الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى اسباب وجع الرقبة وطرق علاجها.
تاريخ النشر: 12/01/2018 - عدد القراءات: 3554
تعرفوا الى اسباب وجع الرقبة وطرق علاجها.
تعرفوا الى اسباب وجع الرقبة وطرق علاجها.

تسبب التقدم التكنولوجي وتطور نمط الحياة في اعتماد الأشخاص على إنهاء الأعمال والمهام المختلفة من خلال العمل المكتبي دون حركة بدنية، فقد تمتد فترة جلوسهم على المكتب لحل الوظائف المدرسية والجامعية أو إنجاز الأعمال لساعات طويلة.

 دون أن يتخللها فترات للراحة أو الإسترخاء أو ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة البدنية مما يعرض منطقة العمود الفقري وبخاصة الرقبة إلى مشاكل متعبة مع الوقت تتمثل في آلام متقطعة وتكلسات وصعوبة في تحريكها في بعض الأوقات.

من  أسباب وجع الرقبة ما يلي:-

·      العمل المتواصل وإجهاد الرقبة بالجلوس الطويل على المكتب للدراسة أو حل الوظائف أو إنجاز الأعمال على جهاز الحاسوب لساعات طويلة دون استراحة.

·       استخدام وسادة غير صحية للنوم، فالبعض يستخدم وسادة عالية وصلبة تتسبب بتصلب الرقبة والعضلات المحيطة في الكتفين وأعلى الظهر.

·       استخدام الهاتف الأرضي أو الخلوي لساعات، كأولئك الذين يعملون في وظائف التسويق على الهاتف والاستعلامات وغيرها.

·       عدم الجلوس السليم على المكتب بحيث يكون الظهر منحنياً والكرسي خشبي غير مريح.

·      بعض الحوادث المرورية والتي تترك آثارها على منطقة الرقبة أو تعرض الشخص لضربة في رأسه أو عنقه أحدثت خللاً ما في المنطقة.

·      مشاكل صحية في الرقبة كخشونة الفقرات العنقية أو التهابات مزمنة فيها أو انزلاق غضروفي أو أمراض الروماتيزم والمفاصل أو بعض الأروام في العنق سرطانية حميدة أو خبيثة، وقد يصاحب الآلام وجود تنميل أو خدر أو تعب شديد في العضلات قد يصل للذراع واليدين، وإذا تعدى الألم الحد المعقول ورافقه حرارة في الجسم أو نقصان في الوزن أو رجفة أو فقدان للشهية فهذا يتطلب التعجيل في التوجه للطبيب لاحتمالية وجود أمراض خطيرة في حالات نادرة.

·      تقلبات الطقس والتعرض لتيارات باردة مفاجئة في أيام الشتاء القارص.

·      قد تكون آلام مرافقة لأعراض دخول الدورة الشهرية لدى الإناث.

·      الضغوطات النفسية أو التوترات المستمرة تعمل على إحداث تشنج في العضلات الملاصقة للفقرات ومسببة ألماً حاداً.

 

من طرق علاج وجع الرقبة كما يلي:-

·      أخذ قسط من الراحة بعد أداء الأعمال المكتبية.

·      عمل بعض التمرينات الرياضية لمنطقة الرقبة لترخية العضلات ومنع تشنجاتها إضافة إلى الجلوس السليم. تدليك الرقبة ببعض الزيوت كزيت الزيتون أو عمل جلسات تدليك فيزيائي عند المختصين.

·      تجنب المذاكرة أو إنجاز العمل على السرير أو الأرض أو على كرسي وطاولة غير مريحين. النوم على وسادة منخفضة طرية ومريحة.

·       لا مانع من استخدام بعض المسكنات والمضادات الحيوية للمفاصل، أو في بعض الأحيان يوصى بحقن موضعي لمكان الألم في الرقبة للتخلص من التهابها بشكل نهائي.

·       استخدام كمادات دافئة ووضعها خلف الرقبة فهي تخفف الألم وتنشط الدورة الدموية في المكان المصاب.

·      في حالات الدسك أو خشونة الرقبة أو وجود انزلاق غضروفي أو التهابات جرثومية داخلية لا بد من العلاج الجراحي.

 

 

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا

كلمات مفتاحية
وجع الرقبة
طرق علاج وجع الرقبة
الأكثر قراءة