الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى فوائد السمن الحيواني ومحاذير استخدامه.
تاريخ النشر: 09/09/2022 - عدد القراءات: 4207
تعرفوا الى فوائد السمن الحيواني ومحاذير استخدامه.
تعرفوا الى فوائد السمن الحيواني ومحاذير استخدامه.

 السمن الحيواني أنه يعدُّ مصدراً غنياً بالأحماض الدهنية ومن أبرزها؛ حمض اللينولييك، وحمض الدوكوساهكساينويك؛ حيثُ يحتوي حمض اللينوليك على خصائص تقلل الأكسدة، والالتهابات، وخطر الحساسية، كما أنّه يزيد من نشاط بعض الإنزيمات التي تخفض الضرر التأكسدي في الخلايا؛ كإنزّيم الكاتالاز .

من فوائد السمن الحيواني ما يلي:-

·      مصدرٌ لبعض الفيتامينات يُذكر أن من فوائد السمن العربي أنه يحتوي على فيتامين ك؛ وهو اسم لمجموعة من المركبات التي تمتلك البُنية التركيبية ذاتها، ويُحسن هذا الفيتامين من وظائف البروتينات التي لها دور في تخثر الدم، وتنظيم الكالسيوم، كما أنّ فيتامين ك2 يُساعد على نقل الكالسيوم، ويحسن قوة العظام.

·       أنّ السمن العربي يحتوي على فيتامين هـ، وهو من الفيتامينات المضادة للأكسدة؛ حيث يساعد على خفض خطر الإصابة بالسرطان، والتهاب المفاصل، وأمراض القلب.

·      يحتوي على فيتامين أ، وهو من الفيتامينات الذائبة في الدهون، التي تساهم في الحفاظ على صحة العين، والجلد، وجهاز المناعة.

·      إضافةً لاحتوائه على الكاروتينات التي تعد من مضادات الأكسدة التي تُساهم في التقليل من الإجهاد التأكسدي، مما يُعزز صحة الجهاز المناعيّ ويحد من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب المختلفة

محاذير استخدام السمن الحيواني ما يلي :-

-   يمكن أن يتأكسد الكوليسترول أثناء عملية إنتاج السمن تحت درجات الحرارة العالية؛ مما يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض عديدة؛ كأمراض القلب، كما أنّ محتوى الدهون المشبعة في السمن كما ذُكر أعلاه يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

-    ويجدر التنبيه أنه بالنسبة للأشخاص الذين يحتاجون تقليل نسبة الكوليسترول لديهم؛ فإنّ جمعية القلب الأمريكيّة توصي بتقليل استهلاكهم للدهون المشبعة إلى ما لا يزيد عمّا يتراوح بين 5% إلى 6% من إجمالي السعرات الحراريّة اليوميّة؛ حيثُ تحتوي ملعقة طعام كبيرة من السمن على حوالي 40 مليغراماً من الكوليسترول.

-    أقل احتمالية في التسبب بظهور أعراض الحساسية مقارنة بالزبدة؛ حيث تزيل عملية التصفية له أثناء تصنيعه معظم محتواه من اللاكتوز والكازين؛ وهي المكونات التي تؤدي عادة إلى حدوث ردود فعل تحسسية، وفي حال المعاناة من الحساسية تجاه بروتين الحليب، أو عدم تحمل اللاكتوز فإنه يجب استشارة المُختص فيما إن كان مناسباً استهلاك السمن في نظامهم الغذائي.

 

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
فوائد السمن الحيواني
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html