الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى بعض المشروبات التي تساعد على رفع ضغط الدم, وبعض الاشاعات الخاطئة.
تاريخ النشر: 09/11/2018 - عدد القراءات: 800
تعرفوا الى بعض المشروبات التي تساعد على رفع ضغط الدم, وبعض الاشاعات  الخاطئة.
تعرفوا الى بعض المشروبات التي تساعد على رفع ضغط الدم, وبعض الاشاعات الخاطئة.

 ضغط الدم نستطيع فهم ضغط الدم من خلال قراءتين؛ قراءة الضغط الانقباضي ، وضغط الدم الانبساطي, عندما يدقّ القلب، فإنّه يضغط ويدفع الدم من خلال الشرايين إلى بقية الجسم، وهذه القوة تخلق ضغطاً على الأوعية الدموية، وهذا ما يُدعى بضغط الدم الانقباضي؛ حيثُ إنّ الضغط الانقباضي الطبيعي يكون أقل من 120.

 أمّا ضغط الدم الانبساطي أو الرقم السفلي، فهو الضغط الحاصل في الشرايين بين الدقّات؛ أي عندما تستريح عضلة القلب، وهذا هو الوقت الذي يمتلئ فيه القلب بالدم والأكسجين.

 ضغط الدم المنخفض تختلف أسباب وأعراض انخفاض ضغط الدم من شخص لآخر؛ حيثُ يُشخّص الأطباء المرضى بانخفاض ضغط الدم عندما تكون قراءات ضغط الدم لديهم أقل من 90/60 ملم زئبق، ولديهم بعض الأعراض الأخرى التي تتضمّن:

 الدوار. الإغماء. الهزل. الرؤية الضبابية. الغثيان أو القيء. الارتباك أو مشاكل في التركيز. أمّا إذا كانت الأعراض تتضمّن حدوث النبض السريع، والتنفُّس الضحل، وبرودة الجلد، فيجب استدعاء الرعاية الطبية الفورية؛ إذ قد تُشير هذه الأعراض إلى حدوث صدمة.

 مشروبات ترفع ضغط الدم المنخفض هنالك العديد من الأغذية التي تُساعد على رفع ضغط الدم:-

·      الماء يعدّ الجفاف أحد أسباب انخفاض ضغط الدم، لهذا؛ فإنّ شرب الماء يمنع حدوث الجفاف ويزيد من حجم الدم، والذي يزيد بدوره من ضغط الدم، ويُنصَح باستهلاك (1.25-2.5) لتر من الماء أو السوائل الأخرى يومياً، فذلك مهم للحفاظ على حجم كافٍ من البلازما.

·       مشروبات الكافيين الكافيين من أهم المواد التي ترفع ضغط الدم؛ حيثُ يحفّز الكافيين الجهاز الدوراني  ويعزّز النبض القلبي، وتُعد القهوة والشاي -الذي تم إضافة الكافيين إليه- أحد هذه المشروبات التي تساهم في رفع ضغط الدم.

·       شراب عرق السوس يقلّل عرق السوس من تأثير هرمون الألدوستيرون وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم تأثير الملح على الجسم، لهذا وبحسب دراسة تم نشرها في المجلة الطبية البريطانية، فإنّ شرب عرق السوس يُساعد على رفع معدّلات ضغط الدم.

 

إشاعات خاطئة هنالك العديد من المشروبات التي يظن الناس بأنّها ترفع ضغط الدم المنخفض، بينما أثبتت عدّة دراسات أنّ هذه المشروبات إمّا أنّها لاتمتلك تأثيراً على ضغط الدم، وإمّا أنّ لها تأثيراً عكسيّاً عليه بحيث تعمل على تخفيضه، وإمّا أنّها ترفعه بطريقة ضارّة بالصحّة.

1- شراب التمر الهندي ، فإنّ التمر الهندي لم يكن له تأثير واضح على ضغط الدم الانقباضي، لكنّه قلّل بشكل واضح من ضغط الدم الانبساطي.

2- عصير الليمون , أنّ العلاقة كانت عكسيّة بين الليمون وضغط الدم الانقباضي؛ حيث أظهر كلٌّ من الليمون تأثيراً فعّالاً على المرضى الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع.

3-  مشروبات الطاقة على عكس الليمون والتمر الهندي، تُعرَف مشروبات الطاقة بكونها تساهم في زيادة ضغط الدم، لكن وعلى الرغم من ذلك فإنّه لا يُنصَح بشربها؛ لأنّها تُسبّب عدّة مشاكل صحيّة، فهي تؤثّر على نبضات القلب، وقد أظهرت دراسة حديثة أنّ استهلاك الأشخاص الطبيعيين لثلاثة علب من مشروبات الطاقة يغيّر جزءاً من اتزان نبضات القلب الذي له علاقة بحدوث حالة إغماء، أو التعرّض لسكتة قلبيّة مفاجئة.

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
مشروبات ترفع الضغط
مشروبات للضغط
رفع الضغط
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html