الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
طرق علاج التهاب الجيوب الانفية وبعض النصائح لمريض الجيوب لتجنب زيادة الام.
تاريخ النشر: 15/12/2017 - عدد القراءات: 36746
طرق علاج التهاب الجيوب الانفية وبعض النصائح لمريض الجيوب لتجنب زيادة الام.
طرق علاج التهاب الجيوب الانفية وبعض النصائح لمريض الجيوب لتجنب زيادة الام.

 التهاب الجيوب الأنفية حالة شائعة تصيب الكثير من الناس خصوصاً مع تقلّبات الطقس المختلفة من موسم لآخر أو مع التعرّض الزائد لأشعة الشمس الحارة أو تكون على شكل حساسية متكررة الحدوث.

والتهاب الجيوب يعني التهاب في البطانة المكوّنة للجيوب في الأنف والهيكل العظمي المحيط بها وحدوث جفاف كبير في ممرّات الأنف، وتراكم بعض الفطريّات والبكتيريا فيها ممّا يسبب شعوراُ بعدم الارتياح في التنفّس مع تهيّج واضح بالأعضاء المحيطة كالعيون والبلعوم والوجه عامّة.

وقد يكون التهاب الجيوب من النوع البسيط أو العابر بحيث لا تزيد مدّته عن 3 أسابيع أو أن يكون نوع من الحساسيّة المزمنة المرافقة للشخص في أغلب الأوقات وتمتدّ لفترات طويلة جداً، ويرافق التهاب الجيوب حدوث بعض الأعراض المزعجة.

من أعراض التهاب الجيوب الأنفية ما يلي:-

-        نوبات كبيرة من العطس المتكرر .

-         احتقانات ورشح . سعال جاف أو مع بلغم .

-        حساسية في العيون من الضوء المباشر .

-         احمرار في العينين .

-         آلام في الأسنان " أحياناً " .

-        فقدان حاسة الشم .

-         ألم في الوجه " الخدود وحول العيون " .

-        حرقان وجفاف في ممرات الأنف .

  

 من العلاجات المستخدمة للتخلّص من التهاب الجيوب الأنفيّة:-

·      التهوية الجيّدة للغرفة؛ إذ يجب فتح النوافذ والأبواب الخاصة بغرفة النوم لتجديد الهواء لمدّة نصف ساعة على الأقل يومياً في الصباح .

·       ترطيب الأنف؛ حيث إنّ التهاب الجيوب يجفّف ممرّات الأنف لذا يجب ترطيبها باستخدام البخّاخ الأنفي من 2-3 مرات يومياً للحصول على رطوبة كافية وتخفيف الأعراض المرافقة .

·       تجنّب الحرارة العالية؛ إذ يجب على الشخص البقاء بارداً ورطباً ويبتعد قدر الإمكان عن الأماكن عالية الحرارة لأنّها تفاقم المشكلة وتجفف الأنف .

·       الابتعاد عن العوامل المهيّجة للأنف؛ كالتعرّض للمواد الكيميائيّة كمثبّتات الشعر أو المبيدات الحشريّة أو مزيل العرق أو دخان السجائر أو سائر المنظّفات المنزليّة.

·      المحافظة على رطوبة الجسم: وذلك بشرب السوائل بما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً، إضافة إلى احتساء المشروبات الدافئة كالشاي والزهورات المختلفة والشوربات، مع الابتعاد عن القهوة لأنّها تجفّف الممرات الأنفية .

·      البخار " تبخيرة الأنف ": وهي من أنجح العلاجات للجيوب؛ إذ تمنحها ترطيباً جيداً وتخفّف من الأعراض المصاحبة لها، وذلك من خلال غلي ماء في وعاء ثمّ قم باستنشاق بخاره مع تغطية الرأس بمنشفة لمدّة 8 دقائق بعد إضافة بعد العناصر المساعدة كالثوم وزيت الزعتر وزيت شجرة الشاي وملح البحر وبصل مفروم مع إضافة نوع من الزيوت العطريّة، والقليل من البلسم للحصول على أفضل النتائج .

·       التركيز على شرب الشاي والميرميّة والزنجبيل والزعتر والليمون؛ لأنها ذات فعالية كبيرة في ترطيب ممرّات الأنف، مع البعد عن منتجات الألبان لأنها تضرّ بالحالة.

·      تناول الأغذية الغنيّة بفيتامين د، وفيتامين سي لأنّهما يساعدان على الشفاء من الجيوب الأنفية .

 

 

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

 

كلمات مفتاحية
الجيوب الانفية
علاج الجيوب الانفية
اسباب الجيوب الانفية
الأكثر قراءة