الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفي الى طريقة الحصول على شعر قوي من خلال استخدام شمع العسل.
تاريخ النشر: 05/10/2018 - عدد القراءات: 1490
تعرفي الى  طريقة الحصول على شعر قوي من خلال استخدام شمع العسل.
تعرفي الى طريقة الحصول على شعر قوي من خلال استخدام شمع العسل.

 شمع العسل هو مادّة بيضاء هشّة وسهلة الكسر، ذات رائحة زكيّة، تُفرزها غدّة الاسترنات من بطن شغّالات نحل العسل؛ حيث تقوم الشغّالات بإفرازها ابتداءً من اليوم الحادي عشر من عمرها إلى اليوم الواحد والعشرين، ويعتبر من أغلى الشموع قيمةً.

 لاحتوائه على مواد مضادّة للالتهاب، ومواد مليّنة، ومواد مانعة لنمو البكتيريا، كما يحتوي على الكحولات الدهنيّة والصبغات، والسيرولين، وعلى نسبةٍ جيّدة من الهيدروكربونات والكحولات الأحاديّة والثنائيّة، والأحماض الهيدروكسيليّة، وقد تم استخدام شمع العسل قديماً في دفن الموتى، فكانت الأكفان تُدهن به؛ لإحكام لفّها على الجثّة المُحنّطة، كما استُخدم في إضاءة المساكن والمعابد، ويتم استخدامه في الوقت الحاضر في كثير من الصناعات الطبّية، وكريمات العناية بالبشرة؛ فهو مذيب للدهون ومرطّب للبشرة.

من فوائد شمع العسل الصحيّة ما يلي :-

·      نمو الشعر: يُستخدَم شمع العسل علاجاً طبيعيّاً للشعر وفروة الرأس؛ لتحفيز نمو الشعر وسماكته، فهو يزيد حجم الشعر مع الحفاظ على رطوبته ولمعانه ليصبح أسهل في التسريح.

·       حمايته من الأضرار البيئيّة: حيث يساعد شمع العسل في المحافظة على رطوبة الشعر ولمعانه، وحمايته من أي ضرر بيئي فهو يستخدم في منتجات العناية بالشعر، مثل الشامبو والبلسم. علاج الشعر الجاف: يُستخدم شمع العسل علاجاً للشعر الجاف، وللحفاظ عليه ناعماً وصحّياً؛ من خلال خلطه مع زيت جوز الهند وتطبيقه على الشعر.

·       حماية الشعر من أضرار السشوار أو مكواة الشعر: حيث يتم تطبيق شمع العسل على الشعر قبل تسريحه باستخدام السشوار أو مكواة الشعر، فهو يحمي الشعر من الحرارة العالية، كما يضيف لمعاناً وبريقاً للشعر.

·       علاج التهاب الجلد والصدفيّة والأكزيما.

·      ترطيب البشرة، وتقليل حب الشباب حماية الكبد، وتحسين كفاءته.

·      تقليل مستويات الكولسترول الضار في الجسم.

·       تخفيف الآلام، وتقوية العظام والمفاصل.

·      علاج تشقّق الشفاه.

·      تقليل علامات التمدّد في الجسم.

·       تخفيف الإجهاد والتوتّر، والمساعدة على الاسترخاء.

 

بعض الخلطات طبيعية للشعر باستخدام شمع العسل:-

-         شمع العسل مع زيت الزيتون وزيت جوز الهند تعتبر هذه الخلطة مثاليّة للشعر الجاف والتالف؛ وذلك من خلال خلط كوب من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، مع نصف كوب من شمع العسل، ثمّ تسخين المزيج على نار متوسّطة، وصبّه في وعاء، وترك الخليط ليتجمّد مدّة 20 إلى 30 دقيقة، ثمّ يُطبّق على الشعر باستخدام الأصابع بفرك اليدين معاً، ثمّ تطبيقه على الشعر ابتداءً من نهاية الشعر حتّى الجذور، ويُترك على الشعر مدّة 30 دقيقة لعدّة ساعات اعتماداً على حالة الشعر، ثمّ غسله بالماء والشامبو جيّداً لإزالة أي أثر، ويمكن تخزين المزيج بعد تسخينه في مكان بارد وجاف مع غطاء مشدود واستخدامه في وقت لاحق.

-        شمع العسل مع زبدة الشيا وزيت الجوجوبا يمكن تحضير هذه الخلطة من خلال خلط 4 ملاعق كبيرة من شمع العسل، مع 4 ملاعق كبيرة من زبدة الشيا، ثمّ تذويبهم على النار مدّة 20 دقيقة، ثمّ إضافة 4 ملاعق كبيرة من زيت الجوجوبا، وخلط المكوّنات مع بعضها حتّى تتجانس، ثمّ تطبيقها على الشعر، وتُستخدَم هذه الوصفة عند تسريح الشعر بدلاً من استخدام المواد الكيميائيّة الضارّة بالشعر، كما أنّها تُرطّب الشعر بعمق.

 من أنواع شمع العسل ما يلي :-

تختلف أنواع شمع العسل تبعاً لطول الوقت الذي يقضيه داخل الخليّة، كما يختلف حسب المنطقة التي استُخرج منها من خليّة الشمع، فإذا كان لون الشمع رماديّاً أوبنيّاً، فمن المرجّح أنّ الشمع قد أُخِذَ في أوّل مراحله وهو لا يزال محتوياً على بعض الشوائب، أمّا إذا كان الشمع أصفر فهذا يدل على أنّه قد تمّت تصفيته مرّتين أو ثلاث مرّات، وعادة ما يكون أكثر تكلفة قليلاً من الأصناف بنّية اللون، أمّا الشمع الأبيض فهذا يعني أنّه قد تمّت إزالة كلّ حبوب اللقاح خلال تصفيته، أو أنّه قد تم تبييض الشمع لإزالة اللون الأصفر منه.

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
شمع العسل
فوائد شمع العسل
شمع العسل للشعر
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html