الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى اسباب, واعراض خدر او تنميل اللسان!
تاريخ النشر: 15/12/2017 - عدد القراءات: 13139
تعرفوا الى اسباب, واعراض  خدر او تنميل اللسان!
تعرفوا الى اسباب, واعراض خدر او تنميل اللسان!

 وخز أو خدر اللسان هو شعور الشخص بالحرق أو التنميل باللسان وهو شعور غير عادي لأنه مثل وخز الإبر والدبابيس، يصاحب خدران اللسان عدم القدرة على تذوق الطعم والملمس.

 قد يكون وخز اللسان طبيعي وعادي نتيجة سوء صحة الأسنان أو نمو زائد في البكتيريا داخل الفم، ويمكن أن يكون هذا الوخز دليل على الإصابة بأمراض خطيرة مثل تلف الأعصاب الدائم، لذلك يجب تحديد مسبب الوخز أو الخدر باللسان وذلك للحصول على العلاج .

من أسباب الإصابة بخدر اللسان ما يلي:-

·      الإصابة بمتلازمة الحرقة الفموية، حيث يشعر المريض فيها بنكهة المعدن في فمه وحرقة تصيب اللسان والشعور بجفاف في اللسان، ومن أسباب الإصابة بمتلازمة الحرقة الفموية الحساسية والإرهاق والسكري والفطريات وارتجاع في الحمض المعدي (حرقة المعدة) .

·      انخفاض في مستوى الكالسيوم في الدم بسبب نقص الكالسيوم في الطعام أو أسباب مرضية خارجة عن الإرادة مثل تشمع الكبد، ويكون العلاج في هذه الحالة زيادة نسبة الكالسيوم .

·       النقص في إفرازات الغدد جارات الدرقية، حيث لا تقوم هذه الغدد بإفراز الهرمونات بشكل كافي وطبيعي، حيث أن وظيفة هذه الهرمونات تكمن في تنظيم نسبة الكالسيوم في جسم الإنسان، وينتج عن الخلل في هذه الهرمونات خلل في نسبة الكالسيوم في الجسم مما يؤدي إلى شعور المصاب بالتنميل والخدر .

·       و يرتبط خدران اللسان بتضرر العصب اللساني المغذي للسان الذي قد ينتج عن مضاعفات العمليات الجراحية كقلع الأضراس والجذور السنية التي تؤثر في جذور الأسنان فيشعر المريض بخدران في اللسان الذي قد يمتد إلى الفكين والشفتين مما قد يعرض المريض للسكتات الدماغية .

·      نقص فيتامين B12 الذي له دور مهم في صحة الجهاز العصبي ونقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤثر على صحة الجهاز العصبي .

 من أعراض تصاحب تنميل اللسان ما يلي:-

-        الإحساس بالحرقة , كثرة التبول .

-        القلق , زيادة الإحساس بالخدر أثناء المشي .

-          الطفح الجلدي , حساسية اللمس .

-        تشنج العضلات و آلام في الرقبة وفي أجزاء أخرى من الجسم .



اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
خدر اللسان
وخز اللسان
اسباب تنميل اللسان
الأكثر قراءة