الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفي الى طريقة ايقاف القيء ( الاستفراغ) عند الاطفال والكبار.
تاريخ النشر: 16/11/2018 - عدد القراءات: 781
تعرفي الى طريقة ايقاف القيء    ( الاستفراغ) عند الاطفال والكبار.
تعرفي الى طريقة ايقاف القيء ( الاستفراغ) عند الاطفال والكبار.

 الاستفراغ هو خروج الطعام من المعدة بسرعة وبقوّة، أحياناً يكون إرادياً ويمكن السيطرة عليه، وأحياناً أخرى تكون العمليّة خارجة عن إطار السيطرة، ويرتبط في العادة الاستفراغ بالجهاز الهضمي ولكن قد يكون ناتجاً عن أسبابٍ أخرى.

من أسباب الاستفراغ  ما يلي :-

-        حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي مثل تهيّج جدار المعدة، وانسداد أو شلل الأمعاء، والتهاب المرارة، أو البنكرياس، أو الأمعاء، وقرحة المعدة أو الأمعاء، والتهاب الكبد.

-        الإصابة ببعض الأمراض مثل التسمّم الغذائي، والتهاب السحايا، والنزيف في الدماغ، واحتشاء عضلة القلب، والشقيقة البطنية، وفرط الغدة الدرقية، ومرض أديسون.

-        الحمل؛ حيث إنّه عند الحمل تعمل الهرمونات على إرخاء صمام المعدة ممّا يؤدّي إلى سهولة خروج الطعام من المعدة، وإذا لم تُعالَج فإنها قد تسبب القرحة.

-        تناول الكحول والمخدرات والإفراط بها.

-         تناول بعض الأنواع من الأدوية التي تسبب الاستفراغ كآثار جانبية، مثل مسكنات الآلام وأدوية القلب.

-        الأسباب النفسية مثل القلق والخوف والتوتر.

-         الإصابة بأمراض في الجهاز العصبي مثل الصداع النصفي.

من طرق علاج الاستفراغ ما يلي:-

·      شرب السوائل وخاصةً الماء بعد الاستفراغ، فمثلاً إذا كان طفلاً صغيراً يمكن للأم أن تعرض على الطفل شرب كمية قليلة من الماء وإذا لم يستجب عليها انتظار فترة ثم العرض عليه مرةً أخرى، وعند الكبار يجب شرب الماء بعد الاستفراغ وشرب العصائر الطبيعية الخفيفة بالتدريج مع زيادة الكمية كلما خف التقيؤ، فالمهم المحافظة على رطوبة الجسم وحمايته من الإصابة بالجفاف.

·       إيقاف الحليب عن الطفل إذا كان صغيراً فإنّ الحليب يحتوي على سكر اللاكتوز الذي يسبب تهيّج المعدة بسبب صعوبة هضمه مما يزيد من عملية الاستفراغ.

·      الابتعاد عن إرهاق المعدة بأي من الأطعمة الدسمة التي تحتاج إلى مجهود مضاعَف من المعدة لهضمها مثل الوجبات الجاهزة وكثيرة التوابل والمقالي وكثيرة السكر.

·       التركيز على تناول الأغذية الخفيفة المُغذية؛ فإذا كان الطفل صغيراً أقلّ من سنة يمكن للأم أن تركّز على الأرز المطحون والبطاطا المسلوقة مع الجزر المسلوق والمهروس جيداً، وعند الكبار يمكن تناول الدجاج المشويّ، والأرز الأبيض، والشوربات التي تحتوي على الخضار.

·       تناول الأطعمة الباردة والابتعاد عن الأطعمة الساخنة التي تهيّج المعدة.

·       مضغ جذور الزنجبيل واليانسون.

·       تناول بعض المشروبات التي تساعد في التخلص من الاستفراغ، مثل: منقوع النعناع، خليط الخل مع الماء، ومنقوع القرفة، وماء الأرز الذي ينتج عند طبخ الأرز.

·       تناول بعض الأدوية التي تساعد في تخفيف الاستفراغ.

·       في حال استمرار الاستفراغ لمدة تزيد عن ثلاثة أيام يجب مراجعة الطبيب فوراً لتحديد السبب وتجنباً للإصابة بالجفاف.

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
الاستفتراغ
علاج الاستفراغ
اسباب الاستفراغ
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html