الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى فوائد الزعتر لمرضى ضغط الدم
تاريخ النشر: 10/11/2023 - عدد القراءات: 868
تعرفوا الى فوائد الزعتر لمرضى ضغط الدم
تعرفوا الى فوائد الزعتر لمرضى ضغط الدم

 "يُعدُّ الزعتر من النباتات المُزهرة التي تَنتمي إلى فصيلة النباتات الشفويّة ،  ويعود مَوطنهُ الأصلي إلى منطقة البحر الأبيض المُتوسط بالإضافة إلى البلدان المُجاورة لها، ومنطقة شمال أفريقيا، وأجزاء من آسيا،وهناك العديد من الأصناف لنبات الزعتر، ومن الجدير بالذكر أنّه ينمو بارتفاعاتٍ منخفضة، إذ يمتدُّ على سطح الأرض، وهو نباتٌ مُعمّر، يتميّز بسيقانه الخشبيّة الصلبة، وأوراقه الصغيرة بيضويّة الشكل، رمادية اللون، بالإضافة إلى أزهاره البيضاء والبنفسجية المُجتمعة في عناقيد صغيرة، ومن أهم ما يميز هذا النبات رائحته العِطرية القريبة من رائحة نباتي القُرنفل، والنعناع.

فوائد الزعتر لمرضى ضغط الدم يحتوي الزعتر على العديد من المعادن المُهمّة التي تُساهم في المحافظة على صحّة الجسم المُثلى، إذ تُعدُّ أوراقه مصدراً غنيّاً بالكالسيوم، والحديد، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والسيلينيوم، بالإضافة إلى البوتاسيوم، الذي يلعب دوراً مُهماً في الجسم، إذ يُعدُّ مُكوناً رئيسياً للخلايا وسوائل الجسم، وله دورٌ في ضبط مُعدل ضربات القلب، وضغط الدم.

 ظهر تأثيراً ملحوظاً خافضاً لضغط الدم، بالإضافة إلى تحسّن ملحوظ في التغيرات الكيميائية الحيوية التي ارتبطت بارتفاع ضغط الدم، وتلف الأوعية الدموية الأبهرية لدى الفئران المصابة.

محاذير استخدام الزعتر:-

·      مرضى الحساسية: من المحتمل للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه المردقوش، أو أيّ من النباتات التي تنتمي للفصيلة الشفوية، أن يصابوا بحساسية عند تناول الزعتر.

·      مرضى الاضطِراباتٌ النَزْفِيَّة: قد يُبطئ الزعتر من تخثر الدم كما ذُكر في السابق، ممّا يعني زيادة خطر الإصابة بنزيف في حال تناول الزعتر وخاصةً بكمياتٍ كبيرة.

·      مرضى الحالات الحساسة للهرمونات: ومنها حالات الإصابة بسرطان الثدي، أو سرطان الرحم، أو سرطان المِبيض، أو الانتباذ البطاني الرحمي .

·      الأشخاص الذين سيخضعون للجراحة: قد يُبطئ استهلاك الزعتر من تخثر الدم كما ذُكر سابقاً، وبالتالي فإنّه يُنصح بتجنّب استهلاك هذا النبات مدّةً لا تقلّ عن أسبوعين قبل موعد الخضوع للجراحة المُقرر.

·      التفاعلات الدوائية للزعتر كما ذُكر سابقاً، فإنَّه قد يتعارض استهلاك الزعتر مع أدوية مضادات الصفيحات والأدوية المُضادة للتخثر، وذلك نظراً إلى أنَّ استهلاك الزعتر قد يبطئ من تخثر الدم، وأنَّ تناوله إلى جانب الأدوية التي تُبطئ تخثر الدم قد يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالكدمات والنزيف. "

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
فوائد الزعتر لمرضى ضغط الدم
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html