الرئيسية
سياسة الخصوصية
اتصل بنا
الرئيسية / المواضيع العامة
التدخين يقتل 8.3 مليون شخص بحلول عام 2030
تاريخ النشر: 28/08/2016 - عدد القراءات: 40201
التدخين يقتل 8.3 مليون شخص بحلول عام 2030
التدخين يقتل 8.3 مليون شخص بحلول عام 2030

 حذر خبراء صحة دوليون، من أن معدلات الوفاة الناجمة عن التدخين ستصل إلى 3, 8 مليون شخص بينهم 80 في المائة في آسيا بحلول عام 2030 إذا لم يتخذ مزيد من الإجراءات لتشديد القيود على عمليات الاتجار عبر الحدود.

وقال دوجلاس بتشر منسق اتفاقية مكافحة التبغ والتدخين في منظمة الصحة العالمية: "الوباءان الوحيدان اللذان يواجهان زيادة كبيرة خلال الـ 20 عاما المقبلة هما التدخين ونقص المناعة المكتسب (إيدز)".

 

 
وقال بتشر إن تقديرات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن نحو 4, 5 مليون شخص يموتون سنويا جراء الأمراض الناجمة عن التدخين بينهم50 في المائة في آسيا وسيصل هذا العدد إلى 3, 8 مليون شخص سنويا بحلول عام 2030، ولاسيما في ظل استهداف شركات التبغ متعددة الجنسيات السوق الضخمة في المنطقة واستغلال عصابات الجريمة المنظمة فرص التهريب إليها.
وقال بتشر إن منظمة الصحة العالمية تعتقد أن تشديد قوانين صناعة التبغ قد تنقذ 200 مليون شخص بحلول عام 2050.
 وكان بتشر واحدا من العديد من خبراء صناعة التبغ الذين يشاركون في مؤتمر دولي تستضيفه الحكومة التايلاندية خلال الأسبوع الجاري لإلقاء الضوء على ضرورة تعزيز تفعيل اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية لمكافحة التبغ وسن تشريع جديد لتشديد السيطرة على عمليات الاتجار عبر الحدود.
ويبحث المؤتمر توقيع بروتوكول جديد يتعلق بالتجارة غير الشرعية ويدعو إلى تعقب عمليات التهريب لمنتجات التبغ التي كبدت الحكومات خسائر من عائدات ضرائب راوحت بين 40 و50 مليون دولار.
كما شكلت المنتجات المهربة نحو 7, 10 في المائة من إجمالي حجم تجارة التبغ العالمية أي ما يعادل 600 مليار من إجمالي 5767 مليار سيجارة بيعت عام 2006.
وسيبحث اجتماع بانكوك الاقتراح الذي تقدمت به تايلاند، الذي يدعو إلى سن مشروع قانون دولي جديد يحظر كل أنواع الدعايات لمنتجات التبغ عبر الحدود.
ان كنت ما زلت مصر على التدخين .....فنقول لك انه حرام باجماع علماء الاسلام.
وانت كنت ما زلت تعاند ....حسنا لا تقتل اطفالك وابتعد عنهم ان كنت تريد التدخين.
الموقع يحتوي الكثير من المقالات المفيده نرجو ان تتابعها

كلمات مفتاحية
التدخين
مضار_التدخين
الأكثر قراءة