الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى اسباب حكة الراس وبعض النصائح لتخلص منها .
تاريخ النشر: 08/12/2017 - عدد القراءات: 41404
تعرفوا الى اسباب حكة الراس وبعض النصائح لتخلص منها .
تعرفوا الى اسباب حكة الراس وبعض النصائح لتخلص منها .

 يعاني بعض الأشخاص من حكة في الرأس، ممّا يتسبب لهم بالإحراج، ويقلّل ثقتهم بأنفسهم، خاصّة عند حدوثها في الأماكن العامة، أو في مكان العمل، أو في مقابلات العمل، أو عند زيارة الأصدقاء، علماً أنّ الحكة قد تتسبّب في حدوث بعض الجروح السطحية، والخدوش البسيطة في فروة الرأس.

 من أسباب حكة الرأس ما يلي:-

 القشرة تعتبر القشرة السبب الرئيسي في حدوث الحكة، والتي تحدث نتيجة تكاثر فطريات تسمى بفطريات الخميرة، والتي تعيش في المناطق المشعرة في الجسم، كفروة الرأس، والحواجب، واللحية، وغيرها، وتتغذّى هذه الفطريات على الزيوت الطبيعيّة التي تفرزها فروة الرأس، والبشرة، ومن الممكن أن تتكاثر هذه الفطريات بشكل كبير في فروة الرأس، بحيث تتغذّى على الخلايا الميّتة، والزيوت، ممّا يتسبّب في ظهور قشور الرأس، وحدوث الحكة.

 استخدام المواد الكيميائية إنّ خضوع الشعر بشكل متكرر، ومستمر، إلى العلاجات الكيميائية مثل: عمليات الفرد، والكيراتين، والصبغة، يؤدي إلى إفقاد فروة الرأس للزيوت الطبيعية الموجودة فيها، وبالتالي كثرة القشرة، والتسبّب بالحكة.

 استخدام أدوات التصفيف الحرارية تعمل الحرارة العالية في مصفّفات الشعر المختلفة على التهاب، وجفاف فروة الرأس، وخاصّة عندما يتمّ استخدامها والشعر مبلل بالماء، وذلك بعد غسله.

منتجات تصفيف الشعر تسهم بعض منتجات التصفيف في حدوث الالتهاب في فروة الرأس، حيث سيشعر الشخص بحركة خفيفة فيها، ممّا يؤدي إلى حدوث الحكة، وذلك نتيجة حساسية فروة الرأس لهذه المستحضرات، بالإضافة إلى احتوائها على الموادّ المجفّفة للشعر.

التهاب الجلد المثي يحدث التهاب الجلد المثي نتيجة الإفراز الزائد للحليب في الغدد الدهنية الموجودة في الجلد، ممّا يتسبب في حدوث الاحمرار والحكة في فروة الرأس، والوجه.

 عوامل البيئة المختلفة تحدث مشكلة الحكة نتيجة حدوث تغيرات في الأجواء البيئية مثل: التعرّض لأشعة الشمس المرتفعة، أو التعرّض للطقس الشديد البرودة، مع انخفاض الرطوبة، أو بسبب الرياح الشديدة.

 نصائح عامة للتخلص من حكة فروة الرأس :-

·      استخدام الشامبو المرطب، والبلسم، وذلك للحد من جفاف الشعر.

·       تجنّب ربط الشعر المبلل، قبل جفافه بشكل كامل، حيث إن رطوبة الشعر تجمّع الأوساخ، كما أنّه قد ينمو العفن على الشعر.

·       تمشيط الشعر بشكل يومي، ممّا يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية، وتوزيع الزيت في جميع فروة الرأس.

·       تجنّب استخدام منتجات التصفيف والعناية بالشعر التي تحتوي على مادة الكحول، حيث إنّ هذه المادة تعمل تهيّج فروة الرأس، ممّا يؤدي إلى حدوث الحكة.

تناول الأطعمة المتوازنة والمغذّية لفروة الرأس كالمكسّرات، والخضروات، والفواكه.


اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
حكة الراس
علاج حكة الراس
الأكثر قراءة