الرئيسية
سياسة الخصوصية
اتصل بنا
الرئيسية / المواضيع العامة
الرجله او البقله نبات بفوائد رائعه تعرف اليها
تاريخ النشر: 19/03/2017 - عدد القراءات: 5434
الرجله او البقله نبات بفوائد رائعه تعرف اليها
الرجله او البقله نبات بفوائد رائعه تعرف اليها

 الرجلة هي نوع من أنواع النباتات الورقية التي تنمو على ضفاف الأنهار وتسمى أيضاً بالبقلة، والفرفحينة ، وسيقانها وفروعها ملسّاء، ولونها أخضر محمّر، وتتّخذ أوراقها الشكل البيضوّي تقريباً، ولها أزهار صفراء اللّون، وليس لها عنق، وتتفتح هذه الأزهار في الصباح وتنكمش ما قبل نصف النهار, تحتوي الرجلة على نسبة عالية جداً من على دهون الأوميجا3 ومضادات الأكسدة، مثل: فيتامين (A, E, C)، كما أنّها تحتوي على الكالسيوم، والمغنيسيوم، والماء، والصوديوم، والحديد، والفسفور، والبوتاسيوم.

·       فوائد نبات الرجلة تعطي البرودة لمن يحس باللهيب والتوقّد، وذلك إذا تمّ وضعها على فم معدة المريض أو إذا تمّ تناولها طازجةو تساعد في تسكين آلام الأسنان إذا ما تمّ مضغها على الأسنان المصابة بالتسوس و تعمل على تسكين آلام قرحة المعدة.

·       تفيد في حالات الإسهال عن طريق شيها وأكلها، كما وتعمل على الشفاء من الجروح إذا تمّ التضميد بها سواء كانت مطبوخة أم نيئة و تعمل على تخفيض درجة الحرارة وإزالة الحمى، بالإضافة إلى أنها تعمل على إزالة مشاكل الفم واللثة عن طريق المضمضة بمائها.

·       تساعد في علاج صداع الرأس والحكة كما أنّها تفيد في حالة القيء. تعمل على الشفاء من حرقة البول وتفيد في البواسير عن طريق استعمال مائها، كما أنّها تعالج الصفراء.

·       أنّ لأوراق الرجلة لها دور كبير في الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية وعلاجها أيضاً نظراً لأنّه منع نموّها وتكاثرها  و تساعد على تحفيز نشاط الجهاز المناعي الدفاعي المضاد للأكسدة في جسم الإنسان.

·       نوع من أنواع المكمّلات الغذائية للأطفال بسبب غناه بالمعادن والعناصر الغذائية المهمة لنمو وصحّة جسم الأطفال.

·       أنّ أوراق الرجلة تساعد في استرخاء العضلات نظراً لاحتوائها على مادة دوبامين ودوبا.

·       تعمل على تنشيط عمل الغدة فوق الكلوية ولكن تلك الدراسات لم تُأكد بعد. عصير أوراقها يساعد في علاج أمراض المثانة كما أنّه مدر للبول 

 

 

تحتوي بذور الرجلّة على بعض المركبات مثل: الكومارينات، والقلويدات، والفلافونيدات، بالإضافة الى حامض الهيدروسيانيك،

·       يفيد شرب مغلي بذورالرجلة أو سفّها اضطرابات الكلى و تعدّ بذور الرجلة مدرّة للبول ومعالجة لمشاكل المثانة. تعمل على سيولّة وسريان الدمّ في الشرايين. تطهّر وتعقّم الأمعاء والمعدّة.

·       تعالج الإسهال من خلال القيام بتناول مغلي بذور الرجلّة من خلال نقعها في ماء مغلي لمدّة ربع ساعة ثمّ تصفيتها وشربها. تحد من الشعور بالعطش. تساعد في وقف نزيف الدمّ عند النساء في الحيض.

·       . تساعد في التخسيس والتخلّص من السموم والدهون المتراكمة في الجسم و تعتبر كمضادّ للالتهابات والفطريّات وكذلك البكتيريا بالجسم.

·       بذور الرجلّة تساعد في تذوّيب الدهون المتراكمة في الشرايين ممّا يجعلها تعالج تصلّب الشرايين.

·       تعالج بذور الرجلّة الثآليل، وتقتلعها من جذورها بواسطة القيام بحك الثالول ببذور الرجلّة.

·       تدخل الرجلة الطازجة في إعداد بعض أنواع السلطات في البلدان العربية، كما أنّها تحضر مطبوخة مثل السبانخ والملوخية، الرجلة غنيّة بالعناصر الغذائية .

كلمات مفتاحية
فوائد البقله
اسماء الرجله الاخرى
الأكثر قراءة