الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى علاقة الفيتامينات والمعادن بالعقم.
تاريخ النشر: 18/03/2022 - عدد القراءات: 1872
تعرفوا الى علاقة الفيتامينات والمعادن بالعقم.
تعرفوا الى علاقة الفيتامينات والمعادن بالعقم.

 علاقة الفيتامينات بالعقم تُصنف الفيتامينات والمعادن ضمن العناصر الغذائية الدقيقة التي توجد في الجسم بشكلٍ طبيعيّ، أو يمكن الحصول عليها عن طريق المُكمّلات الغذائية، ويجدر الذكر أنّ الفيتاميناتُ والمعادنُ مُهمّةٌ لأداء بعض الوظائف في جسم الإنسان، ويُعدّ اتّباعُ نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ أفضلَ الطرق لضمان الحصول على جميع المغذّيات التي يحتاجها الجسم.

 وتوصى النساء بتناول الفيتامينات قبل حدوث الحمل، وذلك لتجنّب بعض المخاطر التي يمكن أن تُصيب الجنين، ومنها مخاطر العيوب الخِلقية في الدماغ والعمود الفقري، والتي قد تحدث في بداية الشهر الأول من الحمل، كما يمكن أن يساعد تناول الفيتامينات على تقليل بعض حالات العقم

فيما يأتي بعض الفيتامينات المهمة لتجنب العقم:-

·       فيتامين هـ: تأثير فيتامين هـ في الخصوبة والعقم، ؛ لوحظ أنّ فيتامين هـ قد يرتبط بتحسين حركة الحيوانات المنويّة، ممّا قد يساعد على زيادة الخصوبة لدى الرجال بسبب تأثيره المضاد للأكسدة.

·      حمض الفوليك: يُعدّ حمضُ الفوليك الشكلَ الصناعيَّ لفيتامين ب9، ويتمّ تحويله إلى الفولات في الجسم للاستفادة منه، ويوجد الفولاتُ بشكلٍ طبيعيٍّ في بعض الأطعمة,أنّ هذا الفيتامين قد يساعد على حدوث وثبات الحمل عند النساء.

·      فيتامين ج: يتميّز فيتامين ج بكونه يمتلك خصائص قويّةً مضادّةً للأكسدة، والتي تقلل من التأثير السلبيّ للجذور الحرة على الخلايا، كما لوحظ أنّ فيتامين ج قد يُحسّن صحّة الحيوانات المنوية من خلال تقليل عمليّةٍ تُسمّى تجزئة الحمض النووي للحيوانات المنوية .

·       فيتامين د: قد يرتبط انخفاض مستوى فيتامين د في الجسم ببعض مشاكل الخصوبة، مثل: مشاكل الإباضة، وزيادة خطر الإصابة بالتهاب بطانة الرحم، وقد يكون ذلك بسبب احتواء الأعضاء التناسليّة للرجل والمرأة على مستقبلات فيتامين د، وقد لوحظ أنّ مُعدّلات نجاح عمليات التلقيح الصناعي تكون أعلى عند النساء والرجال الذين يمتلكون مستوى أعلى من فيتامين د.

·       بعض فيتامينات ب: يُعتقد أنّ فيتامين ب6 قد يساهم في خفض مستويات الهوموسيستـين، وهو حمضٌ أمينيٌّ يرتبط ارتفاع مستوياته في الدم بعدّة مشاكل صحيّة، منها مشاكل في الإباضة، ويمكن لانخفاض مستويات هذا الحمض الأمينيّ أن يزيد احتمالية حدوث الحمل

علاقة المعادن بالعقم ما يلي :-  

-   الكالسيوم: يُعدّ الكالسيوم أحدَ المعادن التي يحتاجها الجسم لأداء العديد من الوظائف المهمّة، كصحّة العظام، والتوازن الهرمونيّ، وغيرها، أنّ النساء اللاتي كنّ يتناولن منتجات الألبان التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الكالسيوم والمدعّم بفيتامين د بشكل كبير كانت لديهنّ مستوى فيتامين د في الدم أعلى، كما كنّ أقلّ عرضةً للإصابة بمرض التهاب بطانة الرحم ومشاكل الإباضة.

-    الحديد: يمكن أن يؤدي نقص الحديد في الجسم إلى فقر الدم، وبالتالي فإنّه يمكن أن يسبب العقم، ويمكن الحصول على الحديد عن طريق تناول مصادره الغذائية الحيوانية والنباتية، وتتمثل بعض مصادر الحديد النباتيّة بالفول، والعدس، والسبانخ، والحبوب المدّعمة وغيرها.

-    السيلينيوم: يُعدّ السيلينيوم أحد العناصر الحيويّة المُهمّة للصحّة، وهو يتوفر في عدّة مصادر غذائيّة عديدة منها: الجوز البرازيلي، وأسماك التونة، والهلبوت، والسردين، والجمبري, بعض الرجال الذين يعانون من انخفاضٍ في حركة الحيوانات المنويّة أنّ حركتها قد زادت عند تناولهم لمكمّلات السيلينيوم الغذائية.

-   اليود: يساعد اليود على إنتاج هرمونات الغدّة الدرقيّة في الجسم، والتي تتحكّم في عمليّات التمثيل الغذائي ، وهو يتوفّر بشكلٍ طبيعيٍّ في بعض المصادر الغذائيّة، ومنها: منتجات الألبان، كالحليب، ولبن الزبادي، والجبن، والملح المُدعّم باليود.

 

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسله من هنا 

كلمات مفتاحية
علاقة الفيتامينات بالعقم
علاقة المعادن بالعقم
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html