الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى أسباب معوقات امتصاص الكالسيوم في الجسم.
تاريخ النشر: 17/06/2022 - عدد القراءات: 468
تعرفوا الى أسباب  معوقات امتصاص الكالسيوم في الجسم.
تعرفوا الى أسباب معوقات امتصاص الكالسيوم في الجسم.

 معوقات امتصاص الكالسيوم عوامل تقلّل امتصاص الكالسيوم في الجسم يمتصّ جسم الإنسان عادةً ما يُقارب 30% من الكالسيوم الموجود في الطعام، ويمكن أن تختلف هذه النسبة باختلاف نوع الطعام المُستهلَك وبعض العوامل الأخرى، منها ما يأتي.

 

حيث تنخفض كفاءة امتصاص الكالسيوم في الجسم :-

-    المرحلة العمرية: تنخفض فعالية الجسم في امتصاص الكالسيوم كلّما تقدّم العمر؛ حيثُ تكون نسبة الامتصاص عند الرضّع والأطفال حوالي 60% من كميّة الكالسيوم المُستهلَكة وذلك لمُساعدة أجسامهم في عملية بناء العظام المهمّة في هذه المرحلة، بينما تنخفض النسبة عند البالغين إلى ما يُقارب 15 إلى 20% .

-    مكوّنات الطعام: تحتوي بعض أنواع الأطعمة على بعض العناصر والمُركبات التي يُمكنها أن ترتبط بعنصر الكالسيوم وتُعيق امتصاصه، ومن هذه الأطعمة نخالة القمح، ومنتجات الحبوب الكاملة التي تحتوي على الألياف، والفاصولياء، وبروتين الصويا، والبذور والمُكسرات.

-   الإصابة بمرض حساسية القمح:  وهو اضطراب مَعوي وراثيّ يجعل الجسم غير قادرٍ على تحمّل مادة الغلوتين ، فعند تناولها يستجيب الجهاز المناعيّ بمُهاجمة بطانة الأمعاء الدقيقة وإتلافها، مما يؤدي إلى انخفاض قدرتها على امتصاص العناصر الغذائية بما فيها الكالسيوم، وقد يُعاني مرضى حساسية القمح غالباً من نقص الكالسيوم .

-   التدخين وقلة التمرين والتوتّر: يُمكن لهذه العوامل أن تُساهم في تقليل كفاءة امتصاص الكالسيوم في الجسم.

 

عوامل تزيد خسارة الكالسيوم من الجسم   

1-كمّية الصوديوم المستهلَكة: يُساهم تناول الصوديوم بكمّيات كبيرة في زيادة إخراج الكالسيوم عن طريق البول.

2-كمّية الفسفور المستهلَكة: يُعدّ تأثير الفسفور في عملية إخراج الكالسيوم من الجسم بسيطاً إلى حدٍّ ما، وبالرغم من ذلك فإنّ استهلاك المشروبات الغازية التي تحتوي على كميّاتٍ كبيرة الفسفور يرتبط بانخفاض الكتلة العظمية وزيادة خطر التعرّض للكسور، ولكن قد لا يكون الفسفور تحديداً هو السبب في ذلك، بل إنّ استهلاك هذه المشروبات بدلاً من الحليب هو السبب في هذه النتائج على الأرجح.

3- استهلاك الكافيين: يُقلل استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين من امتصاص الكالسيوم في الجسم بشكل بسيط، ولذلك فإنّ الاستهلاك المُعتدل لها؛ كشُرب كوبٍ من القهوة، أو كوبين من الشاي يومياً يُقلل من امتصاص الكالسيوم بشكلٍ بسيط، ولا يؤثر سلباً في العظام.

4- تناول الخضار والفواكه: من غير الواضح حتى الآن ما إذا كان تناول الخضار والفواكه يمكن أن يؤثر في الكثافة المعدنيّة للعظام، ولكنها تُحفّز الجسم على إنتاج مادة البيكربونات التي تُقلل من عملية إخراج الكالسيوم من الجسم، لكنّها في الوقت ذاته يُمكن أن تُقلّل من كفاءة امتصاصه في الأمعاء، ممّا يؤدي إلى عدم تأثر توازن الكالسيوم في الجسم.

5- كمّية البروتين المستهلَكة: تُساهم زيادة تناول البروتين في زيادة إخراج الكالسيوم من الجسم، لكنّها في الوقت ذاته ,قد تُساهم في زيادة امتصاصه من الأمعاء، فيَنتُج عن ذلك عدم تأثر إجمالي الكالسيوم في الجسم.

 

  اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
امتصاص الكالسيوم في الجسم
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html