الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا على بعض النصائح العامة لتقوية المناعة وتجنب الاصابة بالامراض.
تاريخ النشر: 29/03/2024 - عدد القراءات: 1187
تعرفوا على بعض النصائح العامة لتقوية المناعة وتجنب الاصابة بالامراض.
تعرفوا على بعض النصائح العامة لتقوية المناعة وتجنب الاصابة بالامراض.

 تعدّ اضطرابات نقص المناعة، أو عوز المناعة، أو ضعف المناعة مجموعة من الاضطرابات الصحية التي تحدث نتيجة وجود خلل واحد أو أكثر في جهاز المناعة.

ويمكن بيان الأعراض التي تظهر على المصاب والاختبارات التي يعتمدها الطبيب المختص للكشف عن مشكلة ضعف المناعة بشيءٍ من التفصيل كما يأتي:


نصائح عامة لتقوية المناعة ما يلي :-

·      النوم لفترة كافية والسيطرة على التوتر يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم، والتوتّر الزائد إلى زيادة تركيز هرمون الكورتيزول في الجسم، والذي بدوره يساهم في تثبيط عمل الجهاز المناعيّ، خاصة في حال استمرار ارتفاع نسبة الهرمون في الجسم لفترات طويلة.

·       تجنّب التدخين إذ إنّ التدخين يضعف جهاز المناعة، ويزيد من خطر التعرّض لالتهاب الشعب الهوائيّة، والالتهاب الرئويّ لدى جميع الفئات العمريّة، كما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى لدى الأطفال.

·      اتّباع نظام غذائيّ صحيّ يجب الحرص على تناول كميّات كافية من الخضروات، والفواكه، والحبوب، والمكسرات، ضمن الوجبات الغذائيّة للحصول على العناصر الغذائيّة اللازمة لعمل الجهاز المناعيّ بشكلٍ سليم.

·       تناول البروبيوتيك يُعدّ إضافة البروبيوتيك إلى النظام الغذائي من الطرق الممتازة والفعالة لتقوية الجهاز المناعي ضد الأمراض، إضافة لكونها تقلل من فرصة الإصابة بعدوى في الجهاز الهضمي أو الجهاز التنفسي.

·       التعرّض لأشعة الشمس حيثُ إنّ التعرّض لأشعة الشمس يحفّز إنتاج فيتامين د، والذي بدوره يساعد على تعزيز عمل الجهاز المناعيّ والوقاية من بعض أنواع العدوى والأمراض.

·       مكمّلات الأعشاب يمكن اللجوء إلى استخدام بعض أنواع المكمّلات الغذائيّة التي تحتوي على أنواع محدّدة من الأعشاب المعزّزة لجهاز المناعة، وخاصةً إذا كان الشخص يعاني من العدوى المتكرّرة، ومن الأمثلة على هذه الأعشاب الجنسنغ الآسيوي .

·      تناول الحمضيات تحتوي الحمضيات على فيتامين سي الذي يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تساعد على مكافحة العدوى، ومن الحمضيات؛ الجريب فروت، والبرتقال، واليوسفي، والليمون، والكلمنتينا، وينبغي التنبيه إلى أنّ الجسم لا يستطيع تخزين فيتامين سي، ولذلك ينبغي تناوله من مصادره الطبيعية بشكلٍ يومي للحصول على أكبر فائدة من هذا الفيتامين.

·      تناول الفليفلة الحمراء تُعدّ الفليفلة الحمراء من المصادر الغذائيّة الغنية أيضًا بفيتامين سي، فهي تحتوي على ضعف كمية فيتامين سي الموجودة في الكمية نفسها من الحمضيات، كما أنّها تُعدّ مصدرًا غنيًّا بالبيتا كاروتين الذي يقوي جهاز المناعة ويحافظ على صحة الجلد والبشرة.

·      تناول البروكلي يُعدّ البروكلي من الخضار الغنية بالفيتامينات والمعادن، إضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة والألياف التي تُساهم جميعها في تعزيز صحة الجهاز المناعي.

·      تناول الثوم يساعد الثوم على تقوية جهاز المناعة، نظرًا لاحتوائه على المركبات الغنية بالكبريت، مثل الأليسين، إضافة لذلك يساعد الثوم على خفض ضغط الدم وإبطاء عملية تصلّب الشرايين.

·      تناول الزنجبيل يساعد الزنجبيل على تقليل الالتهاب بشكلٍ عام في الجسم، إضافة إلى الحد من التهاب الحلق والعديد من الأمراض الأخرى المرتبطة بنقص المناعة.

 

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من  هنا 

كلمات مفتاحية
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html