الرئيسية
سياسة الخصوصية
اتصل بنا
الرئيسية / المواضيع العامة
الفتوش اكله شعبيه فيها الكثير من الفوائد
تاريخ النشر: 26/08/2016 - عدد القراءات: 57868
الفتوش اكله شعبيه فيها الكثير من الفوائد
الفتوش اكله شعبيه فيها الكثير من الفوائد

 الفتوش هكذا تسمى في فلسطين والشام وهي عباره عن خليط من الخبز الجاف ,والخضار مثل: بندوره-طماطم, خيار, بصل فرفحينا-بقله, بقدونس, فجل أحمر, نعناع ناشف, رمان, ليمون ,سماق ,ملح ,وزيت زيتون هذه اغلب المكونات التي توضع في الفتوش وقد يختلف صنعها من بيت لبيت لكنها تبقى الطبق المفضل للكبار والصغار, الغني والفقير في ايام رمضان وغيرها من الايام حيث ان قيمتها الغذائيه عايه جدا لاحتوائها على اغلب العناصر الغذائيه المفيده للجسم.

سيتم تناول اشهر مكونات الفتوش للتحدث عن فوائدها:
 

 

 
1- البندوره او الطمطم موطنها الاصلي اميركا الجنوبية وتحديداً بيرو وقد نقلها الإسبان الى اوروبا ، ومنها توزعت الى البلاد الاخرى ,حيث كانت تزرع للزينه واعتبرت من الفواكة ولي الخضروات. تركيب البندورة - 93% ماء .- 4% غلوسين .- 1% مواد رغوية .- زيوت .- فيتامينات ( A , B2 , B1 , C , ) . اما اهم فوائد البندوره فهي *. فاتحة للشهيه حيث ينصح الصغار والمعتلين باكلها دائما .
*. مدرة للبول مفتتة للحصى و الرمل وتنصح لذلك على شكل عصير على الاقل ثلاث اكواب في اليوم علما انها قد تحرك الحصى مما يسبب نوبات من المغص الكلوي .
*. ملينة للامعاء لذلك يتصح بها صباحا بكثره في حاله الاصابه بالامساك المزمن .
*. منشطة للجسم لانها تحتوي على الكثير من مضادات الاكسده.
*. غذاء ممتاز للمصابين بأمراض القلب و الكلى مع الحذر في تناولها للاخيره.
2-البقدونس تستعمل منه الجذور ، الاوراق والبذور ينسب موطن البقدونس الى شرق حوض البحر الابيض المتوسط الى تركيا ، الجزائر ، ولبنان هنالك عدة انواع من البقدونس والتي قد تبلغ 37 صنفاً.
يتركيب البقدونس من النشاء ، هلام ، سكر ، زيوت طيارة ، ورماد ، ومواد اخرى . فوائد البقدونس . الاوراق والجذور والبذور يستخرج منها مادة زيتيه ابيول وهي الماده التي لها التأثير الطبي الذي يحدثه البقدونس ، ويحدث البقدونس تأثير قوي مضاد للمغص لذلك يوصف في حالات المغص المعدي، ويقوي الهضم فيوضع مع اللحوم الحمراء، ويزيل النفخة والغازات ، ملين لطيف للمعدة ، مكرع ومجشئ ، فاتح للشهيه لذلك ينصح بها لكبار السن, مدر طبيعي للبول ، يفتت الحصى والرمل ، منشط ومقوي للكلى ، يزيل احتباس الماء بالجسم.
3- البصل اسمه العلمي Allium Cepa ، وينتمي للفصيلة الزنبقية وقد احتل البصل من الزمان القديم مكانة بين الاغذية المهمة ، وقد عرفه قدماء المصريين وقدسوه وكانوا يقسمون به أغلظ الأيمان حيث سجلت وصفات كثيرة عنه سواء في الاكل او العلاج. 
اما اليونانيون فاستعملوا البصل الطازج منبهآ للمغمى عليه بشم رائحته وأبخرته المنبهة للقلب و المنشطة للتنفس و الدورة الدموية وما زالت تستخدم هذه الطريقه شعبيا للان. تركيبه البصل :يحتوي البصل على زيت طيار مكون من مواد عضوية كبريتية وهي التي تكسبه الرائحه المميزه وتدمع العيون ان لامستها أهمها كبريتات الأليل التي تتكون بفعل انزيم ألينيز، كما يحتوي على بروتينات و سكريات وبعض المعادن وآثار من الفيتامينات منها فيتامين A وC لذلك هو مطهر فعال للجسم من الداخل والخارج.
فقط نسرد ما قاله الاطباء العرب عن البصل فلن تكفي كتب كامله عن سرد فوائده الصحيه والغذائيه تصف كتب الطب الشعبي البصل بأنه يقوي الشهية ، ويذهب اليرقان-ابوصفار ، ويدر البول مفتت لحصى الكلى ، وماؤه يقطع الحكة والجرب ، ومع الخل يفيد الشهوة الجنسية باخذه عصيره مع الخل ، وإذا شوي وهرس بالسمن ووضع على الباسور بشكل دهون قطعه، وإذا دلك به البدن حسن اللون ونقى الجلد ويوصف البصل في حالات الإمساك و المغص الكلوي ، وذلك ببشر بصلة في لبن ثم يشرب ، أما بالنسبة للمغص الكلوي فتشرب ملعقة بصل وملعقة خل ممزوجتين ، فينتهي المغص خلال دقائق وقد لا تكمل شرب المزيج لترى النتائج. 
ملاحظه مهمه للبصل لا تقم بتقطيعه وتعريضه للهواء لفتره طويله او تخزينه حيث ان تاكسده يحول بعض المواد فيه الى مواد سامه ومسرطنه لذلك وجب الحذر.
4-الفجل الاحمر القسم المستخدم الثمرة وهي نفسها الجذر ، البذور ,والاوراق ايضا تؤكل ويجب تنظيف الفجل وتقطيعه مع القشر لان الفوائد كلها في القشره وليست في اللب. يتركب الفجل من• ماء 85%, بروتين ,مواد معدنية ,نشا ,فيتامين ج ,و زيوت طياره ذات رائحه نفاذة, الاوراق غنية بفيتامين أ وفيتامين ج ، وتحتوي على املاح الكالسيوم والحديد والكلوروفيل لذلك وجب الاهتمام بها ممن اجل الغذاء . فوائد الفجل. مدر للبول ، يعالج امراض الحصى والرمل , يعالج امراض تكوّن الحصى بالمرارة ومجاري الكبد لذلك فهو نافع لها يزيد الفجل في كثافة العظام ويمنع ترقق العظام بسبب وجود كميه جيده من الكلس فيه. 
له تأثير مضاد للجراثيم الهضميه اي انه معقم للامعاء، ويزيد في الإفرازات الهضمية فيساعد على الهضم, الفجل ايضا يعتبر فاتح للشهية .
من خلال استعراض اهم مكونات الفتوش نرى انه وجبه مساعده غنيه فاتحه للشهيه مدره للبول مانعه للامساك وخير مساعد على تحمل الجوع في ايام الصيام الطويله.
كتبه د محسن النادي اختصاصي علاج طبيعي وطب بديل فلسطين 00970599789059
الموقع يحتوي على مواضيع اخرى تهم صحتك يمكن نقل الموضوع مع الاشاره للمصدر

كلمات مفتاحية
الفتوش
اكله_شعبيه
البندورة
خيار
بقدونس
الأكثر قراءة