الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
إحدى عشرة نصيحة عامة وخاصة لكيفية التغلب على العطش والجوع في رمضان
تاريخ النشر: 17/09/2016 - عدد القراءات: 175191
إحدى عشرة نصيحة عامة وخاصة لكيفية التغلب على العطش والجوع في رمضان
إحدى عشرة نصيحة عامة وخاصة لكيفية التغلب على العطش والجوع في رمضان

 نابلس/PNN- في ظل ارتفاع درجة الحرارة هذه الأيام وفقدان السوائل من الجسم بسرعة يؤدي إلى الشعور بالعطش, فان قدوم شهر رمضان هذا العام في أجواء طقس حارة جدا طرح اهمية البحث عن الوسائل والطرق للتغلب على تلك الأجواء.

 

ويقدم الخبير الفلسطيني الدكتور محسن سليمان النادي اختصاصي العلاج الطبيعي والطب البديل إرشادات ونصائح تساهم في التغلب على سطوة الحر وتساعد الصائمين على مواجهة اليوم الطويل من الحر بكل صبر وتحمل. 
ويقول النادي أن نوع الغذاء الذي يتناوله الصائم دورا كبيرا في تحمل العطش أو زيادته أثناء ساعات الصيام، إضافة إلى كيفية التحرك في ساعات النهار وظروف العمل. وطرح النادي إحدى عشرة نصيحة عامة وخاصة، ولكي تتغلب على الإحساس بالعطش من خلال اتباع النصائح التالية : 

1.تجنب تناول الأكلات والأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل بخاصة عند وجبة السحور لأنها تحتاج إلى شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناوله. كذلك عليك تجنب اكل او شرب الأطعمة التي تحتوي على سكريات مثل الحلاوة والمشروبات الغازية أو تلك التي تحتوي على كميه كبيره من السعرات الحرارية (مشروبات الطاقة).
2. حاول أن تشرب كميات قليلة من الماء في فترات متقطعة من الليل هذا الأمر يعمل على ان يكون امتصاص الماء متوازن داخل الجسم وترتوي الانسجه والخلايا جميعها دون استثناء وتجنب شرب كميات كبيره من القهوة والشاي. 
3. تناول الخضروات والفواكهة الطازجة في الليل وعند السحور فإن هذه الأغذية تحتوي على كميات جيدة من الماء والألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء مما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش مثل الخيار, الخس, التفاح, البندورة, وغيرها من الخضار الطازجة.
4. تجنب وضع الملح الكثير على السلطة والأفضل وضع الليمون عليها والذي يجعل الطعم مثيلاً للملح في تعديل الطعام وكذلك تجنب تناول الجبنة المملحة كثيرا على الإفطار او السحور.
5. ابتعد عن تناول الأكلات والأغذية المالحة مثل السمك المالح، المخللات, فإن هذه الأغذية تزيد من حاجة الجسم إلى الماء وبذلك تزيد حاجتك إلى الماء ويزيد الشعور بالعطش.
6. يعتقد بعض الأشخاص أن شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور يحميهم من الشعور بالعطش أثناء الصيام , وهذا اعتقاد خاطئ، لأن معظم هذه المياه زائدة عن حاجة الجسم، لذا تقوم الكلية بفرزها بعد ساعات قليلة من تناولها والأفضل كما ذكرنا تناول الماء بكميات قليله طوال فترة الليل. 
7-إن الإكثار من السوائل في رمضان مثل العصائر المختلفة والمياه الغازية يؤثر بشدة على المعدة. وتقليل كفاءة الهضم وحدوث بعض الاضطرابات الهضمية , فهنالك عاده عند بعض الأفراد بشرب الماء المثلج بخاصة عند بداية الإفطار وهذا لا يروي العطش نهائيا بل يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية وبالتالي ضعف الهضم ومن هنا نرى في اول يوم للصيام, المستشفيات تغص بالمراجعين بعد وجبة الافطار, والنصيحة يجب أن تكون درجة الماء معتدلة أو متوسطة البرودة وأن يشربها الفرد متأنيا وليس دفعة واحدة , ودفع او ما يسميه الناس( تزريق), الطعام بالماء او المشروبات الغازيه أثناء الأكل طريقة خاطئة لأنها لا تعطي فرصة للهضم واول وأكثر عمليات الهضم اهميه هو مضغ الطعام جيدا في الفم للحصول على هضم جيد من بعد ذلك. 
8-ننصح أيضا بعدم شرب العصائر المحتوية على مواد مصنعة وملونة اصطناعيا والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكر وقد ثبت عند أطباء التغذية أنها تسبب أضراراً صحية وحساسية لدى الأطفال , وينصح باستبدالها بالعصائر الطازجة والفواكه.
9- يجب عدم الاكثار من المشروبات الشعبيه مثل التمر الهندي والسوس والخروب ودائما اختار النوع الذي لا يحتوي على اصباغ وقليل الحلاوه حتى تستفيد من المواد التي صنع منها المشروب لا ان ترهق الجسم في التخلص من السموم. 
10- في فلسطين للأسف يكون الإفطار دسما منذ الأذان ,علما أن الطريقة المثالية للإفطار تكون بتناول التمر, والماء وشيء قليل من اللبن أو الفتوش ومن ثم القيام للصلاة ,على ان يكون الإفطار الدسم بعد صلاة التراويح فهذا يريح المعدة ويكون أفضل من ناحية صحية فلن تجد في اليوم التالي الخمول او الشعور بالغثيان ويكون الأداء عاليا بدون الشعور الجوع او العطش. 
11- ننصح أيضا بتنظيف الأسنان بعد وجبة السحور ان كان بالسواك او الفرشاه ومعجون الأسنان...فتراكم باقيا الأكل بين الأسنان يعطي عفونه ورائحه غير محببه للفم وكذلك يزيد من فرص نشاط التسوس. هذه نصائح نقدمها لكم حتى يكون صيامكم بلا عطش وبلا جوع. 
ونصيحة خاصه نهمسها في اذن كل مدخن إن هذا الشهر الفضيل فرصة لك للتخلص من مرضك –التدخين- وتذكر أن التدخين هو إدمان عاده وليس إدمانا فعليا وعليك أن تتسلح بالاراده من اجل تركه بلا رجعه.
 
..................................................................
 
الموقع يحتوي مقالات متعدده عن العلاج الطبيعي والطب البديل تهمك لاجل صحتك وصحه العائله
 
اقرا ايضا علاج الثاليل او السنط التناسلي 
 


 

كلمات مفتاحية
نصيحة
كيفية_التغلب_على_العطش
العطش
الجوع
الأكثر قراءة