الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى ضغط العين اسبابه واعراضه وطرق علاجه.
تاريخ النشر: 06/04/2018 - عدد القراءات: 29793
تعرفوا الى ضغط العين اسبابه واعراضه وطرق علاجه.
تعرفوا الى ضغط العين اسبابه واعراضه وطرق علاجه.

 يعاني الكثير من الأشخاص من مرض ضغط العين وبخاصة كبار السن؛ حيث إنّه يعتبر من أكثر الأمراض الشائعة التي تؤثّر على العين؛ وينتج هذا المرض بسبب ارتفاع ضغط السائل الموجود في العين فوق المستوى الطبيعي له، ويتسبب بحدوث الضعف الدائم في الرؤية، ويؤدي أيضاً إلى تلف العصب البصري.

ويعتبر من الأمراض التي لا يكتشف المريض إصابته بها إلا بعد تضرر العين، لذلك فإن العلاج المتأخر يحول دون إعطاء النتائج المطلوبة، حيث يجب الحرص على عمل الفحوصات الدورية للعين، لاكتشاف المرض في المراحل الأولى، وذلك للوصول إلى نتائج فعالة عند العلاج.

من طرق علاج ضغط العين بالأعشاب ما يلي:-

·      البطاطس الكفرية هي عبارة عن عشبة تحتوي على مركب الفورسكولين، ويمكن استخدام بعض قطرات منها للعمل على خفض ضغط العين الداخلي، حيث إنّها تعتبر من الأعشاب الفعالة التي تعالج ضغط العين خلال ساعة واحدة.

·       كيس الراعي يصنّف كيس الراعي على أنه من النباتات الحولية، وهو من الأعشاب المضادة للأكسدة، وتحتوي هذه العشبة على العديد من العناصر التي تخفّف من ضغط العين مثل: فلافونيدات، والهستامين، والكولين، ومتعدّادت الببتيد، والأستيكولين، والتيرامين، ويمكن الاستفادة من هذه النبتة من خلال استخدام الأجزاء الهوائية منها، عن طريق إضافتها إلى كوب من الشاي الساخن.

·       العرقون يعدّ العرقون من النباتات الزاحفة، ويحتوي على جلوكوزيدات الأبريدويد، وحمض الفينوليك، وأحماض العفص، وزيت طيار، ويمكن الاستفادة منه لعلاج ضغط العين عن طريق استخدام الأجزاء الهوائية منه، ويعتبر العرقون من أهم النباتات التي تستخدم في علاج ضغط العين؛ حيث إنّه يستخدم في شد الأغشية المخاطية الموجودة في العين، ويخفّف الالتهابات الخاصة بالملتحمة، ويعالج التهاب الجفن، والجيوب الأنفية، والممرات الأنفية.

·      المردقوش يعتبر المردقوش من النباتات العطرية التي تحتوي على الزيوت الطيارة، والكثير من العناصر المضادة للأكسدة التي تعمل على منع ارتفاع ضغط العين، كما أنها تعمل على منع تكون المياه الزرقاء فيها، ومن أهم هذه العناصر: سيترول، والكارباكول، وبيتا، وثايمول، وكاريوفيللين، وبورنيول، ولينالول، ويمكن الاستفادة من هذه النبتة من خلال صنع شرب المردقوش؛ وذلك بوضع ملعقة كبيرة من المردقوش المجفف إلى كوب من الماء المغلي، ويترك مدّة 10 دقائق، ثمّ يُصفّى، وللحصول على نتائج فعالة يجب شرب كوبين منه في اليوم.

·       الجابوراندي يعتبر الجابوراندي من النباتات المعمرة التي تستعمل في علاج ضغط العين؛ عن طريق استخلاص مركب البيلوكاربين منه، وتصنيعه على شكل قطرة للعين؛ حيث يُوصف لعلاج الأنواع المختلفة من المياه الزرقاء، وقد أثبتت هذه القطرة قدرتها على حماية العين خلال مدة ربع ساعة مع استمرار تأثيرها لمدّة يوم كامل.

 

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

 

كلمات مفتاحية
ضغط العين
اسباب ضغط العين
علاج ضغ العين
الأكثر قراءة