الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
لكل من يعاني من الغدة الدرقية,تعرفوا الى النظام الغذائي المناسب لكم.
تاريخ النشر: 05/01/2018 - عدد القراءات: 43454
لكل من يعاني من الغدة الدرقية,تعرفوا الى النظام الغذائي المناسب لكم.
لكل من يعاني من الغدة الدرقية,تعرفوا الى النظام الغذائي المناسب لكم.

 الغدّة الدرقية هي إحدى الغدد الصماء الواقعة في الجزء السفليّ من العنق، والتي تفرز هرمون الثيروكسين المسؤول بدوره عن عمليات التمثيل الغذائيّ، والنمو، ويحدث قصورٌ أو خمولٌ في هذه الغدّة عندما تصبح غير قادرةٍ على إفراز كميةٍ كافيةٍ من الثيروكسين، ويشيع هذا المرض عند النساء خصوصاً عند التقدّم في السن.

 و زيادة الوزن، إضافة إلى أعراض أخرى، من الآثار الناتجة عن خمول الغدّة؛ الأمر الذي يُظهر الحاجة إلى اتباع نظامٍ غذائيّ للوصول إلى الوزن المطلوب، وسنذكر في هذا المقال رجيم لمرضى خمول الغدّة الدرقية.

 النظام الغذائي لمرضى خمول الغدّة الدرقية:-

·      وجبة الإفطار: الدواء الموصوف من قبل الطبيب قبل ساعة من تناول الطعام، ثمّ شرب كمية وفيرة من الماء بعده. بيضتان مسلوقتان، وربع رغيف من خبز سن (النخالة)، وطبقٌ كبيرٌ من السلطة متنوعة المكوّنات.

·      وجبة الغداء: شريحة من لحم الستيك المشويّ أو المسلوق، أو صدرين اثنين من الدجاج مشويان أو مسلوقان، أو سمك مشويّ أو مطهوّ في الفرن، أو علبة من التونة منزوعة الزيت. طبق كبير من السلطة. ربع رغيف من خبز سن.

·      وجبة العشاء: بيضتان مسلوقتان، وطبقٌ كبيرٌ من السلطة متنوعة المكوّنات. أو كوبان من الزبادي أو الرايب منزوع الدسم. أو طبقٌ كبيرٌ من السلطة مع مكعباتٍ من الجبن قليل الدسم.

 

رجيم لإنقاص الوزن 2-3 كيلو أسبوعياً:-

1-  وجبة الإفطار: بيضة واحدة، وأي كمية من الخس والخيار، وكوب من الحليب منزوع أو منخفض الدسم. أو شريحة من الجبن غير المملح مع الزعتر أو النعناع، وأيّ كمية من الفلفل الأخضر، والزبادي أو الرائب. أو ثلاث ملاعق من الفول مع زيت الزيتون، وأيّ كمية من الخس، وكوب من الحليب. كوب من عصير الطماطم أو الجزر بين الغداء والعشاء، أو بين الفطور الغداء

2- وجبة الغداء: سمك مشويّ، أو نصف دجاجة، أو شريحتان من اللحم الأحمر، أو حساء البطاطس أو العدس. طبق من السلطة.

3- وجبة العشاء: كوب من الزبادي أو عصير الليمون مع الزبادي، أو شريحتان من الهمبرجر. أيّ كمية من الخس. طبق من سلطة الباذنجان والخس والخيار.

 

 بعض النصائح للمصابين بخمول الغدة الدرقية:-

-        تجنّب تناوله الفواكه ذات السكريات المرتفعة، والنشويات كالأرز والمعكرونة، والخبز الأبيض، والسكر. وإذا كان لا بدّ منه، فإنّ الكمية القصوى الممكن تناولها ملعقتين يومياً. تقليل تناول المسكّنات تجنباً لتفاعلها مع عقار الثيروكسين الموصوف من قبل الطبيب.

-        ممارسة رياضة المشي بشكلٍ يوميّ؛ نظراً لتحفيزها عملية حرق الدهون في الجسم، إضافة إلى تعزيز فاعلية عقار الثيروكسين، مع الإشارة إلى أهمية اللجوء لطبيب الجلدية والتجميل في حال ظهور ترهّلاتٍ ناتجةٍ عن خمول الغدّة.

 

 

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
الغدة الدرقية
نظام غذائى لمرضى الغدة
نصائح لمريض الغدة الدرقية
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html