الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
فوائد عديدة للمشمش المجفف تعرفوا اليها واهمها للقلب .
تاريخ النشر: 09/03/2018 - عدد القراءات: 15190
فوائد عديدة للمشمش المجفف تعرفوا اليها واهمها للقلب .
فوائد عديدة للمشمش المجفف تعرفوا اليها واهمها للقلب .

 المشمش من الأشجار المثمرة متوسّطة الحجم؛ حيث يصل طولها ما بين (2-3) أمتار، لها أوراق قلبيّة الشكل ومدببة الأطراف بطول عشرة سنتيمترات، وبعرض من ثلاثة إلى أربعة سنتيمترات.

شجرة المشمش متساقطة الأوراق بفصل الخريف، ولها ثمار تنضج بالصيف تُشبه ثمار الخوخ، وتحتوي على نواة، ولون الثمرة إمّا برتقاليّ أو أصفر.

ولها عدّة أنواع من حيث اللون منها: البرتقالي الموشّح باللون الأحمر، والأحمر من جانب ومن الجانب الآخر برتقالي. يُمكننا تناول ثمار المشمش إمّا طازجةً أو بإضافتها مع سلطات الفواكه، بالإضافة إلى أنّه يمكن تناولها مع القشطة والجبنة البيضاء، ويستخدم المشمش في الكيك والتارت، ويصنع منه مربّى وعصير. يحتوي المشمش على فيتامين A المفيد للعيون، والبشرة، ويعمل على إحياء الخلايا، ولأهميّته على الصحة بشكل عام ونظراً لقصر فترة إنتاجه يتمّ تجفيفه ليبقى موجوداً على مدار السنة؛ فالمشمش المجفّف هو بديل المشمش الطازج حتى لو فقد القليل من العناصر الغذائية.

من فوائد المشمش المجفّف ما يلي:-

·       مكافحة فقر الدم: نظراً لاحتوائه على كميات كبيرة من الحديد الذي يساعد على ذلك، إضافةً لكميات كبيرة من النحاس الذي يزيد من قدرة الجسم على امتصاصه؛ لذلك يجب أن يحتوي النظام الغذائي كميّة من المشمش المجفّف، حتّى يزيد من كمية الهيموغلوبين المنتجة في الجسم.

·      علاج الإمساك: لأنّه يحتوي على كميات كبيرة من السليولوز الذي يعمل كملين، كما يعتبر أحد أبرز الألياف التي لا تذوب، وهو بذلك يحافظ على كمية المياه في الجسم عند الإصابة بالإمساك.

·      تسهيل الهضم: لاحتوائه على كميات كبيرة من القلويات التي تحدّ من الأحماض وتحفز عملية الهضم في الجسم. التخفيف من الحمى: تناوله كما هو أو تذويبه في الماء وإضافة القليل من العسل إليه، حيث يقلّل من درجات حرارة الجسم ومن احتمالية الإصابة بالعطش نتيجة ارتفاع الحرارة.

·      القضاء على المشاكل الجلدية: وأبرزها الحّكة الناتجة عن الحروقات الشمسيّة، إضافةً للجرب والأكزيما وحبوب الشباب، إضافةً إلى القشور الجلديّة الزائدة والمزعجة.

·      تنظيف الجهاز الهضمي: يمتلك قدرة عالية على التفاعل مع العصارة الهضميّة الموجودة في الجسم، وبالتالي تحفيز إنتاج البيئة القلويّة التي تعمل على تنظيفه، كما يستخدم كمليّن ويطرد جميع المواد الزائدة وغير المرغوب بها داخله.

·       المشاكل الإنجابيّة: أثبتت الكثر من الدراسات فاعليته في علاج العقم وعدم القدرة على الإنجاب، كما يخفّف من النزيف والتقلّصات المختلفة التي تتعرّض لها المرأة خلال فترة الحمل، وهو علاج فعّال لالتهابات المهبل.

·       تنظيم ضربات القلب: لاحتوائه على كميّات وافرة من البوتاسيوم والذي يعمل بدوره على تنظيم السوائل في الجسم وبالتالي تمكين العضلات من القيام بوظائفها ومن ضمنها عضلة القلب.

·      تحسين الرؤية: نظراً لاحتوائه على كميّات كبيرة من فيتامين A على وجه التحديد، والذي يمتلك خصائصاً مضادة للأكسدة، وبالتالي يساعد على التخلص من جذور الخلايا الحرة التي تؤثّر على خلايا وأنسجة العيون من خلال التسبّب بإعتامها أو تلفها.

·       تخثر الدم: والتخفيف من حالات النزيف لاحتوائه على كميّات جيدة من فيتامين K.

من أضرار المشمش ان يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى بعدم تناول المشمش المجفف كونه يحتوي على أوكسالات تُسبّب تكوين الحصى بالكلى، بالإضافة إلى عدم تناوله مع الطعام الحامض؛ لأنّه يُسبّب زيادةً في حموضة المعدة وحدوث مشاكل بها.

 

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
المشمش المجفف
فوائد المشمش
الأكثر قراءة