الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا اقسام الغذاء واهمية بعض الفيتامينات والمعادن واماكن وجودها .
تاريخ النشر: 30/11/2018 - عدد القراءات: 294
تعرفوا اقسام الغذاء واهمية بعض الفيتامينات والمعادن واماكن وجودها .
تعرفوا اقسام الغذاء واهمية بعض الفيتامينات والمعادن واماكن وجودها .

 يتميز الغذاء بفوائده العديدة التي لا يستطيع الإنسان العيش من دونها، فهو ضروري لنمو الجسم، وتعويض خلاياه بالأنسجة المتجددة، بالإضافة إلى أنه العنصر الضروري لإمداد الجسم بالطاقة التي تساعده على الحركة والتنقل والعمل، حيث ينقسم الغذاء إلى ثلاثة أنواع أساسية، من مواد بروتينية، ومواد دهنية، وكربوهيدراتية، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن والماء، وفي مقالنا هذا سنتطرق للحديث عن الفيتامينات والمعادن وأضرار نقصها.

من العناصر الغذائية  المهمة لصحة الانسان:-

1-  الكربوهيدرات: تعد مصدراً رئيسياً للطاقة، حيث يؤدي تحللها إلى إفراز إنزيمات الهضم التي تعطي السكر الضروري لتزويد الجسم بالطاقة.

2-  الدهون: تعطي كمية كبيرة من الطاقة للجسم عند تحللها، فهي تؤدي العديد من الوظائف الرئيسية والعمليات الحيوية، وهي موجودة في الزيتون، والزبدة، والسمن.

3- البروتين: ضروري للنمو وإنتاج الطاقة، كما أنه يبني الإنزيمات والهرمونات، حيث نجده في الأسماك واللحوم.

4- الماء: الماء عصب الحياة، فلا حياة للإنسان من دون ماء، إذ يدخل في تكوين جسم الإنسان.

5- الفيتامينات,تعد من المواد الضرورية لتحفيز الطاقة، ونقصها مضر جداً في إنتاج الطاقة، وهي مجموعة الفيتامينات:A, B, C, K, D

6- المعادن: لها دور أساسي في بنية جسم الإنسان، وتجديد خلاياه؛ كالكالسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكبريت، والحديد، واليود، والمنغنيز، والنحاس، والخارصين، والكوبالت، والكروم، والفلور، والسيلينيوم.

الفيتامينات والمعادن وأضرار نقصها على جسم الانسانو مكان وجودها في الغذاء.

 الفيتامينات

·      فيتامين :A يكثر في اللبن، والبيض، والكبد، والجزر، والبطاطا، والخضار، والمشمش، والخوخ، ويؤدي نقصه إلى التهاب العين وجفافها، وقد يصل إلى العمى، وجفاف في الجلد وتشققه، كما يبطئ نمو العظام، ويسبب فقدان الشهية، والعصبية المفرطة.

·      فيتامين :Dيوجد في البيض، والزبدة، والجبن، والسمك، وأشعة الشمس، أما نقصه فيؤدي إلى الكساح ولين العظام، وضعف الأسنان، وعدم ظهورها في وقتها.

·      فيتامين B1: يوجد في الخميرة، الكبد، ولحوم البقر، والبازيلاء، والبقوليات، والجوز، كما يؤثر نقصه على جسم الإنسان من زيادة في ضربات القلب، ودوار وقيء، وانخفاض ضغط الدم، والشعور الدائم بالتعب والاضطراب.

·      فيتامين :B2 مصدر وجوده في اللبن، والقلب، والكبد، والكلية، واللحم، والألياف والخضار، يسبب نقصه احمراراً في الجلد والعين، وضعف البصر، وتقرح العين واللسان.

·       فيتامين B12: مصدره الغذائي كافة الأطعمة المستخرجة من الحيوانات، ويؤدي نقصه إلى الإصابة بالأنيميا، وضعف عام في الجسم، بالإضافة إلى المشاكل العصبية.

·       فيتامين :E موجود في الخضار الغنية بالألياف، والزيوت النباتية. فيتامين :K يكثر في الخضروات الطازجة، وصفار البيض، والكبد، والفول، وقلته تؤدي إلى نزيف الدم.

·       فيتامين C: يوجد في الحمضيات، والفلفل الأخضر، الطماطم، والفراولة، أما نقصه فيسبب مرض الأسقربوط، ونزيف في العضلات والعظام والمفاصل، وتضخم اللثة.

المعادن

·       الكالسيوم: يوجد في اللبن ومنتجاته، والخضار الغنية بالألياف، والبروكلي والكرنب، ونقصه في الجسم يؤدي إلى الكساح، وهشاشة في العظام، وضعف الأسنان، وتسوسها بسهولة.

·       الفسفور: يوجد في اللحم، والسمك، واللبن، والبيض، والحبوب المجففة، والدواجن بأنواعها، حيث إنه يطور الهيكل العظمي، وتخزين الطاقة في عملية التمثيل الغذائي.

·       الصويوم والكلور والبوتاسيوم: يعد من مكوّنات السائل المحيط بالخلايا، وينظم الأحماض والقلويات في الجسم، حيث يوجد في ملح الطعام، والبرتقال، وخميرة البيرة.

·      المغنيسيوم: يحول العمليات الغذائية إلى أنسجة داخل الجسم، ومصادره في القواقع البحرية، والجوز والبندق.

·      الكبريت: يمثل أساس الأحماض الأمينية، والإنزيمات، والهرمونات؛ كهرمون الإنسولين، ومن مصادره: القمح، والجبنة، والعدس، والفستق.

·       اليود: اليود من المكونات الرئيسية لهرمون الثيروكسين، وهو موجود في الملح والأغذية البحرية، وأعشاب البحر، إلا أن نقصه يؤدي إلى نقص في الهرمون الأساسي في العمليات الحيوية في الجسم.

 

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

 

كلمات مفتاحية
المعادن
الفيتامينات
الغذاء الصحي
فوائد المعادن
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html