار الأفضل، لأنَّها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، والعناصر الغذائية الأخرى، ويمكن زيادة استهلاك الحبوب الكاملة عن طريق اختيار الخبز المصنوع من القمح الكامل، والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل، ودقيق الشوفان، والأرز البني، والحبوب الكاملة بدلاً من الحبوب المكررة.

·       مصادر الدهون الصحية: يجدر التنويه إلى أنَّ جميع أنواع الدهون عالية الكثافة بالطاقة، ولكن يمكن استخدام كمية صغيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة، والدهون المتعددة غير المشبعة التي تعدّ دهوناً صحيّة، وذلك لتناول غذاء مشبع، ومن الأمثلة على مصادر الدهون الصحيّة: المكسرات، والبذور، وزيت الزيتون، وزيت بذور الكتان، وزيت العصفر.

·       أطعمة قليلة بالسعرات هنالك بعض الأطعمة التي تصنّف بأنها منخفضة السعرات الحرارية، ومنها ما يُعرف بالأطعمة الحرة وهي الأطعمة والمشروبات التي تحتوي الحصة الواحدة منها على أقل من عشرين سعرة حرارية، ويمكن تناول هذه الأطعمة بالقدر الذي يرغبه الشخص، ومن هذه الأطعمة: الأعشاب والبهارات: تُستخدم الأعشاب والتوابل لإضافة نكهة إلى الأطعمة، وهي منخفضة للغاية بالسعرات الحرارية، حيث تحتوي ملعقة صغيرة منها على أقل من خمس سعرات حرارية، ومن الأمثلة على الأعشاب الشائعة التي تؤكل طازجة أو مجففة: البقدونس، والريحان، والنعناع، والزعتر، والكزبرة، ومن الأمثلة على التوابل الشائعة: القرفة، والبابريكا، والكمون، والكاري.

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
اطعمة لا تزيد الوزن
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html