الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
متلازمة تورت من الامراض النفسية العصبية طرق تشخيصها وعلاجها.
تاريخ النشر: 28/05/2017 - عدد القراءات: 15256
متلازمة تورت من الامراض النفسية العصبية طرق تشخيصها وعلاجها.
متلازمة تورت من الامراض النفسية العصبية طرق تشخيصها وعلاجها.

 سوف نتحدث عن مرض المتلازمات العصبية ومدى شيوع هذه المراض واقسام هذه المرض و الاعراض التي تسود على الاطفال في مراحل الحياة المختلفة , وما هو العلاج لمرض المتلازمات العصبية بالأدوية !

يعد مرض التلازمات العصبية من اغرب الامراض النفسية حيث انه يختلف شيوع هذا المرض باختلاف الدولة , ويصاب بمرض المتلازمة ما يقارب 4-24 % وتعتبر هذه النسبة كبيرة ,حيث ان الاطفال في سن المدرسة اكثر الفئات الي تصاب به من فئة الاطفال في سن المدرسة الابتدائية.

من اشهر المتلازمات العصبية هي متلازمة تورت وهي احدى المتلازمات ذات الشيوع الواسع حيث يبلغ عدد الاطفال المصابين فيه  229 من كل  10000 طفل في العالم وهي نسبة عالية جدا , حيث يتمركز هذا المرض حول الاطفال بسن 10 سنوات  ويكون اكثر شيوعا عند الذكور عن الاناث حيث 1:2 اي ان كل \كرين مقابل انثى واحدة .

ولابد من الحديث عن الاعراض التي تصاحب متلازمة تورت وتبدا من خلال ظهور الحركات العصبية على الوجه وهي حركات تكون بالفم او العيون يظهر اللون الابيض فيها بعدم تحكم من الطفل , كما تظهر على الاطفال المصابين الاصوات العصبية وهي اصوات لا يتحكم الطفل في خروجها.0

وتصاحب متلازمة تورت مجموعة من الامراض النفسية وهي فرط الحركة وقلة التركيز حيث ان 50% من الاطفال المصابين بمتلازمة تورت لديهم فرط حركة وقلة التركيز ,و40% منهم يحمل الوسواس القهري والافكار السلبيه عن نفسه.

حتى اعتبر ان الطفل مصاب بمتلازمة تورت يجب ان تكون الاعراض متتالية عبر نوبات على مدى الاسبوع ولفترة لا تقل عن السنة الواحدة ولا تكون الفترة بين ظهور الاعراض تتجاوز الشهر الواحد.

ومن الاسباب التي تودي الى متلازمة تورت العصبية,تلعب الوراثة الدور الابرز في اصابة الاطفال بمتلازمة تورت العصبية, ويظهر ذلك في ان 50% من الاطفال المصابين بمتلازمة تورت ابوه او امه مصاب بها.

المشاكل التي تصيب النساء اثناء الحمل , وتعد المشاكل البيولوجية في مناطق  التحكم في الدماغ وخاصتا المناطق الخاصة بالمركز العصبي والحركي, وبعض الحالات التي تصيب الاطفال نتيجة الاصابة بالتهاب بكتيري حيث ان ليس جميع الاطفال الذين يصابون باللتهاب البكتيري يصاب بمتلازمة تورت حيث يجب ان يكون لدى الطفل استعداد وراثي للاصابة بالمرض .

تلعب المؤثرات النفسية دورا في اصابة الطفل في التلازمات العصبية حيثث وجد ان تنشط متلازمة تورت خلال فترة العودة الى المدرسة, حيث ان القلق الذي يصاحب الطفل من معرفة احد بطبيعة المرض الذي يحمله ونتيجة القلق والتوتر يودي الى زيادة الحركات العصبية .

ولما لمرض المتلازمات العصبية من الاثر على حياة الانسان الاجتماعية فقد توجه العلماء الى ايجاد علاج حيث انه لعلاج هذا المرض يتطلب فريق من الاطباء وليس طبيب واحد وهم.

معالج  السلوكي: وهو علاج إرشادي قصير الأمد موجه نحو الأفكار والمشاعر والسلوكات المتعلقة بالحالته وتعريف الطفل واهله طبيعة المرض الذي يحمله,ثم يكون الدور الابرز للمعالج السلوكي من خلال تحدي "التدريب عكس العدة " ويكون ذلك من خلال تشتيت الحركات العصبية والاصوات العصبية عن طريق جعل الاطفال عندما يشعر بانه سوف يقوم  بالحركة العصبية جعله يقوم بشي اخر قصدا وهذا التدريب يحتاج الى جهد ووقت حتى تظهر النتائج .

المعالج النفسي: وهو علاج نفسي قصير الأمد يركز على حل المشاكل الشخصية لدى المصاب والتي ترتبط بحالته .

 العلاج بالأدوية : لا يمكن الاتجاه الى الادوية الا اذا اثرت متلازمة تورت على حياة الطفل الاجتماعية واصبح من الصعب العيش معها.

بقلم الأستاذ انس إبراهيم محمود البله ...

                    ... الأردن عمان هاتف رقم 00962795223761

كلمات مفتاحية
متلازمة تورت
علاج مرض تورت
مرض تورت
الأكثر قراءة