الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
ضعف المبايض اسبابه وطرق علاجه طبيعيا.
تاريخ النشر: 27/10/2017 - عدد القراءات: 4108
ضعف المبايض  اسبابه وطرق علاجه طبيعيا.
ضعف المبايض اسبابه وطرق علاجه طبيعيا.

 المبيضان غدّتان تناسليّتان أنثويّتان، تُعدّ هاتان الغُدّتان مَسؤولتان عن إنتاج الهرمونات والبيوضات الجنسيّة الأنثويّة، منها هرمون الإستروجين الذي يُفرَز من حويصلة غراف، وهرمون البروجسترون الذي يُفرَز من الجسم الأصفر الذي يوجد في المِبيض.

 يَنشط هرمون الإستروجين عند البلوغ، وهو مَسؤول عن الصّفات الأنثويّة الثانويّة. أما هرمون البروجسترون فيقوم بتثبيت الحمل والحفاظ عليه.

 حجم كلّ مِبيض لا يتجاوز حجم حبّة لوز كبيرة، لكن حجم المِبيض تحديداً يختلف من امرأةٍ إلى أُخرى. يقع المبيضان مُنفردين في التّجويف البطنيّ مقابل قناة فالوب.


ضعف التبويض هو عبارة عن ذلك العجز الحاصل في المبيضين في الجهاز التناسلي الأنثوي عن إنتاج بويضات سليمة أو ناضجة شهريّاً كي يتم تلقيحها من قِبل الحيوان المنوي الذكري بغيَة حدوث الإخصاب وحصول الحمل في النهاية، لذا فإنّ ضعف التبويض قد يعرقل إنتاج بويضة أو ينتج بويضة غير متكملة وبالتالي يؤخّر الحمل وقد يُسبّب العقم في بعض الحالات.

وظيفة المبايض عند الأنثى تتلّخص وظيفة المبيض عند النساء في مهمتين: الأولى تكمن في الإباضة أي إنتاج البويضات الناضجة وإخراجها من المبيض باتجاه قناة فالوب كي يتم تلقيحها من قبل الحيوان المنوي الذكري ليحدث الحمل، أمّا المهمة الثانية فتتلخّص في إنتاج الهرمونات الأنثويّة عند المرأة الإستروجين والبروجيسترون.

من أسباب ضعف المبايض ما يلي:-  

1- تكيّس المبايض ( المبيض متعدّد الأكياس).

2-  فرط إفراز هرمون الحليب ( لبرولاكتين ).

3-  أمراض الغدّة الدرقية واضطراب هرموناتها.

4-  زيادة الوزن " السمنة " قد تسبّب أيضاً ضعفاً في عمليّة التبويض. نقصان الوزن أو النحافة المفرطة الناتجة عن التمارين الرياضية القاسية أو عن سوء التغذية ( فقر الدم ).

5- فشل المبايض المبكر ( شيخوخة المبايض ).

6- وصول المرأة إلى سن اليأس ( نقطاع الطمث ).

 من طرق علاج ضعف التبويض ما يلي:-

·      شرب مغلي عشبة المردقوش، أو المريمية، أو اليانسون مرتين يومياً فهو معدِّل طبيعي للهرمونات ومنظِّم للدروة.

·      تناول حبّات من التمر بمقدار أربع عشرة حبّة يوميّاً مقسمّة لجزئين سبعة صباحاً، وسبعة مساءً فإنّها تساعد على تقوية المبايض.

·       ممارسة الرياضة بشكل يومي ساعة على الأقل، خصوصاً المشي لما له من أثر كبير في تحسين الدورة الدموية وتنشيط المبايض.

·      شرب منقوع الزنجبيل كوب واحد ابتداءً من اليوم الخامس للدورة الشهرية لمدة شهرين، كونه يعد منشّط للمبايض.

·      تناول عشر حبات من التين المجفّف يوميّاً كونه يعالج ضعف التبويض.

·      شرب كوب من عصير العنب الأخضر أو الأسود في مساء كل يوم، فهو يساعد على تنشيط المبايض الضعيفة.

·      تناول ملعقتين من العسل المخلوط بحبوب اللقاح يوميّاً صباحاً ومساءً، حيث يعد مُعالج لضعف المبايض.

·       تناول خلطة الحلبة والحلبة السوداء، وذلك من خلال خلط مقدار فنجان من مطحون الحلبة وآخر من الحبة السوداء في ربع كيلو عسل طبيعي، وتؤخذ ملعقتين صباحاً ومساءً مع كوب من الماء قبل الدورة الشهرية بخمسة عشر يوم، وبعدها بخمسة عشر يوماً أيضاً.

 

 

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

 

كلمات مفتاحية
ضعف المبيض
علاج ضعف المبيض
اسباب ضعف المبيض والعلاج
الأكثر قراءة