الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
لكل مصاب بالسكري , نقدم لك نظام غذائي متكامل للمحافظة على مستوى السكر في الدم.
تاريخ النشر: 15/09/2017 - عدد القراءات: 39909
لكل مصاب بالسكري , نقدم لك نظام غذائي متكامل للمحافظة على مستوى السكر في الدم.
لكل مصاب بالسكري , نقدم لك نظام غذائي متكامل للمحافظة على مستوى السكر في الدم.

 غالباً ما تكون الأطعمة التي لم تتمّ معالجتها مثل الفواكه والخضار؛ فإدخال هذه الأطعمة للنظام الغذائي لمريض السكر يُساعد على تلبية احتياجاته الغذائية الخاصة، كما تُسهم في خفض خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري كأمراض القلب، ولا يعني هذا أنْ ينتناول المريض الخضار والفواكه فقط؛ بل عليه أن يجعلها الأساس في نظامه الغذائي، مع إضافة أنواعٍ أخرى من الأطعمة.

 من أهمّ الأطعمة التي يجب أنْ يبتعد عنها جميع الناس بشكلٍ عام ومريض السكّر بشكلٍ خاص هي الأطعمة المُصنّعة، والمليئة بالسّكريات، والأصباغ الصناعية الضارّة جداً.

أهم الأكلات لمرضى السكري ما يلي:-

·      الحبوب

 أفضل أنواع الحبوب لمرضى السكري:-

 الخبز المحضّر من طحين الحبوب الكاملة مثل دقيق القمح الكامل. حبوب الأرز الكاملة, رقائق الفطور المحضّرة من الحبوب الكاملة، والخالية من السكريات, حبوب الذّرة والفشار, الفاصولياء.

أسوأ أنواع الحبوب :-

الطحين الأبيض. الأرز الأبيض بكلّ أنواعه. الخبز الأبيض. الأطعمة المحضرة بالطحين الأبيض. حبوب الإفطار المليئة بالسكريات والأصباغ.

·      الخضار والفواكه

أفضل أنواع الفواكه والخضار لمرضى السكري:-

 الخضار الطازجة، وتؤكل نيئة، أو مسلوقة، أو مشوية, الخضار المجمدة، التي لم تتمّ إضافة أي موادٍ حافظة إليها, الخضار الخضراء، مثل الخس، والسبانخ، والجرجير، والخضار الورقية. الفواكه الطازجة والعصير المُحضّر من الفواكه الطبيعية. المُربى المحضر من غير إضافة أيّ نوعٍ من السكريات إليه. الفواكه المجمدة، والتي لا توجد فيها موادٌ حافظة.

أسوأ الأنواع الفواكه والخضار:-

 المُعلبات؛ إذ إنها تحتوي على الكثير من الصوديوم والمواد الحافظة, المٌخلّلات بكافة أنواعها, الخضار المطبوخة مع إضافات كالزّبدة، أو الجبن، أو الصلصات المليئة بالصوديوم, والمربى المحضر بالسكر, عصير الفواكه المُحلى.

·      اللحوم والدواجن ومنتجاتها

 أفضل الاختيارات:-

 اللحوم المشوية، والمسلوقة، والمخبوزة مع كميات قليلة جداً من الدّهون, لحم ديك الحبش المُقدد, صدور الدّجاج, الأسماك المشوية والمطبوخة على البخار, البيض, الحليب الخالي الدسم, الأجبان قليلة الدسم, اللبن الزبادي.

 أسوأ الاختيارات:-

 اللحوم المقلية والمليئة بالدّهون, الأجبان المليئة بالدّهون, تناول جلد الدّجاج, الحليب كامل الدّسم, البوظة, الكريمة.

·      الزيوت والوجبات الخفيفة

 أفضل الاختيارات:-

 الأطعمة الخالية من الدّهون، أو المُحضرة بالقليل من الزّيوت, رقائق الأرز المنفوخ, صلصات السلطة الخفيفة, البوشار المحضر بكميةٍ قليلةٍ من الزّيت.

 أسوأ الاختيارات:-

 الوجبات المحضّرة بكميةٍ كبيرةٍ من الزّبدة والمحليات الصناعية. المايونيز العادي, البوشار المحضر بالزّبدة والزّيت.

 

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
نظام غذائي لمرضى السكري
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html